منوعات

أشهر 7 من متاحف الاسكندرية ننصحك بزيارتها

تعد متاحف الإسكندرية من أهم عوامل الجذب في المدينة ، حيث تستقطب آلاف الزوار ، فهي جزء معبر من حضارة وتاريخ أهم الحضارات والعصور القديمة. تضم متاحف الإسكندرية عددًا كبيرًا من المتاحف التي تتنوع من حيث الحضارات التي تمثلها. ومنها العصور الفرعونية والعصور الرومانية واليونانية الأخرى. يوجد بالمدينة أيضًا متاحف ومعروضات للكائنات البحرية المنقرضة والنادرة وغير ذلك الكثير. اكتشف في هذا المقال بعض أهم وأشهر المتاحف في الإسكندرية والتي ننصحك بزيارتها والاستمتاع بها …

المحتويات

متاحف الإسكندرية الرئيسية

إذا كنت تفكر في السفر و سياحة الاسكندرية لا تفوت استكشاف وزيارة المتاحف في الإسكندرية. فيما يلي أهم 7 متاحف في الإسكندرية ننصح بزيارتها واستكشافها …


محتوى المقال

المتحف القومي بالاسكندرية

المتحف القومي بالاسكندرية

يعد متحف الإسكندرية القومي من أشهر وأقدم متاحف الإسكندرية ، حيث يشهد حضورًا كبيرًا من قبل سكان المحافظة أو السياح الذين قدموا إلى المحافظة عام 1954 م. تم شراؤها من قبل المجلس الوطني للآثار ، مما يجعلها متحفًا وطنيًا للمدينة.

يضم متحف الإسكندرية القومي عددًا كبيرًا من الآثار حيث يعرض حوالي 1800 قطعة أثرية. وتتنوع المعروضات من عصور مختلفة ، من قطع من العصر الفرعوني وقطع أخرى من العصور البطلمية والرومانية والبيزنطية ، بالإضافة إلى قطع من العصور الإسلامية وصولاً إلى العصر الحديث. محمد علي باشا ، المنتهية بثورة 23 يوليو 1952. أسعار التذاكر رمزية خاصة للطلاب.

عنوان متحف الإسكندرية القومي 131 الشهيد جلال الدسوقي ، باب شرقي وعبور المياه ، قسم باب شرقي ، الإسكندرية ، أوقات العمل المتحف مفتوح يوميًا ، سبعة أيام في الأسبوع ، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:30 مساءً. ساعة الذروة الأسبوعية أيام الثلاثاء.

وقعت

– متحف الجوهرة الملكى بالاسكندرية

- متحف الجوهرة الملكى بالاسكندرية

يعتبر متحف الجواهر الملكية من أهم المتاحف بالإسكندرية. وأيضًا من أشهرها ، حيث استقبلت أعلى نسبة من الزوار ، حيث حصلت على تصنيف 4.7 نجوم. يحتوي على مجموعات فنية مميزة للغاية من عائلة محمد علي باشا. وتشمل اللوحات والمنحوتات والمجوهرات الذهبية. يُطلق على متحف المجوهرات الملكية أيضًا اسم قصر المجوهرات ، ويرجع هذا الاسم إلى هذا الاسم ، حيث كان قصرًا لإحدى أميرات العائلة المالكة في مصر.

كما يمكنك الاستمتاع بالنقوش على الجدران والرسومات على جدران القصر ، ولا يسمح بدخول المطبخ والحمام. يوفر القصر إمكانية دخول الكراسي المتحركة من خلال مدخل خاص ، بالإضافة إلى ساحة انتظار للكراسي المتحركة ، كما أن المتحف مناسب للأطفال للتعرف على تاريخ وحضارات الدول المختلفة. لا تفوت فرصة التقاط أجمل الصور التذكارية في القصر.

عنوان متحف المجوهرات الملكية ، 27 أحمد يحيى ، سان استيفانو ، قسم الرمل الأول ، الإسكندرية. ساعات العمل يوميًا من 9:00 صباحًا إلى 4:15 مساءً طوال الأسبوع. أيام الذروة الأسبوعية أيام الثلاثاء.

وقعت

متحف الفنون الجميلة

الفنون البصرية

متحف الفنون الجميلة هو أول متحف تم بناؤه خصيصًا ليكون متحفًا للفنون الجميلة في مصر. يضم المتحف مجموعة كبيرة من التماثيل واللوحات والأعمال الفنية الفريدة بالإضافة إلى عدد من الأعمال لفنانين مصريين وأوروبيين. يضم المتحف طباعة ونقش تماثيل مثل محمود مختار وفنانين آخرين.

كما يحتوي المتحف على عدد كبير من اللوحات الزيتية وبعض المنحوتات. تشمل الأنشطة الرئيسية للمتحف إقامة عدد من الاستوديوهات الفنية والأنشطة الفنية المتنوعة للأطفال ، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل للبالغين والشباب للتبادل الثقافي. يضم المتحف ثلاث مجموعات. المجموعة الأولى (إدوارد فريد) وما قدمه للمتحف ، المجموعة الثانية من المستشرقين قدمها (محمد محمود خليل) ، المجموعة الثالثة مقدمة من متحف الفن المصري الحديث.

