منوعات

احتباس الماء: ما سبب تراكم السوائل داخل الجسم؟ وما علاجها؟

يؤدي اختلال الآلية المسؤولة عن تنظيم توزيع سوائل الجسم والحفاظ على مستوى معين إلى تراكمها في الأنسجة واحتباس الماء ، ويتجلى ذلك بأعراض مختلفة أهمها: وذمة (انتفاخ) وهو التراكم. من السوائل حول الأنسجة والشعور بعدم الراحة.

تساهم عدة أعضاء في تنظيم حجم سوائل الجسم ، ومن أهمها:


أجهزة الكلى والدم والجهاز الليمفاوي بالإضافة إلى الهرمونات وغيرها ، لذا فإن أي خلل في عمل أي من هذه الأعضاء يؤدي إلى احتباس الماء وظهور الوذمة التي يمكن أن تصيب أي جزء من الجسم.

المحتويات

أعراض

احتباس الماء شائع في الساقين والقدمين واليدين. تتمثل الأعراض الرئيسية لاحتباس السوائل في:

  • تورم؛
  • يتغير لون جلد المنطقة المتوذمة.
  • جلد لامع ومنتفخ.
  • الوذمة الانطباعية: حيث يترك إصبع الفاحص أثرًا لفترة من الوقت بعد الضغط على منطقة الوذمة.
  • تقرحات وألم في الساقين.
  • تصلب المفاصل؛
  • زيادة الوزن.

يؤدي احتباس الماء في عضو معين إلى مظاهر تختلف باختلاف وظيفة هذا العضو.

الدماغ:

تُعرف حالة احتباس الماء في فراغات الدماغ باسم استسقاء الرأس وتؤدي إلى ظهور أعراض سريرية واضحة مثل القيء وعدم وضوح الرؤية والصداع واضطرابات التوازن ، وهذه الحالة هي حالة تهدد الحياة.

رئتين:

يتسبب احتباس الماء في الحويصلات الهوائية في حدوث حالة تعرف باسم الوذمة الرئوية ، والتي تشير إلى تلف شديد في القلب أو الجهاز التنفسي ، ويسعل المريض ، وألمًا في الصدر ، وصعوبة في التنفس ، وإرهاقًا شديدًا وإرهاقًا ، بسبب عدم قدرة الرئتين على الإمداد. الدم بالأكسجين اللازم.

أسباب احتباس الماء

1. الأضرار التي لحقت الشعيرات الدموية:

الشعيرات الدموية عبارة عن أوعية صغيرة تلعب دورًا في تنظيم حجم السوائل في الجسم ، وتنقل الشعيرات الدموية الدم والسوائل إلى الأنسجة المحيطة ، وتسمى هذه السوائل بالسوائل الخلالية التي توفر الوصول إلى العناصر الغذائية والأكسجين للخلايا.

يمكن أن تخضع جدران هذه الأوعية لبعض التغييرات التي تسببها عوامل مرضية أو دوائية أو فسيولوجية ، مما يؤدي إلى تغير الضغط في الأوعية ، وبالتالي حركة السوائل وخروجها إلى الفراغات الخلوية وتراكمها حول الأنسجة. وحدوث وذمة وانتفاخ. تظهر الوذمة بنفس الآلية في المرضى الذين يعانون من متلازمة الشعر الهش.

2. قصور القلب الاحتقاني:

يضخ القلب الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، وتساهم وظيفته الانقباضية في الحفاظ على الضغط الطبيعي في الأوعية الدموية ، لذلك فإن أي اضطراب في وظيفة انقباض عضلة القلب يؤدي إلى تراكم السوائل وعدم الراحة في الوصول إلى الجسم. نتيجة لانخفاض الضغط في الأوعية الدموية ، ومن أكثر المظاهر شيوعًا:

وذمة الأطراف السفلية ، خاصة في القدمين والكاحلين ، بالإضافة إلى حدوث ضيق في التنفس وسعال مزمن ، وفشل القلب الاحتقاني المتقدم هي حالة تهدد الحياة.

