منوعات

أي مما يلي يُعد مركز الطاقة في الخلية ؟

المحتويات

أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية مطلوب الاجابة خيار واحد 1 نقطة

إن كنت ممن لم يسبق لهم أن تعرفوا على مركز الطاقة في الخلية ، فهذا المقال سيوضح لك عزيزي القارئ ذلك ومزيد من المعلومات المهمة ،فأي مما يلي يعد مركزاً للطاقة في الخلية ؟ هذا سؤال ورد على هيئة اختر الاجابة الصحيحة وهو من الأسئلة التي تتميز بسهولتها وبساطتها نظراً لأنها لا تحتاج من الطالب الكثير من السرد والبيان وإنما تعتمد على مدى حفظ الطالب للمادة والدروس المتوفرة في الكتاب ، والخلية هي من الموضوعات المهمة في رحلة الطالب التعليمية فمن المهم أن يتعرف الطلاب على الخلية ومكوناتها .

الخلية هي :

فالخلية عبارة عن الوحدة الوظيفيّة والتركيبيّة في جميع الكائنات الحيّة؛ فكلّ كائنٍ حي يتكوَّن من خليّةٍ واحدة أو أكثر. تنتج الخلايا نتيجةً لانقسام الخليّةِ بعد نموِّها، وفي العادة تُقسم تلك الخلايا إلى خلايا حيوانيّة وأخرى نباتيّة وأخرى متشابهة، ولكل خليّة وظيفتها الأساسية التي تؤدّيها في الكائن الحي.


مكونات الخلية :

تتكوّن الخليّة من عدّة أجسام أصغر منها حجمًا وتسمّى هذه الأجسام العضيّات، وهي عبارة عن جسيمات متعددة لها وظائف متخصّصة، وتنتشر ضمن هيولى الخليّة، ومن الأمثلة عليها أجسام جولجي؛ وهي عضيّة متواجدة في الخليّة ذات التركيب الخلويّ بالغ التعقيد، ويكون تنظيم المادة الوراثيّة على شكل غشاءٍ يحيط بنواة الخليّة. وأيضاً تتكوَّن الخليّة من النواة، وهي التي تحتوي على الشيفرة الوراثيّة للكائن الحي، هذا بالإضافة للغشاء الخلويّ المحيط بالخليّة. الخليّة النباتيّة تحتوي على جدار بلازميّ أو غشاءٍ بلازمي يتكوّن من السليلوز.

كيف تحصل الخلية على الطاقة ؟

تحصل الخليّة على طاقتها من الغذاء، فتتناول الكائنات الحيّة طعامها للحصول على الطاقة، أمّا الشمس فهي مصدر الطاقة التي تزوّدها للأنظمة البيئيّة على الأرض، وتستخدم النباتات الطاقة الشمسيّة لصنع الغذاء من الماء، وغاز ثاني أكسيد الكربون، أمّا الطاقة فتستخدمها كباقي الكائنات الحيّة للتكاثر والنمو، أمّا الطاقة الفائضة فتخزّنها في الجذوع والجذور والأوراق.

ماهو مركز الطاقة في الخلية

هي عبارة عن جهازٍ صغيرٍ ومميّز، تتمثل وظيفته الرئيسية والأكثر أهمية في إنتاج وتوليد الطاقة. تنتج الميتوكوندريا جزيئات ATP التي تعتبر عملات الطاقة في الخلية، وذلك من خلال الطاقة المختزنة في الروابط الكيميائية داخل الخليّة.

اي مما يلي يعد مركز الطاقه في الخليه؟

ياتي هذا السؤال على هيئة الاختيار من المتعدد، وتوضع عدة اجابت متقاربة ويجب على الطالب اختيار الاجابة الصحيحة حتى يستطيع تحصيل الدرجات العليا ، ونظرا لاهميته سوف نضع الاجابة الصحيحة كالتالي :-

الاجابة الصحيحه كالتالي : (الميتوكندريا).

تعريف الميتوكوندريا

تُعد الميتوكوندريا أحد عضيات الخلية الضرورية للغاية، فهي مصدر الطاقة في الخلية، إذ أنّ الفضل في توليد معظم الطاقة الكيميائية اللازمة لإتمام التفاعلات الكيميائية الحيوية للخلية يعود إليها، ويتم تخزين الطاقة الكيميائية التي تنتجها في جزيء الطاقة الشهير أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، والذي يُعد بمثابة عملة الطاقة للخلية.

ما هي وظيفة الميتوكوندريا؟

الميتوكوندريا هي واحدة من عضيات الخلية الحيوية الموجودة داخل الخلية. تحتوي الخلية حقيقية النواة على واحد على الأقل أو أكثر من الميتوكوندريا وفقًا للمتطلبات. لكن تلك الخلايا ذات النشاط الفسيولوجي العالي تمتلك عددًا أكبر من الميتوكوندريا. على سبيل المثال، تحتوي الخلايا العضلية والخلايا العصبية على عدد كبير منها في كل خلية. تشمل وظائف الميتوكوندريا :-

  • التنفس الخلوي.
  • إنتاج الطاقة الخلوية.
  • توازن الكالسيوم.
  • نمو الخلايا.
  • التنظيم الجذري التأكسدي.
  • التوصيل العصبي.
  • تخليق الجزيئات الحيوية.
  • التمثيل الغذائي.

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

أجبنا على هذا السؤال في مقالة منفصلة بقسم سؤال وجواب .. تصفح براحتك في الموقع

                     
السابق
مكونات نظام المعلومات ما يلي :
التالي
اسم جماد بحرف الظاء ظ

اترك تعليقاً