منوعات

أفاية يلامس كثافة الصور الناطقة في فيلم “لو كان يطيحو لحيوط” لبلعباس

1

تطرق الباحث المغربي محمد نور الدين عفايا ، في مقال بعنوان “في كثافة الصور الناطقة” ، إلى سلسلة من الجوانب المتعلقة بفيلم حكيم بلعباس “لو كان يسقط حيوت” ، مشيرا إلى أن “هذا المخرج خلق لنفسه رؤية خاصة بالناس والمجتمع والتاريخ واسلوب تصوير مميز “. والتأليف ، وأسلوب خاص في تكوين الصور والمشاهد والأصوات ، وطريقة للتعبير عنها بثقة كبيرة في إدارة وقتهم من خلال المونتاج “.

هذا نص المقال:

يتم تقديم معظم أفلام المخرج حكيم بالعباس على أنها أفلام مليئة بالقضايا الفكرية والوجودية والإنسانية التي تكشف عن مستوى رائع من التأمل والتفكير من خلال السينما حول الروح البشرية وتخزين الذاكرة والمجتمع. منذ الأفلام القصيرة الأولى ، بما في ذلك “The Thread of the Soul” (2003) ، “Ashreds” (2010) ، “She Gadi and She Gay” (2011) ، “محاولة فاشلة لتعريف الحب” (2012) ، و ” عرق الشتاء “. (2016) إلى آخر أعماله” لو كان يسقط Hayout “، نحت هذا المخرج لنفسه رؤية خاصة للإنسان والمجتمع والتاريخ ، وأسلوب مميز في التصوير والتركيب ، وأسلوب خاص في البناء. الصور والمشاهد والأصوات ، وطريقة للتعبير عنها بثقة كبيرة في إدارة وقتها من خلال المونتاج.


لذلك يصعب علينا تصديق حكيم بلعباس عندما يعلن أن الأفلام التي يقدمها هي نتاج نزعة عفوية يقدمها للمشاهد دون تفكير أو إعداد فكري وفني. أو أنه يتعامل مع رعاياه وشخصياته بشكل عفوي تمامًا ؛ لسبب بسيط هو أن العفوية في الإبداع الفني لها حدودها وتتحمل الانزلاق الذي لا يستطيع أحد توقع عواقبه. يعرف حكيم بالعباس بخبرته وخبرته أنه من الصعب في السينما قبول العفوية القبلية طالما أن عملها يقوم على فيرال أو رغبة أو قرار. من الحدة المدروسة توفير المعدات التقنية اللازمة والتفكير مسبقًا في موضعها لالتقاط الصور واختيار الزوايا. يمكن للمخرج التقاط صورة دون تفكير ، أو التقاط صورة عابرة أثناء تشغيل الكاميرا ، ويمكنه أيضًا تعيين ممثلين غير محترفين ، وهو ما حدث في العديد من أفلامه ؛ ومع ذلك ، وبغض النظر عن حقائق الواقع المعروض ، فإن العمل السينمائي يتطلب التصور والإرادة والإدارة والخيال والجهد الفكري والجمالي بطريقة طبيعية.

قد يكون من الجيد القول إن حكيم بلعباس يسترشد بالحدس أكثر من العفوية. هنا تأخذ المناقشة بعدا آخر. هذا لأن الحدس ، كما عرَّفه هنري بيرجسون سابقًا ، ليس مجرد عاطفة أو مصدر إلهام ، وليس انجذابًا غامضًا إلى حقيقة ، أو معرفة مباشرة وبدون وسيط ، بل بالأحرى “منهجية” مدروسة بعناية لها قواعد قادرة على لإنتاج المتطلبات الدقيقة للصور. وفقا لبرجسون ، فإن الحدس يفترض الدوام. على العكس من ذلك ، تأتي في المرتبة الثانية كثيرًا مقارنة بالديمومة أو الذاكرة. لذلك فإن ما قدمه حكيم بالعباس في فيلم “لو كان يسقط حيوت” يمكن أن ينظر إليه على أنه جزء من مسار إبداعي يأخذ من الذاكرة والحدس والحنين إلى الماضي والوقت واختلاط الواقع بالمتخيل موضوعًا متموجًا للفصول. وأجزاء من هذا الفيلم.