3. الجهاز اللمفاوي:

يتكون الجهاز الليمفاوي من شبكة من الأوعية الدموية والعقد والأعضاء الليمفاوية مثل الطحال والغدة الصعترية ، وتفرز هذه الأعضاء اللمف ، وهو سائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا في تعزيز دفاعات الجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة. يزداد حجم السائل الليمفاوي المفرز عند وجود خلل في هذه الأعضاء ، مما يؤدي إلى ظهور وذمة في أجزاء مختلفة من الجسم ، مثل البطن والقدمين والكاحلين والساقين.

4. الكلى:

وظيفة الكلى هي تصفية الدم من الفضلات والسموم ، وتؤثر على تنظيم سوائل الجسم المختلفة من خلال إفراز البول ، وتمر الفضلات والسوائل المختلفة عبر ثقوب صغيرة جدًا لإعادة امتصاص ما يحتاجه الجسم منها وإفرازها. أما البقية فتتسبب تلف الكلى في تراكم السوائل وعدم القدرة على إفرازها بما يكفي مع حدوث اضطرابات بالكهرباء وتراكم المواد الضارة ، بحيث يعاني مرضى الفشل الكلوي المزمن من وذمة في الأطراف السفلية والوجه واليدين.

5. الحمل:

يحدث احتباس الماء أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة والسمنة ، وغالبًا ما تنحسر هذه الحالة بعد الولادة.

يمكن أن تساهم بعض الممارسات الخاطئة في زيادة احتباس السوائل في الجسم.

تعاني بعض النساء الحوامل من وذمة حادة ومفاجئة مصحوبة بأعراض مصاحبة لها مثل الصداع الشديد والقيء وآلام الضلع واضطرابات بصرية.

6. قلة التمرين:

الوذمة شائعة عند المرضى المصابين بالشلل الذين لا يستطيعون الحركة ، وتتركز السوائل في الأطراف السفلية ، بالإضافة إلى وجود ضعف في العضلات ، مما يزيد من تراكم السوائل ، ولكن هناك بعض الإجراءات الوقائية لمنع أو الحد من تطور الوذمة ، مثل :

  • حافظ على رفع القدمين فوق مستوى القلب.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية.
  • قم ببعض التمارين مثل رفع وخفض الساقين وكذلك لف الكاحلين.

7. السمنة:

تحدث الوذمة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بسبب زيادة الوزن ، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى وارتفاع الضغط وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ، والتي تعد من أسباب تراكم السوائل في الجسم.

8- سوء التغذية:

قلة تناول الطعام ، وخاصة استيراد البروتينات ، هو سبب رئيسي لتراكم السوائل في الجسم ، حيث يعمل البروتين على تعديل الضغط في الأوعية الدموية ، ويؤدي النقص إلى صعوبات في دخول السوائل في الأوعية الدموية مما يسبب التراكم حول الأنسجة وظهور الوذمة.

يؤدي النقص الغذائي الحاد إلى الإصابة بمرض كواشيوركور وهو أحد الاضطرابات الغذائية التي يحدث فيها فقدان كتلة العضلات وزيادة حجم منطقة البطن نتيجة تراكم السوائل فيها بسبب نقص البروتين.

9. العدوى والحساسية:

عندما يدخل العامل الممرض إلى الجسم ، يتفاعل الجهاز المناعي ضده وتحدث تغيرات مختلفة: عندما تبدأ العملية الالتهابية ، يفرز الجسم الهيستامين ، الذي يشكل فجوات بين الخلايا ، مما يتسبب في تمدد الشعيرات الدموية وزيادة وصول الدم الأبيض الخلايا في موقع الالتهاب ، وحركة السوائل إلى الأنسجة المجاورة وظهور الوذمة ؛

10. الأدوية:

تسبب بعض الأدوية الوذمة في أجزاء مختلفة من الجسم ، وخاصة القدمين ، بما في ذلك:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مضادات الالتهاب الخالية من الستيرويد.
  • بعض الأدوية الهرمونية مثل موانع الحمل.
  • الستيرويدات القشرية ، وخاصة بريدنيزون.
  • بعض أدوية السكري.

