سؤال وجواب

طبقة الغلاف الجوي التي تتميز بوجود طبقة الاوزون فيها .. هي ؟

المحتويات

ما هي طبقة الغلاف الجوي التي تتميز بوجود طبقة الاوزون فيها

الأوزون هو شكل خاص من الأوكسجين مع الصيغة الكيميائية O3. الأكسجين الذي نتنفسه والذي هو حيوي جدا للحياة على الأرض هو O2. ويشكل الأوزون جزءاً صغيراً جداً من أجواءنا، غير أن وجودها أمر حيوي لرفاه الإنسان. معظم الأوزون يكمن في الغلاف الجوي، بين 10 و 40 كم فوق سطح الأرض. وتسمى هذه المنطقة الستراتوسفير وتحتوي على حوالي 90٪ من جميع الأوزون في الغلاف الجوي.

ما هي طبقة الاوزون

هي  جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون. وهي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض وهي ذات لون أزرق.


يتحول فيها جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس وتؤثر في هذا الجزء من الغلاف الجوي نظرا لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته. ولهذه الطبقة أهمية حيوية بالنسبة لنا فهي تحول دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض.

اي طبقه من طبقات الغلاف الجوي التي تتميز بوجود طبقة الاوزون فيها

الاجابة : طبقة الستراتوسفير حيث تحتوي على معظم الاوزون، وتعتبر طبقة الستراتوسفير أحد طبقات الغلاف الجوي وهي تمتد من 10 كيلومتر إلى 50 كيلومتر ارتفاع، يقع الجزء السفلي من الستراتوسفير على ارتفاع حوالي 10 كيلومترات (6.2 ميل أو حوالي 33000 قدم) فوق الأرض عند خطوط العرض الوسطى، يقع الجزء العلوي من الستراتوسفير على ارتفاع 50 كم (31 ميلاً).

يختلف ارتفاع قاع الستراتوسفير باختلاف خطوط العرض والفصول،  يمكن أن تصل الحدود الدنيا لطبقة الستراتوسفير إلى 20 كيلومتر (12 ميلاً أو 65000 قدم) بالقرب من خط الاستواء ويمكن أن تنخفض وتصل إلى 7 كيلومتر (4 أميال أو 23000 قدم) عند القطبين في الشتاء، تسمى الحدود السفلى للستراتوسفير بالتروبوبوز، أما الحد العلوي يسمى الستراتوبوز.

طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات وهي:

  • التروبوسفير.
  • الستراتوسفير.
  • الميزوسفير.
  • الثيرموسفير.
  • الأيونوسفير.
  • الإكسوسفير.
                     
السابق
اكبر هضاب المملكه هي هضبة … ؟
التالي
حبس النفس عن الجزع والسخط تعريف ل…..

اترك تعليقاً