تعليم

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا. صواب خطأ

المحتويات

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

نسلط الضوء في الفقرات التالية على التفريق بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس ، للإجابة على سؤال جاء للطلاب على هيئة ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحةواشارة خطأ امام العبارة الخاطئة ” يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا. ” فما الفرق بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي؟

يجهل الكثير من الأشخاص الفرق بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي ، كما أن لكل عملية الفئة الخاصة التي تميزها أيضا، وهناك فرق واضح بين العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات.


يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبا …………….

تعتبر النباتات احدى الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة، ومملكه النباتات مملكه كبيره جدا ولا يمكن حصر انواع النباتات فهي تنقسم الى اشرار الخضروات مثل الطماطم والبطاطا الخيار والخاصه اسماء الفواكه مثل الموز والتفاح والعنب لغيري ما العديد من الفواكه الاخرى وتنقسم الى الحشائش وهي التي تنمو لوحدها دون ان يزرعها الانسان والورود فهي متنوعه ومتعدده ولا ها الصوره كامله مثل ورده الجوري ولا فندر والياسمين وهناك النباتات المزروعات ولا شي ازرعها الانسان ويقوم بحصاد ها والاستفاده منها وتشكل النباتات مصدر رئيس وهام وضروري من مصادر غذاء الانسان

تعريف عملية البناء الضوئي

هو العملية التي يتم من خلالها توليد الطاقة من الشمس والتي تقوم بها كلا من النباتات وبعض أنواع البكتيريا ، ويتم استخدام مادة الكلوروفيل من قبل النباتات لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة [1] .

وكما يحدث في جسم الإنسان خلال عملية التنفس من استنشاق الأكسيد وإخراج ثاني أكسيد الكربون فيحدث ذلك في النباتات أيضا ولكن النبات يقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وينتج الأكسجين .

و مراحل عملية البناء الضوئي تكمن في الطريقة التي يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية من الشمس الى طاقة كيميائية وتتم هذه العملية في ” البلاستيدات الخضراء ” ، وعن طريق الكلوروفيل .

ويمكن صياغة هذه العملية كيميائيا حيث تحتاج تلك العملية إلى 6 جزيئات من ثاني أكسيد الكربون ، مع 6 جزيئات من الماء ، مع العامل الأساسي وهو الضوء .

ويكون ناتج هذه العملية الكيميائية أكسجين وسكر ، وكل هذه العملية تتم بواسطة الكلوروفيل الأخضر والذي اكسب لونه انعكاس الضوء الأحمر والأخضر لذلك نرى لون النبات باللون الأخضر .

التنفس في الكائنات الحية

تتم عملية التنفس في الكائنات الحية ” دون النباتات ” عن طريق الجهاز التنفسي ، وذلك باستنشاق الأكسجين من الهواء وإمداده للدم وخلايا الجسم ، ويعتبر الأكسجين من اهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الكائنات الحيه ولا تستطيع تلك الكائنات البقاء على قيد الحياه بدون أكسجين إلا لبضع دقائق فقط .

تعريف التنفس الخلوي

وبعد عمل بحث عن التنفس الخلوي  إتضح أن مراحل التنفس الخلوي في طريق تكسير الجلوكوز إلى حمض البيروفيك ، وبعدها يتم تأكسد حمض البيروفيك متحولا إلى ثاني أكسيد الكربون والماء ، وتتم هذه العملية في العصارة الخلوية لذلك يجب ملاحظة الفرق بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي .

الاختلاف بين عملية البناء الضوئي والتنفس

تقوم النباتات بإنتاج الأكسجين وهو الناتج الثانوي لعملية البناء الضوئي ، ونحن نحتاج للأكسجين للتنفس وتوليد ATP ، لذلك يعتبر البناء الضوئي والتنفس عمليتان مكملان لبعضهم ، وكلا من العمليتين لهم ردود فعل متشابهة وتحدث بطريقة خاصة بكل عملية  ولكن و  اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس في بعض الأشياء  وهى  :

  1.  يحدث البناء الضوئي في النباتات وبعض البكتيريا ، بينما التنفس يحدث في كافة الكائنات الحية .
  2.  تتم عملية البناء الضوئي في البلاستيدات الخضراء ، بينما تحدث عملية التنفس في الميتوكوندريا .
  3.  المواد المتفاعلة في البناء الضوئي هي ثاني أكسيد الكربون والماء والضوء ، إما التنفس فمواده المتفاعلة هي الاكسجين والجلوكوز .
  4.  يعتبر البناء الضوئي عملية ماصة للحرارة ، إما التنفس فهو عملية طاردة للحرارة .
  5.  يتطلب البناء الضوئي ضوء الشمس لنجاح العملية ، إما التنفس الخلوي فلا يحتاج لضوء الشمس فهو يحدث بشكل دائم .

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهو متعاكستان تقريبا صح او خطأ

الإجابة العبارة صحيحة

                     
السابق
يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن …. ؟
التالي
في التكوين الجنيني المبكر في بعض الحيوانات يستمر انقسام الخلايا

اترك تعليقاً