سؤال وجواب

اتحدث ثلاث جمل عن اهمية الانتماء الوطن بالافعال المجردة والمزيدة؟

المحتويات

اتحدث ثلاث جمل عن اهمية الانتماء الوطن بالافعال المجردة والمزيدة؟

تكمن أهمية الانتماء للوطن بأنّه هو الذي منح للإنسان كرامته، فالإنسان خارج وطنه يشعر وكأنه ضائعٌ تائه يفتش عن ملجأ لأحلامه وآماله، ومن لا ينتمي لوطنه يفتقد الشعور بالحب والاستقرار، والانتماء إليه يعزز الشعوربالسعادة الكبيرة والطاقة الإيجابية، ويزيد من شغف الإنسان ورغبته في العمل والتطوّع لأجل وطنه وشعبه، فالوطن هو خيمة كبيرة تغطي الناس ، وتحتضن الناس ، وتحمي الناس من كل مكروه ، فالوطن الأم مثل الأم اللطيفة التي تحمي الطفل من كل مكروه ، لذلك يجب أن يكون لدى الإنسان إحساس فطري بالانتماء والشعور حبه الكبير.

الفعل المجرد

هو الفعل الذي تكون جميع حروفه أصلية، وليس فيه حرف من حروف الزيادة المجموعة في كلمة (سألتمونيها)، ويمكن معرفة إذا كان الفعل مجرد من خلال إرجاعه للزمن الماضي، والفعل المجرد نوعان:
المجرد الثلاثي
ويكون الفعل مكوناً من ثلاثة حروف أصلية، والفعل الثلاثي المجرد له ثلاثة أوزان قد يأتي عليها، وهي :
فَعَل: كَتَب، أَكَل، سَأَل.
فَعِل: شَرِب، عَلِم، خَسِر.
فَعُل: حَسُن، ضَعُف، شَرُف.
الرباعي المجرد
ويأتي الرباعي المجرد من أربعة حروف أصلية، وله وزن واحد فقط إذا كان مجرداً وهو “فعلَلَ” ومن أمثلته: طَمأَنَ، دَحْرَجَ، زَلزَلَ.

الفعل المزيد

ونقصد بالفعل المزيد هو أن يكون الفعل مزيداً عن حروفه الأصلية بحرف أو اثنين أو ثلاثة، ولا يزيد يوجد في العربية فعلٌ أكثر من ستة حروف، وأنواع المزيد هي :
الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد
ويأتي على ثلاثة أوزان (أشكال): أفعل: (يكون مزيداً بالهمزة في أوله): أعطى، أخفى، أمسى. فعّل: (ويكون مزيداً بتضعيف عين الفعل أي ثانيه في الماضي): قلّم، جمّع، قطّع. فاعل: (ويكون مزيداً بالألف بعد فاء الفعل أي بعد الحرف الأول في الماضي): عاصَرَ، شارَكَ، سابَقَ.


اتحدث ثلاث جمل عن اهمية الانتماء الوطن بالافعال المجردة والمزيدة؟

بعد أن تعرفنا على الأفعال المجردة والمزيدة بالتفصيل مع طرح امثلة، الآن يمكننا توظيف الأفعال المجردة والمزيدة في عدة جمل نتحدث فيها عن اهمية الانتماء للوطن.

جمل عن اهمية الانتماء الوطن

يكون الانتماء للوطن بالعمل الدؤوب في جميع ميادينه، والعمل على تنمية مصانعه ومزارعه وشوارعه ومدارسه وجامعاته، ومحاولة خلق الابتكارات والإبداعات التي ترفع سمعة الوطن إلى الأعلى، وتُسهم في تعزيز مكانته ومهابته بين الناس، كذلك بأن يكون أبناء الوطن يدًا واحدة تعمل معًا لأجله، وألّا يسمحوا لأي شيء أن يعكر صفو الأمن والأمان فيه، وأن يكونوا في وجه جميع المتربصين به بحيث يكون في الطليعة دائمًا، فالوطن مهما كان قاسيًا يظلّ أحنّ على أبنائه من بلاد الغربة، لهذا فإنّ الانتماء أيضًا يوجب على الآباء والأمهات أن يغرسوا في نفوس أبنائهم حبه في كلّ وقت ومهما اختلفت الظروف والأحوال.

اتحدث ثلاث جمل عن اهمية الانتماء الوطن بالافعال المجردة والمزيدة؟

العلم الوطني والنشيد الوطني إضافة إلى ضرورة إبراز مدى الاعتزاز باسم الوطن وبتلك الرموز سواء أكان ذلك في داخل وطنه أو خارجه.

                     
السابق
من هي زوجة البلوجر احمد ابراهيم ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
التالي
حل كتاب التوحيد الدراسات الاسلامية ثالث ابتدائي الفصل الاول 1444

اترك تعليقاً