سؤال وجواب

اذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢ فكم ( س- ص )

إذا كانت س =٤/٥، ص=١/٢, فإن قيمة س – ص=

أهلاً بكم في العلم النافع طلابنا الأعزاء من المملكة العربية السعودية ، والآن اليكم نقدم حل سؤال “اذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢” وهذا السؤال تعتمد اجابته على عملية طرح الكسور من خلال توحيد المقامات ، فعندما تختلف مقامات الكسور عن بعضها فإن حل المسألة يحتاج إلى عدة خطوات إضافية في البداية لتوحيد المقامات قبل أن يصبح من الممكن طرحها. قد تأخذ هذه الخطوات وقتًا منك، لكنك ما إن تستوعبها حتى تصبح قادرًا على طرح الكسور خلال وقت بسيط للغاية.

اذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢ فان قيمة س-ص

بدايةً نقوم بتحديد مقامات الكسور والتأكد من تماثلها ، فالبسط هو الرقم الذي يوجد بأعلى شريط الكسر والمقام هو الرقم الموجود بالأسفل. في السؤال ⅘ –  ½ = مقامي الكسرين هما 5 و 2 على التوالي ، ونلاحظ أنهما مختلفان لذلك علينا توحيد المقامات من خلال ايجاد المضاعف المشترك الأصغر (م.م.أ) بين المقامين وهو اصغر عدد يقبل القسمة على كلاً من العددين 5 و 2 وهما المقامات للكسور الواردة في السؤال .

كم تساوي قيمة س – ص إذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢ ؟

والآن بما أنك عرفت المضاعف المشترك الأصغر بين 5 و 2 وهو 10 يمكنك التفكير في 10 باعتباره المقام الجديد للكسرين، لكن حتى تجعل الكسرين متساويين مع أصليهما ستحتاج إلى ضرب البسطين في الرقم الذي سيجعلهما متناسبين مع المقامات الجديدة.
اتبع الطريقة التالية:


  • بالنسبة للكسر ⅘ ، تعرف أن المقام الجديد هو 10، لذا أنت بحاجة لمعرفة الرقم الذي تضربه في 5 فتحصل على 10. 5 × 2 = 10، بالتالي ستحتاج ببساطة أن تضرب 4/5 × 2/2 حتى يستعيد المقام والبسط معًا القيمة التي تجعل من كل منهما كسرًا مساويًا للكسر الأصلي له. تعرف مسبقًا أن 5× 2 = 10 وأن هذا الرقم يمثل المقام، وأن 4 × 2 = 8، بالتالي بسط الكسر الجديد هو 8. يمكن إعادة كتابة الكسر ⅘ على الصورة 8/10.
  • بالنسبة للكسر ½، تعرف عند هذه الخطوة أن المقام هو 10، وما تحتاج إلى معرفته هو الرقم الذي تضربه في 2 فيعطيك 10. 2 × 5 = 10، بالتالي اضرب 1/2 × 5/5 حتى يستعيد المقام والكسر معًا ما يجعل منهما كسرًا تساوي قيمته القيمة الأصلية. بما أن 2 ×5 قيمتها 10، وهي قيمة المقام، و1 × 5 تساوي 5 ، وهي قيمة البسط الجديد؛ الكسر الجديد إذًا هو 5/10.

احسب قيمة س _ ص إذا كانت ص= ٥/٤ ، س = ١/٢

اكتب البسطين الجديدين فوق المقام المشترك الأصغر ، والان يعتبر المقام 10 هو قيمة المقام المشترك الأصغر للكسرين ⅘ و  ½ ومع معرفتك بالبسطين الجديدين، يمكنك ببساطة أن تكتبهما كمسألة طرح فوق المقام نفسه على صورة كسر واحد. تأكد أن تكتب البسطين الجديدين بالترتيب الصحيح لأن تغيير مكان الأرقام في مسألة طرح ينتج عنه إجابة غير صحيحة، بما أن الطرح عملية غير تبادلية. إليك طريقة كتابة المسألة عند هذه الخطوة:

  • ⅘ –  ½ = 8/10 – 5/10
  • 8/10 – 5/10 = (8-5)/10

اذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢

اطرح البسطين. بعد أن تكتب البسطين الجديدين فوق المقام المشترك الأصغر، تصبح المسألة جاهزة للطرح. اطرح البسطين بالترتيب الصحيح، ولا تفعل أي شيء مع المقام.

 الاجابة : 8/10 – 5/10 = 3/10
                     
السابق
ناتج قسمة ٣٠٠٠ ÷ ٥ يتكوّن من ٤ أرقام ( صواب او خطأ )
التالي
يعقوب الفرحان ويكيبيديا وزوجته ليلى اسكندر

اترك تعليقاً