اخبار حصرية

من خطوات ضبط قراءة التدريج لجهاز قياس ما، معايرة صفر الجهاز

من خطوات ضبط قراءة التدريج لجهاز قياس ما، معايرة صفر الجهاز صواب او خطأ

قبل قراءة تدريج أي جهاز قياس يجب التأكد من تصفير الجهاز وهذا صحيح ، حيث يجب الانتباه الى معايرة صفر الجهاز، لكي يعطي القياس الصحيح والدقيق، ومن دون ارتكاب أي أخطاء، وهذه الخطوة هي من الخطوات المهمة عند استخدام الأجهزة المختلفة للقياس.

فعند إجراء قياسات دقيقة، فإن الهدف هو تقليل أكبر عدد ممكن من مصادر الخطأ، ومن المفيد معرفة أنواع الأخطاء التي قد تحدث، كي نمنع حدوثها، ومن أهم مصادر الخطأ في القياس:


  • تعريف غير كامل للقياس: إن أحد أسباب استحالة إجراء قياسات دقيقة هو أن القياس لا يتم تعريفه بوضوح دائمًا، على سبيل المثال، إذا قام شخصان مختلفان بقياس طول نفس الخيط فمن المحتمل أن يحصلوا على نتائج مختلفة لأن كل شخص قد يمد الخيط بشد مختلف.
  • دقة الجهاز: تتمتع جميع الأدوات بدقة محدودة مما يحد من القدرة على معرفة اختلافات القياس الصغيرة، على سبيل المثال، لا يمكن استخدام عصا المتر لتمييز المسافات بدقة أفضل من نصف ميلي متر.
  • المعايرة: يجب فحص معايرة الجهاز قبل أخذ البيانات، فيجب التحقق من دقة الجهاز عن طريق المقارنة بأداة أخرى بنفس الدقة، أو من خلال الرجوع إلى البيانات الفنية المقدمة من الشركة المصنعة.
  • الإزاحة الصفرية: عند إجراء قياس باستخدام ميزان إلكتروني أو عداد كهربائي، فيجب التحقق دائمًا من القراءة الصفرية، وذلك من خلال تصفير الجهاز إن أمكن، أو على الأقل قياس وتسجيل الإزاحة الصفرية بحيث يمكن تصحيح القراءات لاحقًا.
  • زاوية الرؤية: يمكن أن يحدث هذا الخطأ عندما تكون هناك مسافة بين عين المراقب والمؤشر المستخدم للحصول على القياس، فإذا لم يتم محاذاة عين المراقب بشكل مباشر مع المؤشر والمقياس، فقد تكون القراءة عالية جدًا أو منخفضة.
  • انحراف الأداة: تحتوي معظم الأدوات الإلكترونية على قراءات تنحرف بمرور الوقت، وقد لا يكون مقدار الانحراف مصدر قلق بشكل عام، ولكن في بعض الأحيان قد يكون مصدر الخطأ هذا كبيرًا.
  • وقت التأخير والتباطؤ: تتطلب بعض أجهزة القياس وقتًا للوصول إلى التوازن، وأخذ القياس قبل استقرار الأداة سيؤدي إلى قياس مرتفع جدًا أو منخفض جدًا.
  • الأخطاء الشخصية: تأتي من الإهمال أو سوء استخدام التقنية أو التحيز من جانب المجرب، فقد يقوم المجرب بالقياس بشكل غير صحيح، أو قد يستخدم أسلوبًا ضعيفًا في أخذ القياس.

من خطوات ضبط قراءة التدريج لجهاز قياس ما، معايرة صفر الجهاز

الإجابة:

العبارة صحيحة

                     
السابق
جود عزيز كم عمرها ووزنها ؟
التالي
احول كلمه الطفل الى الجمع التالي

اترك تعليقاً