منوعات

أطعمة لعلاج كثرة النوم

يسأل الكثير من الناس عن طرق آمنة للاستيقاظ لأطول فترة ممكنة ، وقد يعاني بعض الأشخاص من:الخمول أو ينام كثيراويفضل بعض الأشخاص السهر لوقت متأخر من الليل ، بينما يظل الآخرون مستيقظين لإنجاز المهام أو ظروف العمل الأخرى ، وأحيانًا يحاولون مساعدتهم على قضاء الليل بطريقة خفيفة وممتعة ، باستخدام الأطعمة والمشروبات المفضلة.

محتوى المقال

المحتويات

ما هي فوائد النوم؟

فوائد النوم في
  • لا يحب الناس فيرال السهر لتجنّب الأرق والمشاكل الناتجة عن الإجهاد والضغط النفسي ، ولكن هناك أيضًا أشخاص لا يستطيعون النوم مبكرًا.
  • على الرغم من الحاجة إلى السهر أحيانًا ، إلا أنها عادة يصفها الجميع بأنها ضارة ، فقد أظهرت الدراسات العلمية فوائد غير مناسبة للجميع.
  • من بين هذه الفوائد ، استفد من الوقت وقبل كل شيء ، ابق متيقظًا لفترة أطول من الوقت إذا كنت متعبمقارنة بالأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا ، لسبب بسيط هو أن نشاط الدماغ يمكن أن يكون بمستوى أفضل وأكثر إنتاجية وإنتاجية ، كما تؤكد معظم الدراسات.

ماذا يحدث بسبب الحرمان من النوم؟

Effects_of_sleep_deprivation.svg
قلة النوم – الحرمان المزمن من النوم
  • على الرغم من فوائد السهر في بعض الأحيان ، إلا أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية بل ويزيدها. مخاطرة الإصابة بمشكلات صحية معينة ، مثل الأمراض القلب ومرض السكري.
  • ومع ذلك ، فإن النوم الكافي ضروري للصحة العامة ، وإذا اضطررت إلى السهر ، فهناك بعض الطعام والشراب. التي تؤدي تأجيل موعد النوم.

كيف يؤثر الكافيين على النوم؟

الكافيين - النوم header-0918
الكافيين والنوم – دراسات وأبحاث
  • مادة الكافيين: من أبرز عناصر أو مكونات القهوة حيث تصنف على أنها مجموعة من المنبهات وتضاف إلى الكولا وغيرها من المشروبات الغازية لإضفاء الطعم.
  • تظهر الدراسات: استخدام الكافيين للبقاء مستيقظًا لساعات أطول من المعتاد يمكن أن يؤدي لاحقًا إلى انخفاض كبير في جودة النوم بشكل عام ، وفي دراسة أجريت عام 2006 على 34 شخصًا ، اتبع نصف المشاركين نظام نوم طبيعي ، بينما فعل النصف الآخر العكس. .
  • نتائج: بعد تناول 200 ملغ من الكافيين ، عانت المجموعتان من اضطرابات نوم أكثر ، عند مستوى بداية النوم ، أو حصلت على ساعات نوم كافية ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.
  • لكن: كان للكافيين تأثير سلبي أكثر على المجموعة الثانية ، حيث عانت هذه المجموعة من اضطراب النوم في مراحل مختلفة ، من نوم حركة العين السريعة إلى النوم العميق.
  • الدراسات والبحوث: وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2018 وركزت على النوبات الليلية أن أولئك الذين يتناولون جرعات معينة من الكافيين قبل وقت النوم أكثر من غيرهم ، يعانون من حالات وأعراض مزعجة أخرى مثل ضيق التنفس ، لذلك في حين أن الكافيين يمكن أن يمنحك دفعة مؤقتة من الطاقة ، فإنه يمكن أن يعيقك أيضًا عن الحصول على نوم جيد ليلاً.

هل الحارة مفيدة؟

الغذاء للسرير 30149811-71d77195b6cd4dea8990216973df0a6e
نصائح لتناول الطعام قبل النوم

من بين الأطعمة التي تساعد على تأخير موعد النوم الأطعمة الغنية بالتوابل.


  • ضرر الفلفل الحار: ال إن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم يمكن أن يبقيك مستيقظًا لعدة أسباب ، ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالتوابل تسبب عسر الهضم وتزيد من سوء أعراض حرقة المعدة والارتجاع الحمضي أثناء النوم أو الاستلقاء.
  • يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض بسبب الأعشاب والأطعمة الحارة ، حيث يمكن أن يدخل الحمض مباشرة إلى المريء ، مما يسبب تهيجًا أو التهابًا في المريء.
  • لذلك ، إذا كنت تعاني من الحموضة بعد تناول الأطعمة الحارة ، فلا ينصح بتناول هذه الأطعمة قبل النوم.

هل ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم؟

  • خلاف ذلك ، قد يزيد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ، مثل الفلفل الحار ، زيادة طفيفة درجة الحرارة الجسم القاعدي أو الخارجي له تأثير مؤقت حيث: ترتبط درجة حرارة الجسم باضطرابات النوم.
  • ومع ذلك ، فقد اقترح بعض الباحثين أن زيادة درجة حرارة الجسم نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تؤثر سلبًا على عملية النوم ، لذلك لا ينصح بمجهود بدني قبل النوم لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يمنع وقت النوم.

مواضيع ذات صلة:

مصادر:

                     
السابق
من هو اشجع رجل في العالم 2022؟
التالي
حل اسئلة و شرح درس الاعداد النسبية كتاب الرياضيات الصف الثاني المتوسط المنهاج السعودي الفصل الاول

اترك تعليقاً