عنوان متحف الفنون الجميلة ، المهندس أحمد إسماعيل ، أمبروز ومحرم بك ، محرم بك ، الإسكندرية. ساعات العمل المتحف مفتوح طوال الأسبوع من الساعة 10 صباحًا حتى 3:30 مساءً ، ما عدا يومي الجمعة والاثنين ، في عطلات نهاية الأسبوع. أيام الذروة الأسبوعية أيام الثلاثاء.

وقعت

متحف ومعرض الأكواريوم

أكواريوم الإسكندرية

يعد الأكواريوم من أشهر المتاحف في الإسكندرية وأهمها. على الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها تحتوي على العديد من الأسماك والمخلوقات البحرية ، المالحة ، من البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر. كما تضم ​​مجموعة من المياه العذبة من نهر النيل أو نهر الأمازون. تتكون من أحواض ضخمة لعرض كل نوع على حدة. وهو من أقدم المتاحف في الإسكندرية حيث تأسس عام 1930 م.

يعد المتحف مكانًا جذابًا للغاية للأطفال ، لذا فإن الرحلات المدرسية متكررة. مشاهدة أنواع وألوان الأسماك المختلفة التي تجذب الانتباه ، وكذلك وجود بعض الأسماك النادرة. من أعظم الأشياء في المتحف هو توفير الأماكن والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة. يمتلئ المتحف دائمًا بالسياح من جميع أنحاء العالم. تفتقر فقط إلى بعض الإصلاحات للحفاظ على كنوزها الأثرية.

عنوان متحف ومعرض الأكواريوم ، سيالة شرق ، إدارة الجمارك ، الإسكندرية. ساعات العمل يفتح المتحف أبوابه كل يوم من أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى 6 مساءً. وأيام الذروة الأسبوعية كل ثلاثاء.

وقعت

– متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

- متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

يعد متحف الآثار التابع لمكتبة الإسكندرية من أهم المتاحف في الإسكندرية. تأسس المتحف عام 2002 ، حيث يقدم المتحف لمحة عامة عن العصور المختلفة التي مرت بمصر ، من خلال لمحة عامة عن تاريخ مصر وحضارتها ، ويلقي الضوء على المتحف والعروض التي يقدمها.

تتمثل فيرال المتحف الأثري في عرض بعض القطع الأثرية المكتشفة أثناء التنقيب ، ولهذا يعتبر من المتاحف القليلة في العالم التي تعرض القطع الأثرية التي تم اكتشافها فيها. يضم المتحف مجموعتين من الآثار ، الأولى من القطع التي تم العثور عليها أثناء التنقيب. والأخرى التي رُفعت من البحر الأبيض المتوسط ​​قرب الميناء الشرقي ومنطقة أبو قير.

عنوان المتحف الأثري هو 13 زركشي والأزاريطة والشاطبي ، قسم باب شرقي ، الإسكندرية ، ساعات العمل اليومية خلال الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى 3:30 مساءً.

وقعت

المتحف اليوناني الروماني

المتحف اليوناني الروماني

يعد المتحف اليوناني الروماني من أشهر المتاحف في الإسكندرية ويعرض مجموعة كبيرة من الآثار الموجودة في الإسكندرية. تعود العصور إلى العصر البطلمي والروماني ، أي منذ ظهور الإسكندرية في القرن الثالث قبل الميلاد.

يضم المتحف حوالي 45000 قطعة أثرية ، منها 20000 فقط معروضة ، كلها من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي. بالإضافة إلى الحديقة الخارجية ، يحتوي المتحف على 20 غرفة لوضع الآثار فيها. ومن أشهر المعروضات رأس من الرخام الأبيض ليوليوس قيصر ، ورأس من الرخام للإسكندر الأكبر ، ومومياء رومانية عليها صورة ملونة للمتوفى.

جدير بالذكر أن المتحف اليوناني الروماني يخضع حاليا لبعض أعمال الترميم على بعض القطع الأثرية وبعض مبانيه ، لذلك يتم إغلاقه مؤقتا لحين الانتهاء من أعمال الترميم ، وعنوان المتحف هو مسلة شرق ، العطارين ، الإسكندرية.

وقعت

متحف الفسيفساء

متحف الفسيفساء

وهو من أقدم المتاحف في الإسكندرية وأول متحف في مصر يعرض الفسيفساء الأثرية. يأتي معنى كلمة فسيفساء من اللغة اليونانية وتعني إله الفن والجمال ، وفي العربية تعني الفسيفساء.

كما يستمتع الزوار بمشاهدة أجمل أشكال الفسيفساء الأثرية ، كما يحتوي المتحف على لوحة للإلهة ميدوسا ولوحات أخرى من العصر الروماني. كما يحتوي على فسيفساء أفلاطون ولوحات جدارية أثرية جميلة أخرى.

العنوان الأزاريطة والشاطبي قسم باب شرقي الإسكندرية. ساعات العمل يوميا من 10 صباحا حتى 1 مساءا ومرة ​​أخرى تعمل من 5 مساءا حتى 11 مساءا.

وقعت

اقرأ أيضًا:

                     
السابق
من هو اسامة جبور ويكيبيديا
التالي
رقم بنك ابوظبي التجاري المجاني

اترك تعليقاً