سؤال وجواب

اسئلة احياء سادس علمي 2022 تمهيدي مع الاجوبة؟

المحتويات

اسئلة احياء سادس علمي 2022 تمهيدي مع الاجوبة؟

الاجوبة النموذجية الاحياء السادس علمي احيائي 2022 التمهيدي، يسرنا زيارتكم ونسعد ان نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية وذلك لصعوبة الوصول اليها من خلال الكتب المدرسية ، ولذلك من واجبنا ان نقدمها لطلبتنا الكرام بوضوح تام واجابات نموذجية صحيحة بمساعدة ثلة من الأساتذة الخبراء في حلول الأسئلة التعليمية واليكم الان تفاصيل اجوبة نموذجية الاحياء تمهيدي سادس علمي احيائي

الاجوبة النموذجية الاحياء السادس علمي احيائي 2022 التمهيدي

وزارة التربية تنشر الاجوبة النموذجية من مركز الفحص مادة الاحياء الصف السادس العلمي الفرع الاحيائي 2022


الاسئلة

اسئلة احياء سادس علمي 2022 تمهيدي مع الاجوبة؟ 1

الاجوبة النموذجية

عرف الرايبوسومات

الريبوسوم (بالإنجليزية: Ribosome)‏ هو أحد عضيات الخلايا الحية ، وهو مؤلف من بروتينات ريبوسومية و رنا ريبوسومي . مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات. وبالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى بروتينات مشفرة ضمن الصيغة الوراثية.

تتكون الريبوسومات من وحدتي بروتينات، لا تجتمع مع بعضها اِلا في حالة تكوين البروتين.اِحدى هذه الوحدات أكبر من الأخرى. يعتبر الريبوسوم أنه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من أحماض أمينية. يمكن للريبوسومات أن تسبح في الخلية بحرية كما في بدائيات النوى أمّا في حقيقيات النوى فقد توجد حرة في الهيولى أو مرتبطة إلى الوجه الهيولي لأغشية الشبكة الهيولية الداخلية (الخشنة تحديداً ) أو مرتبطة إلى الغلاف النووي.

تقوم الريبوسومات المبعثرة في الهيولي باِنتاج البروتينات الخاصة بالخلية.أما الرايبوسومات التي تكون مرتبطة بالشبكة الاِندوبلازمية والغلاف النووي فتنتج البروتينات الخاصة بالغشاء الخلوي أو تلك التي قد لاتخص الخلية نفسها مثل الهرمونات.

اكتشفت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل جورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة أو حبيبات.[1] ونال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل.

                     
السابق
مهارات السيرة الذاتية ما هي؟
التالي
كيفية الدخول إلى علامات الطالب اوبن ايمس OpenEMIS علامات الطلاب ٢٠٢٢؟

اترك تعليقاً