منوعات

أحكام وفضائل الحج – مدونة المناهج السعودية

قواعد وفضائل الحج .. مع بدء موسم الحج لعام 1443 هـ ، ترغب رئاسة الحرمين الشريفين في تزويد المتابعين والمعتمرين والمستفيدين بكافة المعلومات الصحيحة عن مناسك الحج والنواهي. عن الإحرام للرجال والنساء ، مع مراجعة أحكام وفضائل الحج في تلك الأيام المباركة ، قال أبو هريرة رضي الله عنه ، رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” العمرة إلى العمرة كفارة على ما بينهما ، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة “.

المحتويات

أحكام وفضائل الحج

أحكام وفضائل الحج
أحكام وفضائل الحج

في معنى الحديث السابق: الحج المبرور هو الذي لا يخلط بالذنب ، مأخوذ من البر ، وهو الطاعة ، وقيل بالقبول وعلامة القبول أنه يعود أفضل منه. كان ولا يكرر الذنوب. وهو الركن الخامس في الإسلام ، ومن سمات الوسطية في الحج قول الله تعالى: “واذكروا الله في أيام قليلة” من سورة البقرة. وبفضل الإسلام فرض الحج مرة واحدة في حياتهم على من يستطيع الرجوع عن ذنوبه في أيام قليلة عندما ولدته أمه.


وعن السنة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الإسلام مبني على خمسة: يشهد على وجود. لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله يقيم الصلاة والصلاة.

شروط الحج

– تحقيق وحدانية الله تعالى: عن جابر رضي الله عنه قال في شرح حديثه صلى الله عليه وسلم: “فَلِذَا أَوْحِقَهُ التَّوَحِيدُ: رد اللهم إجابتك لا شريك لك فلا شريك لك.

تحقيق التقوى بالابتعاد عن نهي الحج.

– تأديب النفس في أداء مناسك الحج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: في سبيل الله ، ليس فاحشًا أو غير أخلاقي ، يعود يوم ولادته والدته “.

فضل الحج

أحكام وفضائل الحج
أحكام وفضائل الحج

وناقشت شؤون الحرمين الشريفين فضائل الحج ، مذكرين أن أفضل الجهاد هو الحج المبرور ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. عن عائشة رضي الله عنها. فقالت: يا رسول الله ألا نغزوك ونقاتل معك؟ قال: لكن أفضل وأجمل الجهاد الحج حج مبرور. قالت عائشة: لن أترك الحج مرة أخرى إذا سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وهل الهجرة تهدم ما قبلها؟

من فضلك لا تأمر ، ادعمنا عن طريق ✨🤩. للمتابعة

                     
السابق
اخبار الزمالك الزمالك لـ بطولات: جالطة سراي لم يحول قيمة صفقة مصطفى محمد.. والمبلغ قد يزيد
التالي
الدوري الاسباني الصفقة الثانية.. أتلتيكو مدريد يضم موهبة جيل فيسنتي

اترك تعليقاً