منوعات

أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المادة المتفاعلة المعطاة…

جدول المحتويات

أكبر كمية من المنتج يمكن الحصول عليها من كمية معينة من المادة المتفاعلة … لا تحدث التفاعلات الكيميائية في المعامل والمختبرات الكيميائية فقط كما يعتقد البعض ، ولكنها تحدث في كل لحظة وكل دقيقة من حياتنا اليومية ، فالحياة على سطح الأرض تعتمد بشكل أساسي على علم الكيمياء ، فبدونها لن تكون هناك حياة. تحدث باستمرار وبدون توقف ، ومن خلال الموقع المرجعي سنتعرف على معنى التفاعل الكيميائي وخصائصه ، كما سنجيب على السؤال السابق.

المحتويات

ما هو التفاعل الكيميائي؟

إنها عملية كسر روابط العناصر الواردة (المتفاعلات) ثم يتم إنتاج روابط جديدة بجزيئات جديدة (المواد الناتجة) ، والجزيئات ، وهناك تفاعلات كيميائية بسيطة ومعقدة.


مثال على تفاعل كيميائي: 2H2 + س2 → 2 ح2ا مزيج من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين مترابطين معًا لتشكيل جزيء ماء.

راجع أيضًا: أي مما يلي يعتبر مثالاً على تفاعل كيميائي؟

أكبر كمية من المنتج يمكن الحصول عليها من كمية معينة من المادة المتفاعلة …

في بعض الأحيان لا يحدث التفاعل الكيميائي كما هو متوقع ، فعند كتابة المعادلة نظريًا (على الورق) ثم يتم إجراؤها عمليًا (في المختبرات) ، تكون نتائج التفاعل غير متماثلة ، ونادرًا ما نحصل على نفس النتائج ، و هذا بسببك لأسباب مختلفة منها: حدوث تفاعلات جانبية بين العناصر ، رد الفعل البطيء ، قلة جودة أي من العناصر الداخلة في التفاعل ، وما إلى ذلك ، ومن هنا لدينا ما يسمى المحصول ، حيث يكون العائد: الكمية المتكونة للمنتج النهائي وهي على نوعين ، المحصول الفعلي والعائد النظري ، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال:

  • العائد النظري

العائد النظري والعائد الفعلي

يختلف كل من النظير والمردود الفعلي بنسب مختلفة ، ويمكن تعريف مفهوم كل منهما على النحو التالي:

  • العائد النظري: إنها أكبر كمية من المواد والمركبات التي تنتج عن تفاعل كيميائي عملي ، وتحسب بمعادلة متوازنة تكتب ثم تُطبق.
  • العائد الفعلي: هي كمية المواد والمركبات الناتجة عن تفاعل كيميائي تم الحصول عليه عمليًا (في المختبرات).

وهكذا ، بين سطور هذه المقالة ، تعلمنا معنى التفاعل الكيميائي والفرق بين الناتج النظري والفعلي للتفاعلات الكيميائية ، وألقينا الضوء على إجابة السؤال حول أكبر كمية من المنتج يمكن الحصول عليها من كمية معينة من المادة المتفاعلة … حيث ذكرنا الجواب خلال المقال.

                     
السابق
في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها
التالي
وحدة بناء المخلوق الحي – سعودي ميكس

اترك تعليقاً