منوعات

موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر ملخص مختصر وبسيط و جديد و قصير

لأكتب: مدير – آخر تحديث: 11 أكتوبر 2022

موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر موجز قصير وبسيط وجديد وقصير


2015_1412212150_416.jpg

موضوع مقال عن حرب 6 أكتوبر

موضوع مقال في 6 أكتوبر 1973 يضم العناصر:
– مقدمة
حرب أكتوبر والصراع العربي الإسرائيلي
النكسة
دور المخابرات المصرية في حرب الاستنزاف
دور القوات الجوية في انتصار أكتوبر
التغلب على خط بيرليف
انتصار أكتوبر
أسباب الانتصار (خاتمة)

حرب 6 أكتوبر 1973

تُعرف أيضًا باسم حرب أكتوبر وحرب يوم الغفران ، وهي حرب وقعت بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى في عام 1973 م. بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ للجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية المتمركزة في سيناء ومرتفعات الجولان. تم وضع وقف إطلاق النار في 24 أكتوبر 1973.
أرادت مصر وسوريا استعادة شبه جزيرة سيناء والجولان ، التي كانت تحتلها إسرائيل في السابق. انتهت الحرب رسميًا بتوقيع اتفاق الانسحاب في 31 مايو 1974 ، والذي وافقت إسرائيل بموجبه على إعادة مدينة القنيطرة السورية والضفة الشرقية لقناة السويس إلى مصر مقابل إخراج القوات المصرية والسورية من مصر. خط الهدنة وإنشاء قوة خاصة للأمم المتحدة للإشراف على تنفيذ الاتفاق.

بدأت الحرب عندما شن التحالف العربي هجوما منسقا على مواقع إسرائيلية في الأراضي التي تحتلها إسرائيل في يوم كيبور ، أقدس يوم في اليهودية ، والذي وقع خلال شهر رمضان المبارك من ذلك العام.

عبرت القوات المصرية والسورية خطوط العدو ودخلت شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان على التوالي ، التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967. بدأت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي جهودًا ضخمة خلال الحرب لإعادة بناء كل منهما. تزويد الحلفاء.

بدأت الحرب بانتصار مصري وعبور قناة السويس. بعد أن تجاوزت القوات المصرية خطوط العدو ، تقدمت إلى شبه جزيرة سيناء دون أي مقاومة حقيقية. بعد ثلاثة أيام ، حشدت إسرائيل معظم قواتها وتمكنت من وقف الهجوم المصري لفترة قصيرة. ونفد السوريون من هجومهم على هضبة الجولان بالتزامن مع الهجوم المصري الذي كان يستهدف السيطرة على المنطقة الخاضعة للسيطرة. من اسرائيل. في غضون ثلاثة أيام تمكنت القوات الإسرائيلية من وقف هجوم السوريين. ثم هاجم هجوم مضاد آخر في عمق سوريا. في غضون أسبوع ، بدأت المدفعية الإسرائيلية بقصف ضواحي دمشق. وبدأ الرئيس المصري أنور السادات يقلق على أمن حليفه السوري. ثم شن الإسرائيليون هجومًا مضادًا على خط التماس بين الجيشين المصريين ، وعبروا قناة السويس إلى مصر وبدأوا تقدمًا بطيئًا جنوبًا وغربًا نحو القاهرة في أكثر من أسبوع من القتال العنيف الذي تسبب في خسائر فادحة في كلا الجانبين.

في 22 أكتوبر / تشرين الأول ، دعوا بسرعة إلى وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة. بحلول 24 أكتوبر ، قام الإسرائيليون بتحسين وضعهم بشكل كبير واستكملوا تطويق الجيش الثالث من مصر ومدينة السويس. أدى هذا التطور إلى توترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. ونتيجة لذلك ، تم وضع وقف إطلاق نار تعاوني ثان في 25 أكتوبر / تشرين الأول لإنهاء الحرب.

كان للحرب عواقب بعيدة المدى. في العالم العربي ، التي شعرت بالإهانة من هزيمة التحالف المصري السوري الأردني في حرب الأيام الستة ، شعرت أن النجاحات المبكرة في الصراع لها ما يبررها من الناحية النفسية. في إسرائيل ، على الرغم من المآثر العملياتية والتكتيكية المثيرة للإعجاب في ميدان المعركة ، أدت الحرب إلى الاعتراف بعدم وجود ضمان بأن الدول العربية ستظل دائمًا مهيمنة عسكريًا. مهدت هذه التغييرات الطريق لعملية السلام اللاحقة. أدى معسكر كامب ديفيد اللاحق في عام 1978 إلى عودة سيناء إلى مصر وتطبيع العلاقات في أول اعتراف سلمي بإسرائيل من قبل دولة عربية.

                     
السابق
ملخص دراسات اسلامية الصف الثاني المتوسط فصل أول 1444هـ
التالي
اجابة : اي القواعد التاليه تنطبق على خط النسخ

اترك تعليقاً