منوعات

أول ست حضارات عرفتها البشرية

على الرغم من وجود الحضارات الحديثة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، يعتقد معظم الباحثين أن أقدم مهد الحضارات – أو المكان الذي ظهرت فيه الحضارات لأول مرة – قد تركز في العراق ومصر والهند والصين وبيرو والمكسيك ، منذ حوالي 4000 أو نحو ذلك. 3000 ق.

لقد حققت هذه المجتمعات القديمة المعقدة ، بدءًا من بلاد ما بين النهرين ، تقدمًا ثقافيًا وتكنولوجيًا ، لا يزال الكثير منها موجودًا حتى اليوم. وقالت أماندا بوداني ، أستاذة التاريخ في جامعة كاليفورنيا بوليتكنيك الحكومية: “العديد من تفاصيل الحياة الحديثة في جميع أنحاء العالم ، ليس فقط في الشرق الأوسط والغرب ، تعود أصولها إلى آلاف السنين إلى الثقافات القديمة في أوطانهم”.


الحضارات الست الأولى التي عرفتها البشرية والإرث الذي تركوه للعالم:

المحتويات

1- بلاد الرافدين 4000-3500 ق.م:

تقع بلاد ما بين النهرين ، مهد الحضارات ، حاليًا في العراق والكويت وسوريا الحديثة. اشتهرت الثقافة التي نشأت بين نهري دجلة والفرات بالتطورات المهمة التي أحدثتها في محو الأمية وعلم الفلك والزراعة والقانون والرياضيات والعمارة وغيرها ، على الرغم من الحروب المستمرة. كانت بلاد ما بين النهرين موطنًا لأول مدن حضرية في العالم مثل بابل وآشور وأكاد.

قال كينيث هاريل ، أستاذ التاريخ في جامعة تولين ، “كانت بلاد ما بين النهرين موطنًا لأقدم الحضارات المتعلمة والحضارية في العالم ، والسومريون ، الذين أسسوا هذه الحضارة ، وضعوا القواعد الأساسية”. أولئك الذين يعرفون كيفية البحث والكتابة أخذوا أدوارًا مهمة وتولى الباقون العمل الشاق.

تم استخدام الكتابة المسمارية لصياغة قانون حمورابي ، أحد أشهر تطورات الحضارات في بلاد ما بين النهرين. قاموا أيضًا بإنشاء نظام العد الستيني ، والذي يقسم الدقيقة إلى 60 ثانية ، والساعة إلى 60 دقيقة ، والدائرة إلى 360 درجة. كان علم الفلك البابلي أول من قسم السنة إلى 12 فترة زمنية سميت على اسم النجوم ، والتي طورها اليونانيون إلى الأبراج التي نعرفها اليوم.

غزت بلاد فارس أخيرًا بلاد ما بين النهرين عام 539 قبل الميلاد. تبع ذلك قرون من الفوضى والاضطرابات.

يقول بوداني ، مؤلف كتاب النساجون والنسخون والملوك: تاريخ جديد للشرق الأدنى القديم: “خلال 3000 عام من ازدهار حضارات بلاد ما بين النهرين القديمة ، ظهر واختفى عدد كبير من الممالك المنفصلة ، ونمت بعض الإمبراطوريات وانهارت من أجل أسباب مختلفة. لكن بشكل أساسي ، استمرت الحضارة نفسها بشكل واضح من حوالي 3500 قبل الميلاد إلى أواخر 323 قبل الميلاد. قد يجادل الكثيرون بأن تلك الفترة ستستمر لفترة أطول. نادرًا ما كانت تلك المنطقة موحدة ، لكن الحضارة كانت مستقرة جدًا “.

2. مصر القديمة ، 3100 قبل الميلاد:

مصر القديمة هي الأكثر شهرة وفريدة من نوعها في الحضارات السابقة ، كانت مصر القديمة واحدة من أقوى الإمبراطوريات لأكثر من 3000 عام. تمركزت هذه الحضارة على ضفاف النيل وامتدت أحيانًا إلى سوريا والسودان ، وقد اشتهرت بأهراماتها ومقابرها ومعابدها وممارسات التحنيط لإعداد الجثث للحياة الآخرة.

