منوعات

البذور .. كيف تتكون البذور ..كيف تتكاثر البذور

لقد تخصصنا مؤخرًا في دروس المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية ، ونشارككم شرح الدروس على شكل مقالات ، لهذا اليوم ، ومن موقع إلكتروني أعرفه جيدًا ، سننشر لكم ما هو عليه البذرة ، وأي أجزاء من البذرة ، وكذلك الذرة تتكون من عدد الأجزاء ، في الطلاب وطلاب الصف السادس في الفصل الأول ، البقاء معنا حتى تتمكن من فهم التفسير تمامًا.

المحتويات

ما هي البذرة؟

بذرة: هيكل يمكن أن ينبت لينمو ويصبح نباتًا جديدًا ، وتحمل البذرة الجنين ، وهو جزء صغير من البذرة يأخذ طعامها المخزن في البذرة لتنمو ، وله البذرة غطاء صلب يحمي الجنين عند زرع البذرة في الأرض التي قد تنبت أو تبدأ في النمو وتحتاج البذرة إلى الماء والغذاء ودرجة حرارة مناسبة للإنبات ، قد تتوقف البذرة عن الإنبات أو النمو لعدة أشهر أو سنوات حتى تتحسن الظروف الخارجية.


كيف النباتات تشكل البذور؟

الزهور الجميلة ذات الرائحة الجميلة تلعب دورًا مهمًا في تكاثر العديد من النباتات ، فالزهرة هي: هيكل أو جزء من نبات يتكون من البذور ، وأحيانًا الفواكه ، والنباتات التي تحتوي على أزهار لتكوين البذور ، وحتى النباتات المزهرة ، وتتكون الزهرة من جزأين: الذكر والأنثى ، مما يساعد في تكوين البذور ، ينتج الجزء الذكري حبوب اللقاح بينما ينتج الجزء الأنثوي البيض.

تنتقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنثوي من الزهرة نفسها ، أو من زهرة إلى أخرى بواسطة الرياح أو الحشرات ، بما في ذلك النحل. في الزهرة ، تتشكل الثمار حول البذور وتكون الثمرة بنية أو جزء من النبات الذي يحمل البذور في الداخل.

كيف تتكاثر النباتات؟

تقوم جميع الكائنات الحية بعملية التكاثر ، أي إنتاج أفراد من نفس النوع ، ويتم التكاثر بطرق مختلفة ، بما في ذلك: التكاثر الجنسي ، حيث يتم إنتاج كائن حي جديد عن طريق دمج مشيج ذكر مع أمشاج أنثوي. ، في حين أن التكاثر اللاجنسي هو: إنتاج كائن حي جديد باستخدام نوع واحد من الخلايا. وبعض الكائنات الحية تتكاثر معًا بطريقتين. قال تعالى: (سبحان الذي خلق كل أزواج مما تشع الأرض من أنفسهم وما لا يعلمون) ياسين.

التكاثر في نباتات البذور

البذرة عبارة عن هيكل يخزن الطعام ويحتوي على نبات صغير غير مكتمل. عندما تتوفر الظروف المناسبة ، تنمو البذرة وينتج نبتة جديدة. أين تتكون البذور؟ اقرأ الصور الموجودة على هاتين الصفحتين لفهم عملية تكوين البذور ، حيث تتكاثر البذور عن طريق التكاثر الجنسي ؛ حيث يندمج الطور المشيجي الذكري مع الطور المشيجي الأنثوي ، يكون الطور المشيجي الذكر في حبوب اللقاح المنتجة في أنثرات الأزهار ، وتوجد الطور المشيجي الأنثوي في المبيض ، والمبيض جزء منتفخ يقع تحت وصمة العار. يسمى نقل حبوب اللقاح من العضو الآخر إلى الوصمة التلقيح ، وتؤدي عملية النقل إلى اندماج الأمشاج الذكري مع الأمشاج الأنثوي ، ويكون التلقيح من نوعين: الأول يسمى التلقيح الذاتي ، وفيه حبوب اللقاح تنتقل الحبوب من العضو الآخر إلى الوصمة في نفس الزهرة ، والثانية تسمى التلقيح المتصالب ، حيث تنتقل حبوب اللقاح من زهرة أخرى إلى وصمة العار ، وهي الكائنات الحية التي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى. تسمى الملقحات وتشمل: الطيور وكذلك الحشرات.

مقارنة البذور النباتية

نباتات البذور المغطاة ونباتات البذور المجردة نوعان من نباتات وعاء البذور. تتكاثر النباتات ذات البذور المغطاة من خلال أزهارها بينما لا تحتوي النباتات ذات البذور المجردة على أزهار. ينتجون بذورهم في مخاريط ، بما في ذلك: مخاريط نبات الصنوبر.

عاريات البذور هي: أقدم نباتات البذور على وجه الأرض. ظهرت قبل 250 مليون سنة وانتشرت عندما كانت الديناصورات شائعة. من بينها ، بعد حوالي 100 مليون سنة ، ظهرت نباتات ذات بذور مغطاة ، وبعض النباتات الخالية من البذور صغيرة ، وبعضها عبارة عن أشجار كبيرة. ما نأكله هو بذور عاريات البذور ، وتنتجها أنواع معينة من أشجار الصنوبر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوع شرح: البذور .. كيف تتكون البذور ..كيف تتكاثر البذور .. نتمنى منك التفوق، والنجاح، والإمتياز. نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني.
                     
السابق
من هي الفرقة التي مهدت الطريق كيبوب؟
التالي
هل ناصر الخليفي امير موقع

اترك تعليقاً