منوعات

أرتميس: إلهة الصيد عند الإغريق

أرتميس هي إلهة الصيد اليونانية ، الطبيعة الجامحة والعفة ، ابنة زيوس وشقيقة أبولو ، راعية الفتيات والشابات والحامية عند الولادة.
تم تعبد أرتميس في مناطق شاسعة ومعبد أرتميس هو أشهر مكان للعبادة لها في أفسس وهو أحد عجائب الدنيا السبع.

في الأساطير اليونانية ، أرتميس هي ابنة الإلهة الرئيسية زيوس وليتو ، ولدت في ديلوس أو أورتيا (بالقرب من أفسس في غرب تركيا) ، الأخت التوأم للإله أبولو.


عندما كانت في الثالثة من عمرها ، وضعها والدها في حجره وسألها عما تريده كهدية؟ عرفت يونغ أرتميس قوة والدها ولم تخجل من سؤاله – كنت تعتقد أنها كانت تفكر في إجابتها لفترة من الوقت – لأن إجابتها كانت ، “أعطني عذرية دائمة ، وأسماء عديدة مثل أخي أبولو ، قوس و السهم مثله والقدرة على جلب الضوء ، ومعطف الصيد بحاشية الزعفران الأحمر على ركبتي ، وستين من حوريات المحيطات من نفس عمر المحظيات ، وعشرون حورية نهرية من أمنسوس في جزيرة كريت ؛ اهتم بحذائي وأطعمي كلبي عندما لا أصطاد ، وكل الجبال في العالم ، وأخيراً مدينة تختارها لي ، تكفي واحدة فقط ، لأنني أعتزم الاستفادة القصوى من الوقت للسكن في الجبال. الوقت. ” (من Callimachus أرتميس ، محفور في الصخر ، 83).

في الأسطورة

لعب أرتميس دورًا ثانويًا في حرب طروادة في إلياذة هوميروس وغالبًا ما كان يوصف بأنه إله الرماية وأحيانًا كإله هاجس وعشيقة للمخلوقات البرية. ودعمت أحصنة طروادة ، حيث عالجت “إينيس” عندما أصيب على يد “ديوميديس” ، ووصفها “هسيود” في دراسة أصل الآلهة بأنها أرتميس آرتيميس.

أحد الأحداث البارزة في بداية حرب طروادة التي شارك فيها أرتميس هو إنقاذ إيفيجينيا ، ابنة أجاممنون.

أثار الملك غضب الإلهة بقتل أحد غزالها في بستان مقدس وكعقاب له ، هدأ أرتميس أسطول الآسيان ولا يمكن إرضاؤه إلا بالتضحية بإيفيجينيا لإقناعها بسحب الريح إلى طروادة.

منذ ذلك الحين ، قدم أجاممنون تضحية شفقة لابنته ، وفي اللحظة الأخيرة استبدلت الإلهة الفتاة بغزال وجعلت إيفيجينيا راهبة في معبدها مع توريس.

تصور حسابات أخرى أرتميس على أنه شخصية أقل ودية. يقال إنها قتلت الصياد أوريون بعد أن حاول اغتصاب أرتميس أو أحد أتباعها.

حولت أرتميس “كاليستو” أحد محيطاتها إلى دب بعد أن نامت مع زيوس ، الذي حولها لاحقًا وابنها “أركاس” إلى كوكبة Ursa Major و Little Dipper بعد أن أسس “Arcas” عرق أركاديان.

استخدمت الإلهة قوسها بلا رحمة لقتل بنات نيوب الست (وفي القصص السبع الأخرى) بعد التفاخر بأنها أكثر قدرة على الإنجاب من ليتو.

أما بالنسبة للصياد أكتايون ، فبعد أن تفاخر بأنه صياد أفضل ، وفي رواية أخرى كانت تتجسس على أرتميس وهي تستحم في حوض السباحة في الغابة ، حولته الإلهة إلى ظباء. ثم تم تقطيع أوصال أكتايون بواسطة مجموعته المكونة من 50 كلبًا.

أخيرًا ، أرسل أرتميس خنزيرًا ضخمًا لتدمير كاليدون ، بعد أن نسي أهل المدينة تضحيات الإلهة. ينظم فريق من الصيادين الأبطال ، بما في ذلك ثيسيوس وجيسون وديوسكوروي وأتلانتا وميليجر ، عملية اصطياد الخنازير والتضحية بها تكريما لأرتميس. وبعد رحلة استكشافية طويلة ، تمكن أتلانتا وميليجر من قتل الخنزير.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الإلهة عشتار

الإلهة المصرية إيزيس

ترجمة: زياد نصر

تحرير: المجد لعلي

# أرتميس # إلهة الصيد # اليونانيون

                     
السابق
نسبة النجاح في البكالوريا 2022 الجزائر حسب الشعب
التالي
ما هي أعمال يوم عيد الغدير مفاتيح الجنان ٢٠٢٢؟

اترك تعليقاً