قال هاريل ، مؤلف كتاب كيف شكل بدو السهوب العالم الحديث ، “استخدام مصر للعمالة في المشاريع المعمارية مثل الأهرامات لا مثيل له”. لا يمكن العثور على القدرة على حشد مائة ألف رجل لبناء الهرم الأكبر في عام 2600 قبل الميلاد في أي مكان آخر “. ويضيف هاريل: أظهر المصريون مهاراتهم الفائقة في الزراعة والطب ، وطوروا تقاليد مذهلة في النحت والرسم.

ترك المصريون أيضًا إرثًا كبيرًا من أنظمة الكتابة والرياضيات. كانت الذراع ، وهي مقياس للطول تقريبًا مثل الساعد ، مفتاحًا لتصميم الأهرامات والمعابد. أنشأ المصريون القدماء نظامًا لتقسيم اليوم إلى 24 ساعة والسنة إلى 365 يومًا. وأسسوا الكتابة الهيروغليفية التصويرية والكتابة الهيروغليفية بالحبر على ورق البردي. انتهت الحضارة عام 332 قبل الميلاد ، بعد أن غزاها جيش الإسكندر الأكبر.

3. الهند القديمة ، 3300 قبل الميلاد:

كان للدين أهمية كبيرة في الهند القديمة ، حيث تأسست الهندوسية ، إلى جانب التراث الأدبي والمعماري الرائع. تحتوي الأوبنشاد ، أو النصوص المقدسة الهندوسية ، على أفكار حول التناسخ والنظام الطبقي الحالي ، والتي تعتبر حقوق ميلاد وتستمر حتى يومنا هذا.

لم تتأثر حضارة وادي السند – الهند وأفغانستان وباكستان حاليًا – كثيرًا بالحرب ، على عكس الحضارات القديمة الأخرى. يشير المؤرخون وعلماء الآثار إلى التخطيط المنظم والمتطور للمدينة مع منازل متطابقة من الطوب الأحمر ، وهيكل شبكي ، ونظام صرف صحي ونظام إمداد بالمياه.

غالبًا ما يُعزى انهيار الحضارات في وادي السند ، حوالي عام 1700 قبل الميلاد ، إلى هجرة تغير المناخ أو حركة تكتونية محتملة تسببت في جفاف نهر ساراسواتي. يسمي آخرون فيضانًا كبيرًا.

4- الصين القديمة 2000 قبل الميلاد:

ازدهرت الحضارات الصينية المبكرة لقرون ، معززة بجبال الهيمالايا والمحيط الهادئ وصحراء جوبي ، بالإضافة إلى كونها تقع بين نهري اليانغتسي والأصفر. قاموا ببناء الجدران لمنع الغزوات المغولية من الشمال ، في نسخة مبكرة من سور الصين العظيم ، تم بناؤه لاحقًا في عام 220 قبل الميلاد.

تنقسم الصين القديمة عمومًا إلى 4 سلالات: شيا ، وشانغ ، وتشو ، وكين ، وقد حكمها تعاقب الأباطرة. يعود الفضل إلى هذه الحضارة في تطوير النظام العشري ، والمعداد ، والمزولة ، والمطبعة التي ساعدت في انتشار فن الحرب في صن تزو ، والذي لا يزال ساريًا بعد أكثر من 2500 عام.

كان الصينيون القدماء ، مثل المصريين ، قادرين على حشد السكان لبناء مشاريع بنية تحتية ضخمة. سمح بناء القناة الكبرى التي تربط بين النهرين الأصفر ونهر اليانغتسي في القرن الخامس بنقل أعداد كبيرة من القوات العسكرية والبضائع بين أجزاء من البلاد.

يقول هارل: “ربما كانت الصين أنجح دولة مركزية في التاريخ ، وكانت أكبر حضارة باقية في العالم لفترات طويلة من تاريخ البشرية”.

5- بيرو القديمة ، 1200 قبل الميلاد:

كانت بيرو مهد عدد من الثقافات مثل Chavin و Parax و Nazca و Warri و Mochi و Inca. ضمن هذه المجموعات ، وجد العلماء آثارًا لعلم المعادن والخزف المحفور والممارسات الطبية والزراعية المتقدمة.

