سؤال وجواب

ما هي المدارس التي فتحت التسجيل 2022 – 2023؟

ما هي المدارس التي فتحت التسجيل 2022 – 2023؟ قامت وزارة التعليم العالي بفتح باب الترشيح للالتحاق بالمدارس العليا للتكنولوجيا (EST) بكل من الدار البيضاء وفاس ووجدة وأكادير وآسفي وسلا ومكناس والصويرة وبني ملال وكلميم والعيون وخنيفرة وسيدي بنور والقنيطرة والفقيه بن صالح والناضور والداخلة وقلعة السراغنة برسم السنة الجامعية 2022-2023.

المحتويات

ما هي المدارس التي فتحت التسجيل 2022 – 2023؟

وقد ذكرت الوزارة أن القبول لولوج السنة الأولى للمدارس العليا للتكنولوجيا لحاملي بكالوريا التعليم الثانوي في إحدى التخصصات لمؤهلة لولوج هذه المدارس , حيث يشترط في المترشح لولوج المدارس العليا للتكنولوجيا أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك الباكالوريا لسنة 2021-2022 أو حاصلا على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها برسم السنة الدراسية 2022-2021.

يتم ولوج السنة الأولى للمدارس العليا للتكنولوجيا بعد نجاح المترشحين في:


  • امتحان البكالوريا؛
  • ومباراة الولوج لهذه المدارس على شكل انتقاء، حسب الاستحقاق، من خلال منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي” (الرابط أسفله). ويتم احتساب معدل الانتقاء بناء على معدلات الامتحانين الوطني (%75) والجهوي (%25) ومعامل الترجيح الخاص بكل شعبة للبكالوريا.

المدارس التي فتحت التسجيل 2022 – 2023؟

ما هي الخدمات التي تقدمها منصة توجيهي 2022/2023 Tawjihi.ma

– www.tawjihi.ma inscription 2022 تدبير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود منذ التسجيل القبلي على الخط إلى غاية التسجيل النهائي بالمؤسسات المعنية؛

– توفير دعامة للإعلام والتوجيه لفائدة المترشحين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.

– الإجراءات المتعلقة بكيفية ولوج الفضاء المخصص لترشيحاتكم بالمنصة؛

– المؤسسات الجامعية المعنية بمسطرة الترشيح وعروض التكوين بها؛

– شروط الولوج وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة جامعية معنية؛

– المسطرة المتبعة للترشيح والجدولة الزمنية لذلك؛

– الوثائق المكونة لملف التسجيل النهائي.

شروط وإجراءات الترشيح في موقع 2022/2023 www.tawjihi.ma

لابد على كل مترشح أن يقدم ترشيحا عن طريق منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي”  tawjihi.ma.

ويتعين على المترشحين زيارة فضاءاتهم الخاصة بالمنصة الوطنية الموحدة tawjihi.ma “توجيهي”: بصفة منتظمة وذلك للاطلاع على معلومات أدق وأوفى حول إجراءات الترشيح ومقترحات الولوج المقدمة  والآجال المحددة لكل مرحلة من مراحل الترشيح.

كما ويمكن الولوج إلى المنصة الوطنية الموحدة “توجيهي” على العنوان التالي: tawjihi.ma أو عبر الموقع إلالكتروني لوزارة التربية الوطنية والتكوين املنهي والتعليم العالي والبحث العلمي قطام التعليم العالي والبحث العلمي .

ماهي الفئة المعنية بالترشيح عبر منصة توجيهي Tawjihi.ma

يفتح التسجيل والترشيح عبر هذه المنصة لفائدة المرشحين الراغبين في ولوج السنة الأولى ما بعد البكالوريا بالمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود.

وتضم هذه الفئة:

-المرشحين الأحرار والتلاميذ والتلميذات المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛
-المرشحين المغاربة المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا الأجنبية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛

                     
السابق
كتاب العلوم الصف الاول المتوسط الفصل الأول لعام 1444هـ
التالي
هل هناك عدة لامرأة انفصلت عن زوجها سنوات ثم توفي؟

اترك تعليقاً