تعليم

من هو الشيصباني

من هو الشيصباني

انتشر هذا الاسم على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي , حيث يبحث العديد من الأضخاص من هو الشيصباني في اخر الزمان , حيث يتم تداول اسمع من خلال الروايات القديمة لأهل البيت عليهم السلام ..

وقد جاء فيه الحديث , عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج من أرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم، فتوقعوا بعد ذلك السفياني، وخروج القائم عليه السلام). معجم أحاديث الامام المهدي .


 

معلومات عن الشيصباني 

الشيصباني هو شخصية شيعية حسب الظاهر يقال أنها تخرج قبل حدوث العلامات الممهدة، وله العديد من الأصحاب من يتصفون بالكثرة في العدد والنشاط، فهو ذو أثر ضار فهو يقوم بقتل الكثير من وجهاء الشيعة، ولا يعتبر الشيصباني  صاحب البرقع او الملثم وهو ظاهرة وشاة ملثمون يعينون السفياني على التخلص من شيعة علي في الكوفة، لقد ورد في وصف الشيصباني في ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺒﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ ﻗﺎﻝ : ( ﺳﺄﻟﺖ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ (ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ )ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻓﻘﺎﻝ : (ﻭﺃﻧﻰ ﻟﻜﻢ ﺑﺎﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻗﺒﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺼﺒﺎﻧﻲ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﺄﺭﺽ ﻛﻮﻓﺎﻥ ، ﻳﻨﺒﻊ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻘﺘﻞ ﻭﻓﺪﻛﻢ ، ﻓﺘﻮﻗﻌﻮﺍ ﻣﻌﺒﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻭﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ).

الشيصباني يدعو لأبيه

الشيصباني شخص من ولد فاطمة وهو من الدجالين الذين يظهروا في العراق، والشيصباني مأخوذ من الشصب والجذب وهي بمعنى الشدة والقسوة، وهو من ولد الحسين بن علي بن أبي طالب، ويظهر في العراق بعد أن يتم رفع اثنى عشر راية للشيعة فيها، ويظهر هذا الرجل يدعو لأبيه محمد الصدر، وتقول الروايات بأن الشيصباني هو مقتدى بن محمد الصدر.

حقيقة مقتل الشيصباني

تقول الروايات الواردة عن الإمام جعفر بأن الشيصباني سوف ينتقم من الشيعة أشد أنواع الانتقام، فيقتل ويسفك الدماء، فقد قال أبا جعفر عن السفياني: “وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني، يخرج بأرض كوفان ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم”، وفي هذه الرواية أن الشيصباني يقتل، وقد اختلف الرواة في الشخص الذي سوف يقتله، فهناك احتمالين وهما كالتالي:

  • الاحتمال الأول: أن يقوم بقتله الإمام المهدي المنتظر، أو يقتله أحد الأشخاص الممهدين لظهور المهدي مثل الخرساني أو اليماني.
  • الاحتمال الثاني: هو أن السفياني يظهر بعده ويقوم بقتله.

ما نسب الشيصباني

قيل في الشيصباني في روايات أئمة الشيعة بأنه رجل يدعو إلى أبيه، ويقال أن والده هو مُحمّد بن مُحمّد صادق بن محمد مهدي بن إسماعيل الصدر، وهو أحد رجال الدين الشيعة، وهو من المراجع الدينية الشيعية المعروفة في العراق، وبهذا فإن الشيصباني حسب الروايات هو مقتدى الصدر وهو زعيم التيار الصدري في العراق، وهو رئيس الجناح العسكري لبعض التيارات التابعة له مثل سرايا السلام، ولواء اليوم الموعود، وجيش المهدي.

وردت الكثير من الأسماء والشخصيات في الروايات عن أئمة الشيعة، ومن هذه الأسماء اسم الشيصباين، وقد تعرفنا فيما سبق من هو الشيصباني، وهو شخص من الشيعة يخرج من منطقة في العراق تسمى كوفان تقع بالقرب من الحيرة والكوفة، وقد ورد في روايات أبي جعفر بأن الشيصباني يخرج على الناس متعطشاً للدم، فيقتل ويسفك الدماء، لكنه في النهاية يقتل على يد شخص يدعى السفياني، وهو من علامات ظهور الإمام المهدي.

                     
السابق
من هو المسيح الدجال
التالي
اقوال عبارات عن ابا الفضل العباس كلمات شعر عن ابا الفضل العباس ٢٠٢٢؟

اترك تعليقاً