لذلك ، يوصى بأن يستشير أي مريض يتناول دواءً مزمنًا ويلاحظ وجود وذمة ، طبيبه لتقليل جرعة الدواء أو إضافة بديل أكثر أمانًا.

11. العوامل الهرمونية:

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى احتباس الماء ، مثل:

  • الحيض: يحدث احتباس السوائل في الفترة التي تسبق الحيض ويمكن أن يسبب تورمًا وألمًا في الثديين.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: يؤدي قصور الغدة الدرقية أو فرط النشاط إلى اختلال في توزيع سوائل الجسم حيث تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم السوائل.
  • متلازمة كوشينغ: حيث يتعطل عمل الغدد الكظرية ، يزداد إفراز الستيرويدات (الكورتيزول) مما يسبب احتباس الماء في الجسم.

معالجة احتباس الماء

يعتمد نوع العلاج على السبب الكامن وراءه ، وهناك العديد من حالات الشفاء العفوي ، وتعتبر مدرات البول هي العلاج الأمثل والأكثر شيوعًا في كثير من الحالات ، لكن استخدامها قصير الأمد لأنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل: الجفاف ، تلف الكلى وزيادة احتباس السوائل وغيرها.

هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي تمنع أو تقلل الوذمة ، ومن أهمها:

  • العلاج بالأعشاب: ذكر عدة أنواع من الأعشاب التي تساعد في إفراز السوائل الزائدة من الجسم ، مثل عشبة الهندباء ، وقد ثبت أن ذلك يمكن أن يكون ضارًا أيضًا لدى بعض المرضى ، مثل مرضى القصور الكلوي.
  • رفع الأطراف: يوصى بالاستلقاء مع وضع الساقين فوق مستوى القلب عدة مرات في اليوم ، بالإضافة إلى النوم مع الطرف المصاب على وسادة ، ومداعبة الطرف المصاب من قبل شخص آخر ، مما يسمح بحركات التدليك على الطرف المصاب. قلب.
  • الملابس: يفضل ارتداء الجوارب الضاغطة لتعزيز الدورة الدموية في الأطراف السفلية.
  • الغذاء: التحكم في الملح وتقليله في إحدى الدراسات ، تم الإبلاغ عن أن المغنيسيوم وفيتامين B6 يلعبان دورًا مهمًا في تخفيف الوذمة السابقة للحيض.

من المصادر الغذائية الرئيسية التي توفر المغنيسيوم: المكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

على الرغم من أن فيتامين ب 6 متوفر في الموز والمكسرات والبطاطس ، فقد وجدت بعض المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على كلا المركبين.

منع احتباس الماء

بعض التدابير الموصى بها لمنع أو تقليل احتباس الماء:

  • ضبط الوزن.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  • ارتدِ الجوارب الضاغطة.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • خذ قسطًا من الراحة أثناء جولات المشي.
  • تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة مثل حمامات البخار والحمامات الساخنة وما إلى ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الممكن دائمًا منع احتباس الماء في الجسم ، ولكن يمكن اتباع الإرشادات الصحية لتقليل الوذمة مثل إدارة الوزن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضًا:

سبيرونولاكتون ، الاستخدامات ، الجرعة والآثار الجانبية

ما هو كلوريد الصوديوم؟ الملح: مميزاته وعيوبه

ترجمة: بثينة خدام

تحرير: لبنى حمزة

# احتباس الماء # ما هو سبب # احتباس السوائل # في # الجسم # وما هو # العلاج لذلك

                     
السابق
موعد إيداع راتب حساب المواطن لشهر أغسطس 2022 وخطوات التسجيل بالتفصيل
التالي
نور: التسجيل، تسجيل الدخول، النتائج، رابط noor.moe.gov.sa

اترك تعليقاً