سؤال وجواب

ما هو مصدر الحرارة في الطبيعة

المحتويات

ما هو مصدر الحرارة في الطبيعة.؟

تعريف الطاقة الحرارية

تُعرَّف الطاقة الحرارية بأنها تلك الطاقة التي تنتقل من جسم إلى آخر عن طريق الإشعاع أو الحمل الحراري أو التوصيل، وتنتقل الحرارة دائمًا من الجسم الساخن إلى الجسم البارد، وليس العكس. تطور حضاري، ولا ننكر أهمية الطاقة الحرارية في حياتنا اليومية، لذلك نستخدمها للتدفئة تارة، ولطبخ الطعام، ولإشعال المحركات في أوقات أخرى.

ما هو مصدر الحرارة في الطبيعة؟

الشمس هي مصدر الحرارة الأساسي والأول في الطبيعة. لولا الشمس، لأصبحت الأرض كتلة جليدية كبيرة، ولن يوجد أي نوع من الحياة على سطحها، وعلى الرغم من أن ما يصل إلينا على سطح الأرض هو نسبة ضئيلة من الحرارة التي تنتجها الشمس، هي سبب من أسباب بقاء حياة الإنسان والحيوان والنبات على سطح الأرض. من خلال الشمس، يمكن للنباتات إنتاج طعامها. كما أنه يسبب هطول الأمطار بعد عملية التبخر والتكثف، ومصدر لإنتاج فيتامين د في الجلد.


الجواب:

الشمس

الشمس (رمزها ☉) هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية. وهي تقريباً كروية وتحوي بلازما حارة متشابكة مع الحقل المغناطيسي. يبلغ قطرها حوالي 1,392,684 كيلومتر، وهو ما يعادل 109 أضعاف قطر الأرض، وكتلتها 2×1030 كيلوغرام وهو ما يعادل 330,000 ضعف كتلة الأرض وهو ما يشكل نسبة 99.86 % من كتلة المجموعة الشمسية.

الشمس هي إحدى نجوم مجرتنا – مجرة، درب التبانة – التي تحوي تقريباً نحو 200 مليار نجم،ومجرتنا نفسها تتبع مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية، ويبلغ الفضاء الكوني الذي تشغله تلك المجموعة كرة نصف قطرها نحو 10 ملايين سنة ضوئية (هذا بالمقارنة بسرعة الضوء الذي يصلنا من الشمس مستغرقا نحو 8 دقائق على الطريق).

                     
السابق
اسم جماد بحرف الظاء ظ
التالي
مكونات نظام المعلومات ما يلي :

اترك تعليقاً