منوعات

استراتيجية التعلم باللعب.. وداعًا لطرق التعلم التقليدية

اللعب هو الطريقة التي يفهم بها الأطفال العالم. هناك الكثير من الأدلة التي تظهر أن اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يؤثر على طريقة تطور دماغ طفلك ، مما يساعد على تنسيق قدراته العقلية والبدنية.
من خلال اللعب ، يطور الأطفال مهارات مختلفة ، بما في ذلك حل المشكلات ، وتنمية الخيال والإبداع ، وتنمية المهارات اللغوية والذاكرة والتركيز. يستخدم الأطفال اللعب عمومًا لاختبار نظرياتهم حول العالم ومكانهم فيه.

نظرًا لأن التعليم يلعب دورًا أساسيًا في حياة الطفل ، فإن استراتيجية اللعب عن طريق اللعب تخدم غرض التعلم بنسبة 100٪ بناءً على العديد من الخبرات والتجارب. استراتيجية تعلم اللعبة هي طريقة فعالة لتشجيع الطلاب على تعلم المزيد من المهارات ، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال التجريب والممارسة مع السلوكيات وعمليات التفكير التي يمكن نقلها بسهولة بعد ذلك من البيئة المحاكاة إلى الحياة الواقعية.


المحتويات

أهمية تنفيذ الإستراتيجية التعلم اللعب للطلاب

مع التحديث المستمر لعملية التعلم وتحديث المناهج ، كان من الضروري البحث عن حلول للحفاظ على مشاركة الطلاب والتأكد من أنهم يتعلمون أن يكونوا ناقدين وواثقين ومبدعين. هذه بالطبع هي المهارات التي سيحتاجون إليها للنجاح في عالم العمل اليومي في المستقبل. ربما يكون أحد هذه الحلول هو تطبيق استراتيجية اللعب والتعلم. هذا النهج في المناهج والتدريس مناسب بشكل خاص للاستفادة الكاملة من فوائد المناهج الرقمية.

اقرأ أيضًا:

أفضل 7 ألعاب لتنمية مهارات الطفل لغوي

ما هي فيرال تنفيذ الإستراتيجية؟ التعلم من خلال اللعب؟

المفهوم الأساسي وراء التعلم من خلال اللعب هو التعلم من خلال التكرار والفشل في تحقيق الأهداف. ألعاب الفيديو مبنية على هذا المبدأ. على سبيل المثال ، يبدأ اللاعب ببطء ويكتسب المهارة حتى يتمكن من التنقل بمهارة في أصعب المستويات. توفر الألعاب المخططة والمصممة جيدًا صعوبة كافية لإبقائها صعبة ، بينما تظل سهلة بما يكفي ليفوز بها اللاعب.

يأخذ التعلم المرح نفس المفهوم ويطبقه على المناهج الدراسية. يعمل الطلاب نحو هدف ، ويختارون الإجراءات ويختبرون عواقب تلك الإجراءات. يتعلمون ويمارسون بنشاط الطريقة الصحيحة للقيام بالأشياء. والنتيجة هي التعلم النشط بدلا من التعلم السلبي.

اقرأ أيضًا: 10 ألعاب لتنمية الذكاء وتقوية ذاكرة الأطفال

استراتيجية التعلم من خلال اللعب تغير النمط ليتعلم الأطفال التقليديين

التعلم القائم على الألعاب هو أكثر من مجرد إعطاء الطلاب ألعابًا تعليمية. يتعلق الأمر بتغيير نهج التعلم للطلاب ونهج التعلم للطلاب. الهدف هو أن يستمتع الطلاب بعملية التعلم نفسها.

عندما يتعلم الطلاب من خلال تطبيق إستراتيجية “التعلم باللعب” ، فإنهم يكتسبون ملكية أكبر للمادة ، مما يحسن الفهم. مزيج من الأساليب المختلفة والتعلم الموجه نحو الهدف يعالج جميع أنماط التعلم في وقت واحد. بغض النظر عن أسلوب التعلم الأساسي أو الثانوي أو العالي للطالب ، يمكن للعبة استيعابها بسهولة. يمكن للألعاب أيضًا دمج موضوعات متعددة في لعبة واحدة ، مما يؤدي إلى إنشاء أداة تعليمية متعددة الاستخدامات.

