منوعات

الالتفاف على الرقابة في روسيا بفضل أدوات تمولها الولايات المتحدة

تمول الحكومة الأمريكية أدوات للتحايل على الرقابة في روسيا ، والتي أصبحت ضرورية للعديد من المواطنين والناشطين في هذا البلد لضمان عدم عزلهم عن العالم.

منذ بداية غزو أوكرانيا في 24 فبراير ، كثفت موسكو دعايتها وقيدت بشكل صارم وصول مواطنيها إلى مصادر الأخبار غير الرسمية ، أي وسائل الإعلام التي تتحدث عن “حرب” في أوكرانيا وليس “عملية خاصة” والتي ، وبحسب رواية الكرملين ، فإن الهدف هو “اجتثاث النازية” في هذا البلد المجاور.


سجلت الشبكة الافتراضية الخاصة “Psiphon” ، التي تسمح للالتفاف على الرقابة في بداية العام ، حوالي 48000 اتصال إنترنت يوميًا في روسيا.

تضاعف عدد اتصالات الإنترنت عشرين ضعفًا في منتصف مارس ، تزامنًا مع حظر الحكومة لفيسبوك وإنستغرام وتويتر. اليوم ، تدعي الشبكة أن لديها أكثر من 1.45 مليون مستخدم يوميًا في المتوسط.

وقالت ناتاليا كرابيفا ، ناشطة حقوق الإنسان في منظمة أكسس ناو غير الحكومية الأمريكية: “لا يبث التلفزيون الروسي سوى دعاية مروعة تحرض على الكراهية والقتل”.

على سبيل المثال ، أصبحت أدوات المعلومات لمكافحة الرقابة ضرورية للوصول إلى مصادر أخرى للمعلومات وللتواصل بحرية مع أفراد الأسرة.

يوضح الخبير: “يجب أن تكون البرامج سهلة الاستخدام وآمنة ، وإلا يمكن مراقبة المستخدمين والإشراف عليهم”.

يقول ديرك رودنبورغ ، أحد مديري SiFN ، إنه بدون الدعم المالي من الحكومة الأمريكية ، “لن نمتلك ببساطة الموارد اللازمة لتوفير مثل هذه الأدوار المتقدمة ، وبالتالي يكون لدينا مثل هذا التأثير.”

مثل Lantern و Netlink ، يتم دعم Cyvin من قبل Open Technology Fund ، وهو صندوق حكومي ينفق ما بين 3 و 4 ملايين دولار سنويًا لتمويل الشبكات الخاصة الافتراضية حول العالم تحت راية حرية التعبير.

وقالت المنظمة لوكالة فرانس برس إنها خصصت أموالا طارئة إضافية في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا هذا العام.

وتشير التقديرات إلى أن نحو أربعة ملايين شخص في روسيا يستخدمون حاليًا هذه الشبكات الخاصة الثلاث لتصفح الإنترنت ، ويتم ذلك مجانًا ، حيث تم سحب خدمات الدفع من هذا البلد وفقًا للعقوبات الدولية.

وقال متحدث باسم لانترن لوكالة فرانس برس: “إنها ليست شبكة افتراضية خاصة حقًا ، إنها أداة لمكافحة الرقابة”.

وأوضح أن “شبكات VPN التقليدية مشفرة بحيث لا يمكن للرقابة رؤية ما تتم مشاهدته … ولكن من السهل على دولة مثل روسيا حظرها” ، بينما يستخدم Syven و Lantern وسائل أكثر تعقيدًا “حتى لا تتم مراقبة خوادمنا”. . “

تعتمد الشركتان الناشئتان على تجربتهما في دولتين سلطويتين أخريين: بيلاروسيا وبورما.

قال متحدث باسم Lantern: “قبل عامين ، ذهبت الصين إلى مستوى جديد. بذلت الكثير من الجهود لمنع كل شيء. كان علينا تطوير بروتوكولات جديدة كل أسبوع. لذلك كنا مستعدين لروسيا”.

قبل الحرب على أوكرانيا ، استخدمت روسيا التخويف السياسي بدلاً من وسائل الإعلام لقمع المعارضين.

وأضاف المتحدث “لم يكونوا مستعدين لمنع أي شيء ، كان هناك تشابه واضح بين عدم الكفاءة العسكرية الروسية وعدم الكفاءة على الإنترنت”.

يقول الخبراء الذين تم الاتصال بهم إن السلطات الروسية متأخرة ، لكن أدوات مكافحة الرقابة تقاوم.

يشرحون أنه حتى لو تم استخدامها من قبل نسبة صغيرة من السكان ، فإنها لا تزال ضرورية للمقاومة.

ذكرت ناتاليا كرابيفا أن الاعتقالات لا تزال نادرة في الوقت الحالي ، لكن العديد من الصحفيين والنشطاء الذين تلقوا تحذيرًا أوليًا من السلطات يفضلون الذهاب إلى المنفى.

وتابع الخبير: “يبقى العديد من المحامين في البلاد ويلتزمون الصمت حتى يتمكنوا من الدفاع عن أولئك الذين يواصلون التعبير عن آرائهم. يغادر آخرون. هناك العديد من المنظمات التي لديها أشخاص على الأرض وآخرون هناك ، وهم بحاجة إلى إيجاد طرق لتمكينهم من العمل “.

بدون VPN وأدوات أخرى ، من المستحيل تنظيم المقاومة.

قالت ناتاليا كرابيفا: “تحدث أشياء كثيرة ، على الإنترنت ، ولكن أيضًا في الحياة الواقعية” ، مشيرة إلى أن بعض النشطاء “ينشرون رسائل مناهضة للحرب أو يشرحون طرقًا قانونية للتهرب من الخدمة العسكرية ، بينما يحاول آخرون حجب القطارات. يحمل جنود “.” معدات لأوكرانيا “. †

من الصعب معرفة ما إذا كان الحفاظ على الوصول إلى الإنترنت العالمي له تأثير يتجاوز الخلاف في روسيا.

اعترفت ناتاليا كرابيفا بأن “التكنولوجيا ليست حلاً سحريًا ، لكنها أسوأ عندما يخضع الإنترنت للرقابة الكاملة”.

                     
السابق
ما هي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك عبدالعزيز
التالي
خطوات التسجيل في حملة الراجحي للحج 1443 والشروط والمستندات المطلوبة

اترك تعليقاً