منوعات

استعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية السعودية

محتوى الموضوع

التحقيق في المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية. تسن الدولة قوانينها الخاصة بالمخالفات المرورية للتغلب على هذه الظاهرة والحد منها حيث أنها تشكل خطرا كبيرا على حياة المواطنين ، ويجب مراعاة بعض النقاط عند سن هذه القوانين مثل طبيعة الشوارع في البلد.

وثقافة الناس ودرجة وعيهم ، ومعظم العقوبات مالية ، تختلف قيمتها حسب نوع الجريمة ، وأحيانًا تصل هذه العقوبة إلى السجن ، بالإضافة إلى العقوبة المالية ، وإحدى هذه المخالفات هي عدم الامتثال لقواعد المرور ، مثل إشارات المرور ، أو السير بسرعة أعلى مما هو مسموح به في بعض المناطق.


المحتويات

مخالفات المرور السعودية

هناك بعض السلوكيات التي يرتكبها السائقون المملكة العربية السعوديةوالتي صنفتها السلطات هناك على أنها مخالفات مرورية تستوجب العقاب ومنها:

  • القيادة بدون رخصة القيادة للسائق أو عدم التواجد معه أثناء القيادة.
  • القيادة تحت تأثير المخدرات أو شرب الكحول.
  • القيادة بدون لوحة ترخيص رقمية.
  • قم بالقيادة عكس اتجاه السير.
  • عدم الالتزام بإشارات المرور.
  • القيادة بسرعة عالية في المناطق التي تتطلب سرعة معينة ، مثل المدارس أو المناطق المأهولة.
  • القيادة بسرعة أعلى من المعتاد لتجاوز باقي السيارات على الطريق.
  • لا تسجل التغييرات على السيارة في لوحة الترخيص ، مثل تغيير اللون.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

أنشأت وزارة الداخلية السعودية موقع أبشر الذي يستفسر عن المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية أو رقم تسجيل المركبة ، لتسهيل المواطنين وتوفير الوقت وتخفيف الضغط عن موظفي الجهات الحكومية المختصة ، والميزة الرئيسية لهذا الموقع هي أنه يمكن الاستعلام عن أي مخالفة خلال اليوم بخلاف الجهات الحكومية المرتبطة بساعات عمل محددة ، ويتم استخدام هذا الموقع بالضغط على خدمات كلمة المرور الموجودة في ، ثم على كلمة “استعلام عن وجود مخالفات” ، ثم اختر الخدمات المتعلقة برخصة القيادة مع رخصة قيادة سيارتك والمخالفة بها ، ثم يقوم مقدم الطلب بإدخال رقم تسجيل السيارة ، وملء جميع البيانات اللازمة للسيارة والضغط على كلمة “عدد المخالفات” ، ثم سيظهر الموقع كل شيء علنيًا يركب على السيارة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

يستطيع برقم الهوية السعودية عبر موقع وزارة الداخلية السعودية ، وذلك بفتح الموقع وإدخال رقم الهوية ، وكود مقدم الطلب على الموقع الموجود أسفل الموقع الصفحة الرئيسية للموقع سيظهر ، ولديه عدة خيارات منها التحقيق في المخالفات المرورية ، والنقر عليها ، وسيطلب الموقع إدخال بعض البيانات ، ومن ثم سيعرض الموقع جميع المخالفات المرورية ، مع تفصيل كل مخالفة من حيث مكان وزمانها. وكذلك قيمة الغرامة.

دفع المخالفات المرورية

يمكن دفع المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية عبر الإنترنت ، من خلال موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية السعودية ، أو مواقع البنوك المعينة مثل مصرف الراجحي السعودي والبنك الوطني السعودي ، لتوفير وقت المواطنين. ، ويتم ذلك عن طريق إدخال رقم الحساب المصرفي للشخص الذي يبلغ عن المخالفة على الموقع ، ويتم سحب المبلغ خلال ثوانٍ.

أسعار المخالفات المرورية

حددت السلطات السعودية قيمة المخالفات المرورية عند دفع المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية ، والتي تختلف قيمتها باختلاف نوع المخالفة ، وقسمتها إلى شرائح منها:

  • الشريحة الأولى: تتراوح قيمتها من خمسمائة ريال سعودي إلى تسعمائة ريال سعودي.
  • الشريحة الثانية: تتراوح قيمتها بين ثلاثمائة ريال سعودي وبحد أقصى خمسمائة ريال سعودي.
  • الشريحة الثالثة: تبدأ من مائة وخمسين ريالاً وتصل إلى ثلاثمائة ريال سعودي.
  • الشريحة الرابعة: تبدأ بمبلغ مائة ريال وتصل إلى مائة ريال.
  • الدفعة الخامسة: يبدأ هذا القسط بغرامة مقدارها ألف ريال ولا تزيد عن ألفي ريال.
  • الشريحة السادسة: تبدأ بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف ريال وتصل إلى ستة آلاف ريال.
  • الشريحة السابعة: وتتراوح قيمتها من خمسة آلاف ريال سعودي إلى عشرة آلاف ريال سعودي وهي الشريحة الأعلى.

تفاصيل المخالفات المرورية

يمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة للمخالفات المرورية المتعلقة برقم الهوية السعودية من خلال موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية السعودية ، بما في ذلك صور المخالفة ومكان وزمان المخالفة. من تاريخ تسجيل هذه المخالفة على الموقع سواء تم دفع غرامة هذه المخالفة أم لا ، وسيتم بعد ذلك إعطاء مقدم الطلب رقمًا لطلب إرساله إلى هاتفه الخاص ، وسيكون ذلك خلال سبعة أيام. من تاريخ تقديم طلب الاعتراض ، وفي حالة عدم الرد خلال هذه الفترة ، يتم الرجوع إلى لجنة المخالفات المرورية في منطقة مقدم الطلب.

يتم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية لموقع أبشر ، من خلال النقر على خدماتي ، واختيار الخدمات المرورية ، والنقر على الاعتراض على المخالفات المرورية ، واختيار المخالفة المرهونة وسبب هذا الاعتراض من القائمة. بالموقع وفي حال عدم وجوده يتم كتابته يدويًا والموافقة على شروط طلب الاعتراض والضغط على كلمة تأكيد الطلب لإرساله إلى الجهات المختصة للتحقق منه.

رقم المخالفة المرورية

يتم الحصول على عدد المخالفات المرورية برقم الهوية السعودية من موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية السعودية ، أو الموقع الرسمي للوزارة ، بإدخال الهوية أو رقم الإقامة بالموقع ، ويتم عرض رقم المخالفة ، و هذه خدمة مجانية تقدم للمواطنين والمقيمين في المملكة. يمكن طلب رقم المخالفة المرورية في أي وقت على هذه المواقع.

                     
السابق
بالخطوات.. طريقة إرسال بريد إلكتروني على Gmail في وضع سري
التالي
وفاة الفنان السوري جورج وسوف.. حقيقة أم إشاعة جديدة؟

اترك تعليقاً