منوعات

الأوديسا: ملحمة الإغريق الخالدة

أوديسي هوميروس هي قصيدة ملحمية كتبت في القرن الثامن قبل الميلاد تصف رحلة العودة الطويلة إلى الوطن للبطل اليوناني أوديسيوس. يبحر الملك الأسطوري عائداً إلى إيتاكا مع رجاله بعد حرب طروادة ، لكنه أعاقته كل أنواع العقبات وسوء الحظ وهو يقاتل الوحوش ويتحدى العواصف ويقاوم إغراءات النساء الجميلات ، مع العلم أن زوجته المخلصة ، بينيلوب ، هي في انتظاره.

وفقًا لليونانيين ، تدور أحداث القصة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد تقريبًا خلال العصر البرونزي للعصر الذهبي البطولي اليوناني.


الأوديسة هي حكاية خالدة ، ليس فقط من أجل الوحوش المرعبة ، واللقطات المثيرة ، والمعلومات الجغرافية والأساطير الغنية عن البحر الأبيض المتوسط ​​، ولكن أيضًا لمؤامرة لا تقاوم لبطل جدير يسعى جاهداً للعودة إلى مدينته وعائلته وعرشه.

يشعر القارئ بالإثارة والغضب من أي نكسة مثل أوديسيوس نفسه ويود أن يرى البطل يعود أخيرًا إلى المنزل. الأوديسة بالنسبة للكثيرين هي الرواية الأولى والأكثر تفصيلاً التي تمت كتابتها على الإطلاق.

الخلفية

الأوديسة ، المكتوبة في القرن الثامن قبل الميلاد (على الرغم من أن بعض المؤرخين ينسبونها إلى القرن السادس قبل الميلاد) هي قصيدة ملحمية تتكون من أكثر من 12000 سطر ، مقسمة إلى 24 فصلًا من قبل العلماء في الإسكندرية.

يعتقد الإغريق أن الكاتب هوميروس يأتي من “خيوس” أو “إيونيا” وينسبون إليه الكتاب والرواية السابقة الإلياذة ، وهما من روائع الأدب اليوناني ، وقد اعتبروه أعظم كتاب و دعاه الشاعر.

أسس هوميروس تقليدًا شفهيًا طويلًا لإخبار الأساطير اليونانية ، والمعروف بتكرار العناوين والعبارات التمهيدية والتراكيب الوصفية المتكررة. يعتقد بعض العلماء أن الأوديسة هي نتاج عمل هوميروس في حياته اللاحقة ، مما يعني أنها استحوذت على تجربته ، لذلك هناك فرق بين الأوديسة والإلياذة في الموضوع والأسلوب. يعتقد علماء آخرون أن هذا عمل كاتب آخر بسبب هذه الاختلافات ، ومن المحتمل ألا يتم حل الأمر أبدًا.

تروي القصيدة رحلة أوديسيوس ، ملك إيتاكا الأسطوري ، عند عودته من حرب طروادة في الأناضول. نهب الإغريق طروادة بعد حصار دام 10 سنوات ، لكن الوحشية التي استخدموها أدت إلى اضطهاد الآلهة. دمرت العواصف والكوارث رحلتهم في الأسطول العظيم ، وكانت سفينة أوديسيوس هي الأكثر تضررًا.

مثل الإلياذة ، التي تحكي عن 52 يومًا من حرب طروادة ، تحكي الأوديسة 42 يومًا من رحلة أوديسيوس التي استمرت 10 سنوات ، وتحكي الأحداث التي عادت في الماضي. ربما يكون هذا بسبب اهتمام هوميروس بالحقائق الكونية أكثر من قصة العودة للوطن ، حيث يخبرنا أن مغامرات البطل ضد الشعوب والوحوش الغريبة هي أداة لإثبات قيمة الحضارة وضرورتها ، وأن الحياة المنظمة في اليونان إيتاكا تتفوق على أن آكلي اللوتس والعمالقة.

أوديسيوس يخضع لاختبارات تهدد حياته وإغراءات لا تقاوم (عُرض عليه الخلود ، وكذلك إغراءات الجسد) ، وتساعده أثينا مرارًا وتكرارًا ، لكنه دائمًا تحت رحمة بوسيدون وهو مجبر على الذهاب – حرفيًا -. إلى الجحيم والعودة مرة أخرى ، ولكن رغبته في العودة إلى الوطن وتفشل الحضارة. إنها لا تموت أبدًا ، وتساعدها ثقافته ومهاراته الفائقة ، فضلاً عن تصميمه الإلهي. لا يمكن أن تنتهي بخلاف ذلك ، ستنتصر الحضارة ، كما هو الحال دائمًا.

اقرأ أيضًا:

الشاعر اليوناني هوميروس: سيرة ذاتية

قصة مدينة طروادة: بين المدينة الحقيقية والأسطورة القديمة

ترجمة: زياد نصر

تحرير: حجر التهامي

#Odyssey #Epic #Greeks #Eternal

                     
السابق
رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد.. اعرف الخطوات
التالي
الدوري الاسباني ريال مدريد يحدد سعر بيع أسينسيو بعد اهتمام ميلان

اترك تعليقاً