وصلت الحضارة إلى ذروتها مع إمبراطورية الإنكا العظيمة الممتدة بين ما يعرف الآن بكولومبيا وتشيلي ، المشهورة بماتشو بيتشو وشبكتها الحضرية الواسعة.

لم يطور الإنكا الكتابة ، لكنهم استخدموا الرسومات والرموز. كما استخدموا نظام محاسبة قائم على العقود ، وقاموا ببناء طرق معبدة على الأراضي الوعرة التي تربط المدن والمستعمرات ، وقدموا ابتكارات زراعية ومعمارية متقدمة.

يرى هاريل أن الجدري والأمراض الأخرى التي جلبها الإسبان إلى أمريكا الجنوبية دمرت شعب الإنكا ، مما أدى إلى ضعف ساهم في نجاح الغزو الذي قاده فرانسيسكو بيزارو عام 1532. ويقول: “مات الكثير من الناس بسبب المرض ، لأنهم لم يكن لديها أي مناعة على الإطلاق ، لذلك انهارت حضارة الإنكا هذه ليس بسبب الضعف الداخلي ، ولكن بسبب المرض الذي جاء من الخارج “.

6- أمريكا الوسطى القديمة ، 1200 قبل الميلاد:

كانت بعض أجزاء المكسيك وأمريكا الوسطى اليوم موطنًا لعدد من الثقافات الأصلية ، بدءًا من الأولميك حوالي 1200 قبل الميلاد ، ثم الزابوتيك ، والمايا ، والتولتيك ، وأخيراً الأزتيك.

سمحت الأراضي الزراعية الخصبة بالتقدم الزراعي وأصبحت الذرة والفاصوليا والفانيليا والأفوكادو والفلفل والقرع والقطن محاصيل مهمة. اكتشفت المعابد على شكل هرم ، والفخار المفصل ، والآثار الحجرية ، والمجوهرات الفيروزية ، وغيرها من الفنون الجميلة. يعتقد العلماء أن الزابوتيك قد طوروا أول تقويم مكتوب ونظام كتابة في أمريكا الوسطى ، وشعوب المايا معروفة بتقدمها في الرياضيات والكتابة والهندسة المعمارية وعلم الفلك.

أسس الأزتيك البدو تينوختيتلان – مكسيكو سيتي الحالية – في عام 1325 على جزر صغيرة على ضفاف بحيرة تيكسكوكو ، وأصبحت المدينة سوقًا تجاريًا مزدهرًا.

استخدم الأزتيك تقويمًا شمسيًا لمدة 365 يومًا جنبًا إلى جنب مع تقويم طقسي يبلغ 260 يومًا. لقد قدموا القرابين البشرية وسفك الدماء. استخدموا شكلاً من أشكال الكتابة التصويرية وابتكروا أعمالاً فنية باستخدام الطين والريش والفسيفساء والحجر.

أطاح غزو إسباني بقيادة هيرنان كورتيس عام 1519 ، بمساعدة أعداء شعوب الأزتك من أمريكا الوسطى ، بحضارة الأزتك في عام 1521.

يقول هارل: “عندما ظهر كورتيز ، واجه الأزتيك صعوبة كبيرة في الحفاظ على سيطرتهم على قبائلهم”. لقد كانوا مكروهين للغاية وأعطى كورتيز مزايا كافية لهؤلاء الأشخاص المحرومين من ممتلكاتهم للإطاحة بإمبراطورية الأزتك.

اقرأ أيضًا:

كيف بدأت الحضارات البشرية؟ فرضية جديدة مثيرة

سبع حضارات مفقودة منسية عبر التاريخ بدون آثار

ترجمة: نيفين شيلي

تحرير: سماح عبد اللطيف

                     
السابق
كيف تقدم نفسك بالانجليزية pdf
التالي
طبقت في الاصل على ذرة الهيدروجين ، ولكنها أدت إلى اكتشاف النموذج الميكانيكي الكمي للذرة

اترك تعليقاً