منوعات

البرمجة الخطية هي طريقة لايجاد القيمة العظمى أو الصغرى تحت شروط معينة يعبر عنها بنظام من المتباينات

جدول المحتويات

البرمجة الخطية هي طريقة لإيجاد القيمة القصوى أو الدنيا في ظل ظروف معينة يعبر عنها نظام من عدم المساواةتحتوي مسائل الرياضيات على العديد من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها لحل المشكلات ، وتعد مسائل البرمجة الخطية أحد أجزاء هذه المسائل الحسابية المعقدة ، وهي تشتمل على نوعين من البرامج “البرمجة الخطية والبرمجة غير الخطية” ؛ البرمجة الرياضية بدورها هي أيضًا جزء منها وأكثر شمولاً ، وهذا ما يسمى ببحوث العمليات ، ومن خلال الموقع المرجعي نضيف تعريف البرمجة الخطية وتطبيقاتها.

المحتويات

البرمجة الخطية هي طريقة لإيجاد القيمة القصوى أو الدنيا في ظل ظروف معينة يعبر عنها نظام من عدم المساواة

تُعرف البرمجة الخطية بأنها طريقة أساسية مهمة للغاية ، تساعد متخذي القرار على اتخاذ القرار الصحيح بالطريقة العلمية الصحيحة ، حيث يمكن أن تكون مشكلة البرمجة الخطية “مشكلة كبيرة أو مشكلة صغيرة ذات دالة خطية” ، وهذه تخضع المشكلات لنظام القيود الخطية ، مثل القيود. يمكن أن تكون مأساوية أو غير متكافئة ، وبناءً على ذلك ، فإن الإجابة الصحيحة هي:


انظر أيضا: تتضمن لغة الآلة مترجمًا يتولى عملية تحويل لغة الآلة إلى لغة التجميع

ما هي خصائص البرمجة الخطية؟

تكمن أهمية البرمجة الخطية في العديد من المجالات ، لأنها تستخدم في العديد من المجالات مثل “الرياضيات واللوجستيات والاتصالات والأعمال والاقتصاد ، كما أنها تدخل في مجال الإنتاج”. فيما يلي المزايا الرئيسية لاستخدام هذه البرمجة الخطية وهي كما يلي:

  • يساعد في العثور على قيمة لحل مشاكل العمل ، كما أنه يساعد في إيجاد الحل الأمثل لهذه المشكلة.
  • يساعد في حل مشاكل التصميم والتصنيع الهندسي ، كما يساهم في تحسين النماذج.
  • يساهم في مضاعفة الأرباح في القطاع الصناعي.
  • يساعد على تحسين نظام الطاقة الكهربائية في قطاع الكهرباء.
  • يساهم في تقديم كفاءة عالية حيث يوفر الوقت والتكاليف في مختلف المجالات مثل: “الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية”.

انظر أيضا: يعني ترتيب تنفيذ الكود ، واحدًا تلو الآخر

ما هي طرق حل البرمجة الخطية؟

لحل البرمجة الخطية ، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها ، وهي كالتالي:

  • نقوم بتحويل حدود عدم المساواة إلى معادلات.
  • نستبدل في أحد المتغيرات المعادلة المفردة ، التي لها القيمة صفر ، لاستخراج قيمة المتغير الثاني ، ونكرر ذلك في المتغير الآخر بحيث يكون لدينا نقطتان في كل معادلة (خط مستقيم) ومن خلال هاتين النقطتين يمكننا رسم الخط الذي تمثله تلك المعادلة “المعادلة 0”.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان: البرمجة الخطية هي طريقة لإيجاد القيمة القصوى أو الدنيا في ظل ظروف معينة يعبر عنها نظام من عدم المساواةتعرفنا أيضًا على ميزات البرمجة الخطية وتحدثنا أيضًا عن حل البرامج الخطية.

                     
السابق
شرح نص انا اعمل اذن انا موجود الاجابة عن الأسئلة استعد؟
التالي
وكالة الأنابيك: فرصة للاستفادة المجانية من دروس في سبع لغات: الانجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والاسبانية والهولندية – وجهني

اترك تعليقاً