منوعات

أقوى ست كوارث طبيعية في العالم

إليكم 6 كوارث طبيعية دمرت المدن وقضت على المجتمعات حول العالم سواء كانت أعاصير أو زلازل أو فيضانات. لقد حصدت هذه الكوارث مجتمعة أرواح الملايين من الناس.

المحتويات

1- كارثة فيضان نهر اليانغتسى فى الصين 1931:

حدثت فيضانات كبيرة على طول نهر اليانغتسى (تشانغ جانغ) في وسط وشرق الصين منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر ، مما أدى إلى أضرار في الممتلكات والعديد من الضحايا.


طغت كارثة الفيضان الهائل عام 1931 على كل كوارث هذه الفيضانات ، حيث غطى الفيضان عشرات الآلاف من الأميال المربعة ، وغمرت حقول الأرز وعدة مدن ، وضم مدينتي ووهان ونانجينغ ، وأثر الفيضان على أكثر من 50 مليون شخص. .

قدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي عدد القتلى بـ 3.7 مليون.

2 – كارثة زلزال هايتي – 2010:

ضرب الزلزال هايتي في 12 يناير 2010 ، على بعد حوالي 15 ميلاً (15 ميلاً) جنوب غرب العاصمة بورت أو برنس. بلغت قوة الزلزال 7.0 درجات بمقياس ريختر ، وأعقبته هزات ارتدادية بلغت قوتها 5.9 و 5.5 درجة. في 20 كانون الثاني (يناير) ، ضربت هزة ارتدادية أخرى بلغت قوتها 5.9 درجة على مقياس ريختر. نتج الزلزال عن تشوه تشوه على طول صدع Leogane ، وهو خطأ خفي تم اكتشافه أسفل بلدة Leogane.

كان هناك جدل حول العدد الإجمالي للوفيات من هذا الزلزال ، لكن يُقدر أن ما بين 200000 و 300000 شخص لقوا حتفهم ونزح مئات الآلاف.

3- كارثة انهيار سد بانكيو التي سببها إعصار نينا 1975:

ضرب الإعصار المداري نينا مقاطعة خنان غربي الصين في أغسطس 1975. تسبب الإعصار في انهيار كارثي للسد والفيضان الناتج عن ذلك أودى بحياة أكثر من 150 ألف شخص.

تم بناء سد بانكيو في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي في محاولة للسيطرة على نهر هوانغ هي (النهر الأصفر) ، لكن الإعصار المداري نينا أدى إلى فيضانات بلغت ضعف ارتفاع السد.

وبحسب التقارير ، فإن حصيلة ضحايا الفيضانات لا تقل عن 26 ألفًا ، وتوفي قرابة 145 ألفًا نتيجة الأوبئة الناجمة عن تلوث المياه والمجاعة. وتجاوز عدد المتضررين من الكارثة عشرة ملايين.

4 – كارثة زلزال طوكيو – يوكوهاما – 1923:

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر منطقتي طوكيو ويوكوما الحضريتين في الأول من سبتمبر عام 1923. وتشير التقديرات إلى أن عدد قتلى الزلزال تجاوز 140 ألف شخص. نتجت معظم هذه الوفيات عن الحرائق اللاحقة التي انتشرت على نطاق واسع.

وهزت مئات الآلاف من المنازل أو أضرمت فيها النيران ، وتسببت الزلزال في حدوث تسونامي بلغ ارتفاعه 12 مترا في بلدة أتامي الواقعة على خليج ساجامي. دمر الزلزال وعواقبه أكبر مركز تسوق في اليابان وتسبب في صدمة نفسية للناس لعقود.

5- كارثة زلزال كشمير 2005:

ضرب زلزال مدمر في 8 أكتوبر 2005 منطقة كشمير الخاضعة للإدارة الباكستانية ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية الباكستانية والأجزاء المتاخمة للهند وأفغانستان.

بلغت شدة الزلزال 7.6 درجة وتعرقلت جهود الإغاثة للناجين من قبل العديد من الهزات الارتدادية اللاحقة ، وكذلك الانهيارات الأرضية والرقائق الحجرية التي أعقبت ذلك.

وزادت شدة الضرر وعدد الوفيات نتيجة لسوء البناء في المناطق المتضررة. ولقي أكثر من 79 ألف شخص مصرعهم في كشمير وانهار أكثر من 32 ألف مبنى نتيجة هذه الكوارث.

6. كارثة جالفستون الكبرى – 1900:

وقعت عاصفة جالفستون الكبرى في 8 سبتمبر 1900 ، عندما ضرب إعصار فوجيتا من الفئة 4 مدينة جالفيستون بولاية تكساس. كان هذا الإعصار يعتبر أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في تاريخ الولايات المتحدة ، فضلاً عن أسوأ إعصار في تاريخها. وقتل أكثر من 8 آلاف شخص وشرد أكثر من 10 آلاف.

دمر الإعصار مدينة جالفستون ، التي كانت آنذاك واحدة من أكثر المدن تطوراً في تكساس. بلغ ارتفاع المد والجزر للإعصار 4.5 متر ، في حين أن جزيرة جالفستون الحاجزة كانت تصل إلى 1.5 متر فوق مستوى سطح البحر.

ضرب الإعصار دون سابق إنذار لأن التنبؤ بالعواصف والكوارث في ذلك الوقت كان يفتقر إلى التكنولوجيا المتقدمة اللازمة للتنبؤ الدقيق بالخسائر المادية والبشرية الهائلة التي قد يتسبب فيها الإعصار.

اقرأ أيضًا:

أكثر عشر كوارث تدميرا في تاريخ البشرية

نصائح الخبراء للأعاصير وحرائق الغابات والكوارث الأخرى

ترجمة: نيفين شيلي

تحرير: سماح عبد اللطيف

# أقوى # ستة # كوارث طبيعية في # العالم

                     
السابق
السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير
التالي
افكار انشطة مهارات ماقبل الكتابة لرياض الأطفال

اترك تعليقاً