سؤال وجواب

ما هي علامة الطهر من الحيض

ما هي علامة الطهر من الحيض

من المؤكّد وبلا شك أنّ كل أنثى عندما تصل إلى مرحلة البلوغ تظهر لها عدّة علامات واضحة على جسمها؛ حيث إنّ هذه التّغييرات التي تحدث تؤدّي إلى حدوث الدّورة الشّهريّة، ونقصد بالدّورة الشّهريّة هي نزول الدّم من فرج المرأة، ويكون ذلك في موعد محدّد من كل شهر، وتستمرّ ليومين إلى عشرة أيّام، وتختلف حسب جسم كل أنثى، ونذكر هنا إنّ الدّورة الشّهرية أو الحيض هي مانعة للطهارة، وبذلك لا يجوز أداء الصّلاة، وقراءة القرآن الكريم، والصّيام، وأداء العمرة والحج إلّا بطهارة المرأة؛ أي بعد الاغتسال عند انقطاع دم الحيض.

علامتان على طهر المرأة من الحيض

أفاد الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامية،أن طهر المرأة من الحيض يعرف بعلامتين، الأولى: نزول القصة البيضاء، والثانية: انقطاع دم الحيض، بحيث لو احتشت المرأة بقطنة ونحوها خرجت نظيفة، لا أثر عليها من دم أو صفر
وأبان«عبد المعز» خلال لقائه في وقت سابق ببرنامج «الكلام الطيب»، المذاع على فضائية «ten»، أن بعض النساء تعرف طهرها بالقصة البيضاء، والبعض الآخر لا يرين القصة، بل يكون الجفاف التام علامة على طهرها.
وأوضح الداعية الإسلامي، أن الْقَصَّةُ البيضاء: هي شَيْءٌ يُشْبِهُ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ يَخْرُجُ مِنْ قُبُلِ النِّسَاءِ فِي آخِرِ أَيَّامِهِنَّ يَكُونُ عَلامَةً عَلَى طُهْرِهِنَّ. وَقِيلَ: هُوَ مَاءٌ أَبْيَضُ يَخْرُجُ فِي آخِرِ الْحَيْضِ
  • على الأنثى أن تراقب اليوم الأخير الذي تعتاد عليه في انقطاع الدّورة الشّهريّة، فمثلاً الأنثى التي دورتها تتكوّن من أربعة أيام عليها مراقبة اليوم الرّابع، فعند الإحساس بجفاف وانقطاع تام في منطقة الفرج فهذه علامة الطّهر من الحيض؛ فالجفاف هو عدم الإحساس بوجود أي سائل في منطقة الفرج. نذكر أنّ اليوم الأخير يتضاءل فيه الدّم كثيراً جداً.
  • انقطاع الإفرازات التي تخرج من فرج المرأة مع آخر يوم في الدّورة الشّهريّة وقبل اليوم الأول، مثل: الإفرازات الصّفراء، وذات اللون البني التي تشبه الأنسجة البنية اللون؛ فإذا توقّفت هذه الإفرازات عن الخروج من الفرج تكون الطّهارة قد تمّت وعلى المرأة الاغتسال.
  • عند إحساس الأنثى بانقطاع الدّم عليها تمرير قطنة أو قطعة قماش بيضاء أو منديل في منطقة الفرج، فإذا خرجت القطعة بيضاء لا توجد عليها قطرة أو مسحة دم فالطّهارة قد تمت، وإن خرجت قطعة القماش وعليها مسحة دم عليها أن تصبر خمس أو ست ساعات حتى تتأكّد تماماً من انقطاع الحيض، وترافق انقطاع الدّم إفرازات بيضاء شفّافة، وهي عادةً أيضاً تكون قبل نزول الدّم في اليوم الأوّل.

الفرق بين الحائض والمستحاضة

عند الحديث عن الحيض لا بدّ من التّمييز بين فترات الحيض التي تمرّ بها كل أنثى؛ فالبعض من الإناث تكون فترة حيضهنّ ثلاثة أيام، وأخريات أربعة، وأحياناً خمسة أيّام، والبعض الآخر منهنّ قد تمتدّ فترة حيضهنّ لعشرة أيّام، وفي هذه الحالة تسمّى المرأة بالحائض، ولا يسمح لها بأداء العبادات التي منع الإسلام أدائها وهي حائض. نذكر أيضاً الحالة التي تسمّى بها المرأة بالمستحاضة إذا كانت فترة الحيض لديها خمسة عشر يوماً وأكثر، وفي هذه الحالة لا يوجد علامة طهر واضحة لديها، ولذلك على المرأة أن تتوضأ كلّما نزل الدّم منها.


                     
السابق
تهنئة عيد الفطر كل عام وانتم بخير مزخرفة 2022
التالي
من هي ميساء مغربي ويكيبيديا

اترك تعليقاً