توفر الألعاب التعليمية أيضًا للطلاب بيئة آمنة من الفشل. قد يكون من الصعب على الطلاب ، وخاصة المراهقين ، الفشل في المؤسسات العامة مثل الفصول الدراسية. لكن الألعاب تمنحهم فرصة لتجربة أشياء جديدة. وإذا فشلوا في بيئة اللعبة ، فيمكنهم المحاولة مرة أخرى والتعلم من أخطائهم. بدلاً من الحفظ ، يتعلم الطلاب عن طريق التجربة والخطأ والتكرار والاستيقاظ.

اقرأ أيضًا:

اصنع 10 ألعاب مونتيسوري لطفلك

دوافع اللجوء إليها التالي استراتيجية التعلم من خلال اللعب بدلا من طُرق: التعلم التقليدي

استراتيجية التعلم من خلال اللعب.يحتوي التعلم الممتع أساسًا على 5 ميزات رئيسية تجعله مناسبًا للاستخدام والتطبيق بحماس:

نحن لا نتحدث عن الطلاب الذين يتنافسون ضد الطلاب الآخرين أو المعلم ، ولكن ضد اللعبة نفسها ، وكذلك ضد أنفسهم للحصول على أعلى الدرجات ، مما يعني أنهم يتعلمون بشكل أفضل.
للفوز ، يجب على الأطفال التفكير بسرعة واستخدام منطقهم في التفكير في ثلاث خطوات وحل المشكلات وإكمال المستويات. هذا شيء عظيم لأنه يحسن قدرة الطلاب على التفكير خارج الصندوق بسرعة.

غالبًا ما تحتوي الألعاب على عناصر إبداعية تُشرك الطلاب في نشاط تعليمي من خلال القصة. وعندما يلعب الطفل لعبة ما ، يتم تحفيز الفضول والخيال لدرجة أنهم يفعلون ذلك دون حتى ملاحظة عناصر التعلم.
بالإضافة إلى ذلك ، لحل اللعبة ، يتعين على الطلاب حفظ جوانب معينة وحفظ تسلسلات معينة ، أو تتبع العناصر السردية ، مما يحسن الحفظ بشكل كبير.

  • المكافآت الفورية:

تقدم إستراتيجية تعلم اللعبة مكافآت فورية للاعبين أو الطلاب ، مما يبقيهم مستثمرين ويحفزهم على مواصلة التعلم بسبب النتائج السريعة التي يحققونها.
يمكن أن تكون المكافآت بسيطة ، مثل السماح للطلاب بمعرفة أنهم على حق ، أو يمكن أن تكون نقاطًا أو تعليقات وصفية لتوسيع معارفهم.
لصنع لعبة تعليمية حقيقية ، يحتاج المعلم إلى التأكد من أن تعلم المادة ضروري لتسجيل النتائج والفوز.

  • التنسيق بين اليد والعين:

تتطلب استراتيجية تعلم اللعبة من الأطفال والطلاب الصغار استخدام لوحة الألعاب أو لوحة المفاتيح والماوس للتحكم في اللعبة.
يمكن أن يساعد ذلك في تطوير التنسيق بين اليد والعين حيث يتعين عليهم النظر إلى المشهد على الشاشة أثناء استخدام أيديهم للتحكم في الحركة.

  • الخيال هو الحد الوحيد.

التعلم من خلال لعب Minecraft ، على سبيل المثال ، أظهر لنا أن الحد الوحيد لما يمكن للطلاب إنشاؤه عندما يعملون في هذه الأنظمة هو خيالهم.
لا يختبر الطلاب طريقة اللعب فحسب ، بل يمكنهم أيضًا المساهمة فيها من خلال تصميم عوالمهم الخاصة حيث يمكنهم التجربة والممارسة.

تعلم من خلال اللعب باللغة العربية

يمكنك تحميل تطبيق الحروف العربية مجانا لتعليم الاطفال الحروف العربية مع اصوات الحيوانات – الحصول على اسماء حيوانات و العاب اطفال ممتعة و مسلية – التعلم عن طريق اللعب باللغة العربية

تطبيق الحروف العربية

                     
السابق
أسعار ارامكس للشحن الخارجي وداخل السعودية
التالي
تفسير حلم رؤية الجنازة في المنام

اترك تعليقاً