منوعات

اكتشاف ألوان على عظام الجثث في إحدى أقدم مدن العالم

أنقاض كاتالهويوك – مستوطنة بشرية قديمة شاسعة في تركيا الحالية – هي إلى حد كبير نسخة بدائية من العواصم الحديثة. على الرغم من أن الأمور قد تغيرت بالتأكيد في غضون 9000 عام. تُوصف عادةً بأنها واحدة من أقدم المدن في العالم ، كاتال هويوك هي واحدة من أكبر مستوطنات العصر الحجري في الأناضول ، حيث كان يسكنها حوالي 8000 شخص في ذروتها ، وقد تم إنشاؤها حوالي 7100 قبل الميلاد.

في حين أن هذه المدينة المترامية الأطراف تشترك في العديد من أوجه التشابه مع العواصم الحديثة والمتحضرة ، فإن التناقضات الصارخة واضحة أيضًا.


أحد الاختلافات الملحوظة هو أن مدينة كاتال هويوك لم يكن بها شوارع. تم بناء المنازل جنبًا إلى جنب والطريقة الوحيدة لدخول المباني كانت النزول من السطح.

بمجرد دخولك إلى المنزل ، إذا لم يكن هناك أحد في الجوار ، فأنت لست وحدك. دفن سكان كاتال هويوك موتاهم تحت الأرض في منازلهم.

في دراسة جديدة ، يقوم فريق من الباحثين بقيادة عالمة الآثار والأنثروبولوجيا إيلين شوتزمانز من جامعة بوردو في فرنسا بتحليل طقوس الجنازة التي جرت في واحدة من أقدم مدن العالم ، كاتال هويوك.

“غالبًا ما كانت جثث البالغين موضوعة في وضع ضعيف ، تحت المنصات الشمالية والشرقية للغرفة المركزية ، ودُفن الأطفال في عدة أماكن حول المنزل”.

لم تكن المقابر هي الشيء الوحيد الذي كان استثنائيًا وغريبًا وفقًا لمعاييرنا الحديثة. رُسمت عظام كتال هويوك أحيانًا وفقًا للطقوس التي كانت سائدة قبل الدفن ، على الرغم من أننا ما زلنا نجهل تفاصيل الأصباغ المستخدمة ورمزية تلوين العديد منها.

قام الباحثون بفحص بقايا الهياكل العظمية لسكان كاتال هووك القدامى ، تم التنقيب عن حوالي 800 منهم منذ التسعينيات ، كما قاموا بتحليل الأصباغ المستخدمة عليها – أو على الأجسام المدفونة المرتبطة بها – باستخدام التحليل الطيفي للأشعة السينية.

اكتشاف ألوان على عظام الجثث في إحدى أقدم مدن العالم 1

وجد أن نسبة صغيرة من الموتى من أقدم مدينة في العالم ، كاتال هويوك – حوالي 6٪ ممن شملتهم الدراسة – قد رسموا عظامهم ، في حين أن حوالي 11٪ من القطع الأثرية التي تم العثور عليها مع المتوفى كانت مطلية. تتميز العظام المطلية .. المدفونة بظهور الأصباغ مثل الأصداف والأواني والسلال والمواد المصنوعة من العظام. †

غالبًا ما كانت الصبغة المستخدمة على بقايا العظام حمراء – عادةً على الجمجمة – وكانت المغرة الحمراء هي أكثر أنواع الصباغ شيوعًا. تلقى الرجال علاجًا مباشرًا للصبغ أكثر من النساء ، كما تم صبغ البالغين أكثر بقليل من الأطفال.

تعكس الأصباغ الأقل شيوعًا الهوية الاجتماعية للمتوفى. لاحظ الباحثون أن القرمزي ، وهو شكل أحمر من كبريتيد الزئبق ، كان يستخدم غالبًا للرجال ، أو يوضع مباشرة على العظام ، أو يمتص من عصابات الرأس الحمراء التي يرتديها الرجال أثناء حياتهم أو عند دفنهم بعد الموت. بينما اقتصرت الأصباغ الزرقاء والخضراء على الفتيات والأطفال.

قال الباحثون: “لقد ارتبطت الألوان بمفاهيم مثل النمو والخصوبة والنضج ، وهو تجريد مرتبط بالانتقال إلى الزراعة” ، على الرغم من الإشارة إلى أن صغر حجم العينات المكتشفة حتى الآن قد يحد من قدرتنا على الاكتشاف. لتكون محدودة.

لكن من الواضح أن هناك علاقة بين عدد القبور في المنزل وطبقات الطلاء على الجدران فوق القبر.

كتب ماركو مليلة ، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة برن: “هذا يعني أنهم عندما يدفنون شخصًا ما ، فإنهم يرسمون على جدران المنزل”.

اكتشاف ألوان على عظام الجثث في إحدى أقدم مدن العالم 3

وبغض النظر عن الأصباغ ، لا يتم دفن كل من في أقدم مدينة في العالم ، كاتال هيوك ، بنفس الطريقة ، وقد لا يتم دفن البعض. من بين الرفات البشرية التي تم العثور عليها ، لم يتم إزعاج بعضها منذ دفنها ، بينما تأثر البعض الآخر بنشاط العصر الحجري الحديث ، مع وجود أدلة على الهياكل العظمية المفكوكة أو العظام المنفصلة والمبعثرة.

قد يعني هذا أنه تم اكتشاف الهياكل العظمية في بعض الأحيان في كاتال هويوك ، أقدم مدينة في العالم ، حيث لعبت عظام الموتى دورًا في طقوس رمزية في المجتمع قبل دفن الآخرين.

وكتب الباحثون: “استمر أفراد آخرون ، سواء كانوا أجسادًا كاملة أو مكونات هيكلية واحدة ، في البقاء على قيد الحياة في المجتمع”.

“تم ترسيب هذه العناصر الهيكلية المتناثرة في النهاية في رواسب ثانوية أو ثالثة ، والتي قد تكون مرتبطة بشكل غير مباشر أيضًا بصنع الألواح المعمارية.”

في حين أنه من الصعب معرفة الغرض الذي تم استخدامه من أجله على وجه اليقين ، ذكر الباحثون أن الاستخدام المستمر للرفات البشرية قد يوفر طريقة لإحياء ذكرى هؤلاء الأشخاص.

وفقًا لعلماء الأنثروبولوجيا ، تنتقل الذاكرة الجماعية من جيل إلى جيل من خلال تكرار أفعال الماضي والارتباط المباشر بين الكائن والذاكرة.

قد تكون المدافن داخل الجدران جزءًا من الحفظ ، حيث ساهم كل دفن في الذاكرة المجتمعية ، مما يجعل المتوفى قريبًا من إيقاع الأنشطة المنزلية المتكررة في أقدم مدينة في العالم ، كاتال هويوك.

اقرأ أيضًا:

تم اكتشاف أقدم الحفريات المعروفة لجنس بشري غامض في كهف دينيسوفا بسيبيريا

أهم الشخصيات في التاريخ القديم – الجزء الثالث

ترجمة: نيفين شيلي

تحرير: علاء رضا

مراجعة: أكرم محيي الدين

# اكتشاف # الألوان على # عظام # الجروح # في واحدة من # أقدم # المدن في العالم

                     
السابق
جميع ارقام مكاتب خدم الكويت الموثقة 2022
التالي
الدوري الاسباني قائمة برشلونة لمباراة ريال بيتيس في الليجا.. غياب تير شتيجن

اترك تعليقاً