منوعات

اسم الفاعل من الفعل اغتنم ( مطلوب الإجابة. )

المحتويات

هل اسم الفاعل من الفعل اغتنم هو اغتنام صح ام خطا

يعتبر علم النحو من أوسع العلوم في اللغة العربية ، حيث يشتمل على كثير من الدروس المفيدة ومنها درس اسم الفاعل وهو اسم مشتق من الفعل المبنى للمعلوم يدل على من قام بالفعل أو من وقع منه الفعل. وله صيغة قياسية في العربية تصاغ على وزن فاعِل من الفعل الثلاثي، ومن غير الثلاثي على صيغة الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والمضارع يعني المشابه سمي كذلك لمشابهته صيغة اسم الفاعل.

عمل اسم الفاعل
– يعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع الفاعل وحده لو كان الفعل لازمًا، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به إذا كان الفعل متعديًا.
– يعمل اسم الفاعل عمل فعله دون شروط إذا كان معرفًا بـ ال


اسم الفاعل من الفعل اغتنم

تعتمد الاجابة على هذا السؤال على مدى فهم الطالب لدرس اسم الفاعل واشتقاقه من الأفعال ، حيث يُعدّ اسم الفاعل من المشتقات وتختلف صياغته على حسب الفعل الذي يُصاغ منه، فقد يُصاغ من الفعل الثلاثي المجرد، وقد يُصاغ من غير الثلاثي، وسنوضح لكم كيفية اشتقاق اسم الفاعل بالخطوات فيما يلي .

يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل وكسر الحرف الأخير على وزن فاعل مثل: جلس_جالس، وكتب_كاتب.

يُصاغ اسم الفاعل إن كان الفعل الثلاثي معتلًّا أجوف:أي في وسطه ألف مثل: (عاد) فتقلب ألف الفعل إلى همزة ويبقى اسم الفاعل على وزن فاعل مثل؛ نام-نائم، وقال-قائل.

الفعل غير الثلاثي: يصاغ اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة بالميم المضمومة وكسر ما قبل الآخر؛ مثل: استمع يستمع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق، وأدار يدير مدير، واستقال يستقيل مستقيل. يصاغ اسم الفاعل إن كان اسم الفاعل ناقصًا؛ مثل: ساعي، ومنتهي، وقاضي، بحذف الياء عندما يكون نكرة غير مقترن بأل وليس مضاف (أى لا يليه مضاف إليه)، على سبيل المثال نقول جاء قاضٍ لا جاء قاضى، وسلمت على قاضٍ لا سلمت على قاضى، أما عند الإضافة نقول جاء قاضى المدينة أو سلمت على قاضى المدينة.

اسم الفاعل من الفعل اغتنم

اغتنم فعل غير ثلاثي ، ونشتق اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي من خلال فعله المضارع ، والفعل المضارع من ( اغتنم ) هو ( يغتنم ) نستبدل حرف الياء الى ميم مضمومة مع كسر الحرف قبل الأخير ، وتصبح ( مُغتنِم )

قاعدة صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي:

يُصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي من خلال الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة (أ، ن، ي، ت) إلى حرف ميم مضمومة مع كسر الحرف قبل الآخر.

ما هو اسم الفاعل من الفعل اغتنم

الاجابة : مُغتنِم

اسم الفاعل من الفعل اغتنم هو اغتنام صح أو خطأ

الاجابة : خطأ

                     
السابق
السرعة المتوسطة لجسم يقطع مسافة 20 م خلال زمن قدره 5 ثواني حوالي …. ؟
التالي
من طرق حفظ التربة الصف السادس

اترك تعليقاً