سؤال وجواب

إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 ٪ فإن ثمنها الجديد يساوي 0,13 × ثمنها الأصلي .

إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 ٪ فإن ثمنها الجديد يساوي 0,13 × ثمنها الأصلي ، يستخدم حساب النسبة المئوية للحصول على أجزاء شيء ما. قراءة النسب المئوية ببساطة أجمل: 0.37 تبدو أكثر إرباكًا من 37٪ (ولكن ربما لمجرد أننا اعتدنا على قراءة قيم النسبة المئوية). للأسف، كثير من الناس يسيئون فهم النسبة المئوية باعتبارها شيئًا معقدًا كنوع من الوحدات. الأمر ليس كذلك ، ولكن إنها مجرد إمكانية مختلفة لكتابة رقم عشري برقمين بعد العلامة العشرية أو كسر مع المقام 100 ، وفيما يلي ننشر لكم حل سؤال إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 ٪ فإن ثمنها الجديد يساوي 0,13 × ثمنها الأصلي .

ويأتي هذا السؤال ضمن اسئلة الكتاب الوزاري من مادة الرياضيات اول متوسط الفصل الدراسي الثاني ، حيث يأتي هذا السؤال ضمن سؤال حدد صحة أو خطأ الجملة / الفقرة التالية إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 فإن ثمنها الجديد يساوي 0 13 ثمنها الأصلي صواب خطأ ، والنسبة المئوية هي من أكثر الدروس التي تواجه الطلاب عبر مراحل الدراسة في المدرسة وكذلك في الجامعات في بعض الاحيان، ولهذه الدروس أهمية ليس فقط في مجال الدراسة، فنحن نتعرض لها في معاملاتنا اليومية خلال البيع والفوائد البنكية وغيرها .


المحتويات

إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 ٪ فإن ثمنها الجديد يساوي 0,13 × ثمنها الأصلي 

صح ام خطا

لحساب النسبة المئوية بطريق سهلة وبسيطة، فمثلاً إذا أردنا حساب نسبة عدد ما وليكن 20% من العدد 50، فسنقوم بالخطوات التالية:

  • نحول النسبة المئوية لصورة الكسر العادي فتصبح: 20/100.
  • أما العدد الثاني هو 50، وهو عدد صحيح فسنحوله لكسر عادي أيضاً ونضع العدد 40 في المقام والبسط يظل مجهول، يصبح على الشكل التالي : ×/100، حيث × هو العدد المجهول.
  • ثم نقو بمعادلة عكسية حيث نضرب المقام الأول في البسط الثاني، والبسط الأول فيا لمقام الثانين فتصبح المعادلة: 20*50= 1000، 100*×=100×.
  • وهنا نضع الطرف المجهول في طرف المعادلة ثم =1000÷100.
  • وينتج لدينا 10.

وهكذا نستطيع حساب النسبة المئوية لعدد ما أو سعر جهاز الكتروني بنسبة مئوية معينة.

إذا انخفض ثمن ثلاجة بنسبة 13 ٪ فإن ثمنها الجديد يساوي 0,13 × ثمنها الأصلي 

واستنادَا على ما سبق ذكره في السطور اعلاه ، نستنتج ان اجابة السؤال اجابة خاطئة ، ويمكننا التعبير عن الزيادة في قيمة شيء معين على شكل النسبة المئوية وذلك من خلال القيام بحساب الفرق بين القيمة مع الزيادة والقيمة الأساسية، ثم القيام بقسمة الناتج على القيمة الأساسية

 

 

                     
السابق
أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ.
التالي
ما العدد الذي ١٥٪ منه تساوي ٧٥

اترك تعليقاً