سؤال وجواب

اكبر هضاب المملكه هي هضبة … ؟

ما هي اكبر هضاب المملكة؟

اكبر هضاب المملكه ؟ تتميز السعودية بتنوع تضاريسها نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة تشكل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وقد مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة، وتغيرات مناخية كبيرة. هناك التضاريس المختلفة، حيث توجد المرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، فيقع على امتداد ساحل البحر الأحمر سهل تهامة بطول يبلغ حوالي 1100 كيلومتر، وترتفع شرقه سلسلة جبال السروات التي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجياً كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها عدة أودية شرقاً وغرباً، ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تصل شرقا إلى صحراء الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي، ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما بالنسبة لصحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي للسعودية بمساحة تقدر بحوالي 640000 كيلومتر مربع وهي تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي الواقع على الخليج العربي فيتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

هي المنطقة المرتفعة أو منطقة ذات الارتفاع القليل القريب من مستوى الارض ومساحة القمة الخاصة بها أكبر من الجبل وجوانبها ذات انحدار حاد وعادةً  ما تكون محاطة بأرض أو مياه. ومن الأمثلة على الهضاب: هضبة الدكن بالهند، وهضبة كولومبيا في شمال غرب الولايات المتحدة. وتتكون الهضاب من باحدى الطرق التالية:


  • هضاب بازلتية، تشكلت بفعل تتابع تدفقات الحمم البركانية.
  • هضاب تشكلت بفعل الطيّ للأعلى.
  • هضاب تشكلت بفعل التآكل من الأراضي القريبة والمجاورة.

ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

تعتبر هضبة نجد الاكبر في السعودية وتقع تحديدًا في وسطها، وتقسم إلى قسمين كالتالي:

  • نجد العليا: وتتكون من صخور نارية ومتحولة تعود إلى العصر الكامبري وهي شديدة الصلابة وذات مقاومة عالية لجميع عمليات التعرية والتجوية.
  • سافلة نجد: وتتكون من قاعدة رسوبية تعود للعصر الكامبري إضافةً لوجود الحافات الصخرية على شكل أقواس ومنها: حافة طويق، وحافة العرمة.
                     
السابق
جميع ما يلي من عناصر الطقس ما عدا …. ؟
التالي
طبقة الغلاف الجوي التي تتميز بوجود طبقة الاوزون فيها .. هي ؟

اترك تعليقاً