سؤال وجواب

التخصصات الراكدة والمشبعة في الأردن 2022 – 2023؟

التخصصات الراكدة والمشبعة في الأردن 2022 – 2023؟ , في هذه الأثناء وعقب الاعلان عن نتائج الثانوية العامة التوجيهي في المملكة الاردنية الهاشمية , يبحث الطلاب وذويهم عن أفضل التخصصات في الجامعات الاردنية , حيث يتم البحث بشكل مكثف بهذا الخصوص , ونحن هنا لنزودكم بالتخصصات الراكدة والمشبعة في الأردن 2022 – 2023؟

المحتويات

التخصصات الراكدة والمشبعة في الأردن 2022 – 2023؟

نستعرض لكم في هذه الفقرة التخصصات الراكدة والمشبعة في المملكة الاردنية الهاشمية , حيث كشفت وزارة التعليم العالي في الأردن، الاثنين، إيقاف قبول الطلبة في 42 تخصصاً في الجامعات الرسمية الأردنية، بعد تجاوزها الطاقة الاستيعابية، وتصنيفها ضمن تخصصات غير مطلوبة ومشبعة في سوق العمل.


وعقد مجلس التعليم العالي اجتماعاً لمناقشة تقرير ديوان الخدمة المدنية المتضمن مؤشرات واقع عملية العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية؛ لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع لعام 2022.

ما هي التخصصات التي تم ايقاف القبول فيها 2022 – 2023؟

وقد ذكرت الوزارة في بيان إن هيئة التعليم العالي قررت وقف تسجيل 42 تخصصا في الجامعات الحكومية الأردنية للعام الدراسي المقبل 2022-2023 ، لتجاوز الطاقات الاستيعابية لعدد الخريجين مقابل الوظائف في سوق العمل، كما قرر تخفيض القبول في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50% في جميع الجامعات الرسمية للعام الجامعي المقبل.

ودعت الوزارة إلى توجيه الناجحين في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالتخصصات “التقنية” المطلوبة في سوق العمل.

كما وجهت الجامعات الرسمية إلى استحداث تخصصات جديدة مطلوبة لتلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، والتأكيد على قرارات المجلس السابقة المتعلقة بعدم الموافقة على استحداث أي تخصصات جديدة راكدة أو مشبعة في سوق العمل، أو مكررة في الجامعات.

القبول الموحد 2022 – 2023؟

قررت هيئة التعليم العالي الأردنية ، اليوم الاثنين ، تقليص عدد المسجلين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة الواردة في تقرير ديوان الخدمة المدنية ، والذي يتضمن مؤشرات واقعية لعملية العرض والطلب لمهنة الخدمة المدنية , وبنسبة 50 في المائة في كلّ الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي المقبل 2022-2023، وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الخاص.

وقد أكد المجلس في جلسة ترأسّها وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمّن إيقاف القبول في 42 تخصصاً في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي المقبل، نتيجة الإخلال بمعايير الاعتماد الخاص أو تجاوز الطاقات الاستيعابية.

فيما أعلن المجلس عن البدء بتنفيذ إطار زمني تدريجي لتخفيض أعداد الطلاب المقبولين في التخصصات الطبية (الطب، طب الأسنان، دكتوراه صيدلة، صيدلة) في الجامعات الرسمية ابتداءً من العام الجامعي المقبل، وذلك للوصول إلى الحدّ الأعلى المسموح به لأعداد الطلاب المقبولين وفقاً للطاقة الاستيعابية الخاصة في كلّ تخصص.

وبحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، يبلغ عدد الطلاب في الجامعة الأردنية اليوم 344.796 ، في وقت يتابع 250 ألفاً و137 طالباً وطالبة دراستهم في الجامعات الحكومية الرسمية، و94 ألفاً و659 طالباً وطالبة في جامعات خاصة، فيما تقدّم نحو 204 آلاف طالب إلى امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022. وقد أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية المسؤول عن التوظيف الحكومي سامح الناصر عن وجود 455 ألف طلب توظيف لجامعيين وحملة شهادات في ديوان الخدمة المدنية، “ما يعني أنّنا نقترب من مليون شاب عاطلين من العمل أو لا يعملون في تخصصاتهم”.

بلغ معدل البطالة 22.8 في المائة في الربع الأول من هذا العام ، وهو مرتفع للغاية بين حملة الشهادات الجامعية ، وفقا لدائرة الإحصاء العامة في الاردن , وصولاً إلى نحو 26.6 في المائة مقارنة بباقي مستويات التعليم، كذلك يُقدّر بـ78.7 في المائة بين الإناث، و24.6 في المائة بين الذكور.

وأكد مجلس التعليم العالي على توجيه الناجحين في شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 للالتحاق بالتخصصات “التقنية” المطلوبة في سوق العمل، داعياً الجامعات والكليات الجامعية الرسمية والخاصة إلى استحداث تخصصات جديدة مطلوبة لسوق العمل المحلي وكذلك الإقليمي والعالمي.

 

 

                     
السابق
أدنى معدلات القبول الموازي في الجامعات الأردنية 2022؟
التالي
فرصة أخرى للطلبة المنقطعين عن الدراسة للالتحاق بمدرجات الجامعة مجددا

اترك تعليقاً