من ناحية أخرى ، تستمر أعمال حكيم بالعباس في مواجهة السؤال المتجدد للخيال والعلاقة بين الفيلم الوثائقي والخيالي. لاحظ أنه لا يميز بينهما ، ويعتقد أنه يمكن العثور على الخيال في ثنايا الفيلم الوثائقي ، حتى لو كان أقرب إلى الواقع أو كشف أكثر. في فيلم “محاولة فاشلة لتعريف الحب” وفي أفلام أخرى ، كان قادرًا على الجمع بين الأفلام الوثائقية والخيالية بسلاسة وإنشاء عمل سينمائي ، مما أتاح له خلق المتعة والاستفادة.

وفي جميع الأحوال ، فإن الصور السينمائية التي يكررها حكيم بلعباس في معظم أعماله تترجم المتخيل وتكشف محتواه وتجذب المشاهد بغض النظر عن موقعه ودرجة اهتمامه. لهذا السبب ، وخاصة في فيلم “إذا أطاح بهيوط” ، فإنه يميل إلى لمس أجزاء من واقع مستثار أو حاضر ملفوف في إسقاطات للذاكرة ، كما هو الحال في نوع من الإنجاز المذهل للماضي. وهكذا قدم حالات بشرية من خلال عملية نسج الصور والأصوات ، معتمداً على استثمار نوع من “الشكل الثقافي” وخزان للصور أتاح له صياغة معنى كثيف للمشهد البصري لدرجة الغموض أحياناً ، ولتسليط الضوء على الممارسات الاجتماعية والثقافية التي يصر عباس على عرضها والاحتفال بها.

استخدم حكيم بلعباس معداته السينمائية “لالتقاط” بعض جوانب الإنسانية في عينيه وهذيانه ، خاصة في ضعفه الشديد ، حيث يعرضها في “فصول” أو قصص من هذا الفيلم – ويكتب المخرج ، في البداية العام ، الذي يدور حول “قصص من ذكريات الطفولة في بلدة صغيرة” – ؛ حيث يعمل على ترتيب التسجيلات والنحت والسعي لتأطير الأجساد والكلام ، للتعبير عن الضمير والأهواء والمواقف المختلفة تجاه الذات والوجود والمجتمع والآخر والأسطورة والغيب.

استطاع بالعباس أن يصوغ قصصًا تفصل توترات الوجود في جوهره ومظهره ، والحياة والموت ، والحضور والغياب ، هنا وهناك ، أنا وآخر ، الإيمان والغيب ، الموجود ونقيضه ، المتطابق ، النادر. الفرح والحزن الدائم. في قصص “عندما أطاح بحيؤوط” ، لم يساعده في إبراز المظاهر المختلفة لهذه الجدل. يقوم بذلك أحيانًا عن طريق ترتيب مقاطع الصور الخاصة به خارج نطاق التركيز للتأكيد على انسجام الكتابة السينمائية ، مع احتلال الصورة والصوت مكانًا واضحًا ، سواء كان ذلك الكلام أو الموسيقى أو الأصوات المدمجة ؛ وفي أوقات أخرى ، الإصرار على إظهار مفارقات الوجود وتناقضاته العنيفة مع الحفاظ على نعمة الشكل ووضوح الصورة وتوافق الصوت.

اللافت أن الصورة تهيمن في هذا الفيلم ، ليس لأنها تقاطع طرق بين الواقعي والخيالي أو أنها تشكل محوره ؛ بل هو المؤسس والفعل المتزامن للواقع والذاكرة والخيالي. لذلك ، كان المخرج يبحث عن طرق لتوضيح طرق الانتقال من الظواهر إلى الرمزية ، ومن التجريبي إلى التجريدي ، ومن الواقعي إلى المتخيل. كأن حكيم بالعباس يدعونا لندرك أن عمق السينما هو أنها شاهد على الوجود ، أو بالأحرى بؤس الوجود ، وأن هذه الآلة التعبيرية لديها القدرة اللازمة لتجديد تجهيزاتها للروايات والشخصيات ، تقديمهم بطرق تفاجئنا باستمرار في عرض الحالات الصارخة للميلودراما في الحياة.

المصدر: وكالات

                     
السابق
ضجة عقب ظهور خادش للحياء لـ مودل روز على السرير
التالي
رابط التسجيل في وظائف الطفولة المبكرة في السعوديه 1444

اترك تعليقاً