منوعات

الانقسام المنصف .. مراحل الانقسام المنصف .. الانقسام الذي يحدث الخلايا

لا يزال فريق I Know It Right يعمل بجد لشرح دروس العلوم للصف السادس ، الفصل الدراسي الأول ، ولهذا السبب قرر أعضاء هيئة التدريس لدينا توسيع موضوع التوزيع الانتصافي ومراحل التوزيع الانتصافي أيضًا. تكمن المقارنة مع التقسيم المتكافئ ، لذلك ، طلابنا ، نتمنى لكم المزيد من التركيز والفهم ، لفهم كل تفاصيل هذا الدرس من البداية إلى النهاية.

المحتويات

الانقسام الاختزالي

يتم إنتاج الكائنات الحية عن طريق التكاثر وتتكاثر الكائنات وحيدة الخلية عن طريق الانقسام الخلوي ، ولكن في معظم الحيوانات ، وكذلك النباتات ، تتحد كروموسومات الوالدين مع بعضهما البعض في عملية تسمى التكاثر الجنسي.


في هذا النوع من التكاثر ، ينتج كل من الأب والأم خلايا جنسية ، وتسمى الخلية الجنسية الذكرية الأمشاج الذكري “الحيوانات المنوية” ، وهي صغيرة جدًا وقادرة على الحركة الذاتية ، والخلية الجنسية الأنثوية ، الأمشاج الأنثوية تسمى “البويضة” ، وهي: أكبر من الحيوانات المنوية ، ولا تتحرك بمفردها على الإطلاق ، وتتحد هاتان الخليتان مع بعضهما البعض لتشكيل خلية مخصبة تسمى: البيضة الملقحة أو البيضة الملقحة ، و تنمو الخلية الملقحة لتصبح كائنًا حيًا جديدًا. هل تحتوي الخلية الملقحة حديثًا على 92 كروموسومًا ، وهو ضعف العدد الذي يجب أن يكون في كل خلية؟ لا تحتوي الخلية المخصية في الواقع على ضعف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية العادية.

هذا يرجع إلى حقيقة أن كلا من الأمشاج الذكري والأنثوي يتكونان من انقسام خلوي يسمى الانقسام الاختزالي (الاختزال) ، حيث تنقسم النواة مرتين ، وتنتج أربع خلايا جنسية جديدة في النواة ، كل نصف العدد الأصلي. الخلية الأصلية ، وكل خلية جنسية في الإنسان تحتوي على 23 كروموسومًا متحدًا
تشكل الأمشاج الذكرية والأنثوية الخلية المخصبة ، والتي تحتوي على 46 كروموسومًا ، وبالتالي تشبه الخلية الأم الأصلية في كلا الوالدين.

مقارنة بين الانقسام والانقسام الاختزالي

الانقسام المتساوي يشبه إلى حد ما الانقسام الاختزالي ، ويبدأ كلاهما في النواة ، وبعد مضاعفة الكروموسومات ، يوجد عدد أكبر من الخلايا في كلا القسمين أكثر من الخلايا الأصلية ، الكروموسومات من الخلية الأصلية.

في الانقسام الاختزالي ، تحتوي الخلية الناتجة على نصف العدد الأصلي للكروموسومات ، ولتحقيق ذلك ، يحدث قسمان في الانقسام الاختزالي وانقسام واحد في الانقسام: أربع خلايا جديدة.

مراحل الانقسام الاختزالي

ينقسم الانقسام الاختزالي أو ما يسمى بالانقسام الاختزالي إلى مرحلة بيئية ، وهذه المرحلة من مرحلتين ، دعنا نتعرف عليها:

  1. المرحلة الأولى:
    • الطور.
    • المرحلة الاستوائية.
    • مرحلة الانفصام.
    • المرحلة الأخيرة.
  2. المرحلة الثانية:
    • المرحلة الأخيرة.
    • مرحلة الانفصام.
    • المرحلة الاستوائية.
    • الطور.

ما هو الانقسام الذي يحدث في الخلايا الجنسية؟

والجواب الصحيح هو:الانقسام الاختزاليوذلك لأنها عملية إنتاج الخلايا الجنسية الذكرية والأنثوية (أحادية الصبغيات).

يقلل الانقسام الاختزالي من عدد الكروموسومات ، صواب أو خطأ

والجواب الصحيح هو:انعطف يميناهذا لأن الانقسام الاختزالي هو نوع من الانقسام الخلوي الذي يخفض عدد الكروموسومات إلى النصف.

وبهذا القدر يكون فريق اعرفها صح انتهى شرحه عن موضوع: الانقسام المنصف .. مراحل الانقسام المنصف .. الانقسام الذي يحدث الخلايا، ونتمنى منكم أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات الممتازة، والتي قدمنا وفق كادر تعليمي متميز، لشرح الدروس، واستخراج الإجابات الصحيحة، نلقاكم في مقالات أخرى، وشرح جديد على خير.
                     
السابق
حساب المواطن: التسجيل، تسجيل الدخول، وتقديم اعتراض ca.gov.sa
التالي
رابط نتائج قبول جامعة تبوك 1444 للعام الجامعي الجديد

اترك تعليقاً