سؤال وجواب

أغنية لصباح من تلحين عبد الوهاب 9 حروف؟

أغنية لصباح من تلحين عبد الوهاب 9 حروف؟مرحبا بكم اعزائي المتابعين نحن فريق موقع فيرال سوف نقدم لكم افضل الاجابات على اسالة حضرتكم ، والان معكم حل سؤال “أغنية لصباح من تلحين عبد الوهاب 9 حروف؟” اغنية صباح مكونة من تسعة 9 حروف هي اغنية عشيق والدتها الفنانة والمطربة صباح فنانة لبنانية كرست العديد من الاغاني مثل ب فتحه ب بحبك وبستانى يا بستانى بين الأهلى والزمالك جينا الدار نسأل عالحبايب و حالو يا حالو رمضان كريم حبيبة امها وراحت ليالى وزنوبه أمورتي الحلوة.

المحتويات

أغنية لصباح من تلحين عبد الوهاب 9 حروف؟

مغنية وممثلة لبنانية ،حيث اشتهرت فنياً باسم صباح، وتعتبر واحدة من أبرز الفنانين اللبنانين إلى جانب فيروز ووديع الصافي، امتدت حياتها المهنية من منتصف العقد 1940 حتى عقد 2000، لتترك خلفها إرثًا فنيًّا تلفزيونيًّا سينيمائيًّا ومسرحيًّا كبيرًا في المجال الفني على مر التاريخ، اشتهرت ايضا  بألقاب كثير منها «الشحرورة» و«الصبوحة» و «صوت لبنان». كانت من بين أوائل المغنين العرب الذين وقفوا على خشبات المسرح العالمي في أولمبيا في باريس، وقاعة كارنيغي في مدينة نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني.


صباح السيرة الذاتية ؟

صباح من مواليد 10 نوفمبر 1927، وهي من عائلة متواضعة، نشأت الفتاة الصغيرة «جانيت» في وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان. بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ، ويرتفع السعر تدريجياً. ذهبت مع أشيت مع والديها الذين كانوا ضيوفًا على منزل آسيا دوجر في القاهرة ، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم «جانيت الشحرورة» وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام. ويقال أن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

متى توفيت صباح الشحرورة ؟

توفيت فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، نفذها اللبنانيون وعائلتها حيث امتلأت جنازتها بأغانيها ورقصاتها الشعبية.

 

                     
السابق
ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟
التالي
من هو الدكتور طالب المعمري ويكيبيديا

اترك تعليقاً