سؤال وجواب

ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟ تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن بموجب القانون رقم (11) لسنة 2012 ، وهي هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، مهمتها الاشراف على العملية الانتخابية النيابية و ادارتها في كل مراحلها، وعلى أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء، وعلى الهيئة ان تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة لتمكينها من إدارة وتنفيذ انتخابات نزيهة، حيادية وشفافة تستند على مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون.

المحتويات

ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

وقد تم بالفعل تشكيل اللجنة للإشراف على انتخابات عام 2012 لمجلس النواب الأردني ، وعين السياسي الأردني عبد الإله الخطيب لرئاستها، ليعتبر الأستاذ رياض الشكعة رئيسا للهيئة بالإنابة. صدرت الإرادة الملكية السامية بتاريخ 2014/04/23 بقبول استقالة السيد رياض الشكعة، والسيد محمد العلاونة، والسيد عاطف البطوش، والسيد عيد جويعد من عضوية مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.


الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

توفر الهيئة المستقلة للانتخابات بالشراكة مع وزارة الجنسية والجوازات (78) مركزًا لإصدار وتوزيع البطاقات الانتخابية في جميع أنحاء المملكة، وتسهيلا على المواطنين فقد تم تجهيز هذه المراكز وربطها إلكترونياً بحيث يمكن لاي مواطن تنطبق عليه شروط الانتخاب استخراج البطاقة من أي مركز ، وايضا تم افتتاح مراكز في الجامعات مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا في عمادة شؤون الطلبة.

الانتخابات النيابية في الأردن؟

وأجريت انتخابات رابعة في 16 تشرين الأول (أكتوبر) 1954 بقرار من رئيس الوزراء آنذاك توفيق أبو الهدى ، واستمرت انتخابات المجلي لمدة عامين ، تليها انتخابات نيابية خامسة. عُقد في 21 أكتوبر 1956 واستمر لمدة خمس سنوات، واستمرت العملية الانتخابية منذ ذلك الوقت مستمرة إلى يومنا الحالي بما يقره الدستور وتحت مظلة القانون وبشكل شفافية ونزاهة.

                     
السابق
فيديو فضيحة ملاك القيسي كامل؟
التالي
أغنية لصباح من تلحين عبد الوهاب 9 حروف؟

اترك تعليقاً