منوعات

“التربية” تعلن عن بدء التقدم للدراسة في المغرب للمواطنين

أعلنت وزارة التربية والتعليم فتح باب التسجيل للطلاب المدنيين للدراسة بالمملكة المغربية للعام الدراسي المقبل 2022-2023.

ودعت الوزارة الراغبين في المشاركة في برنامج أماكن الدراسة في المملكة المغربية إلى تقديم تقرير عن برنامج دراسي للدراسة بالخارج في الفترة من 6 إلى 26 يونيو الجاري.


وأوضحت الوزارة أن الطلب يتم من خلال موقع الوزارة على الإنترنت ، حيث يمكن لهذه الخدمة الحصول على العميل الذي يرغب في إكمال دراسة جامعية أو جامعية خارج الدولة باعتماد المؤسسة التعليمية والبرنامج الدراسي ، بحيث يتم النظر في هذه الوثيقة. الموافقة المبدئية على البرنامج ، مع مراعاة جميع البنود الواردة في الوثيقة وشروط المعادلة. وشددت على أهمية أن تكون المؤسسة التعليمية المطلوبة ضمن قائمة الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.

حددت الوزارة عددًا من اشتراطات الدبلومات والدبلومات العليا والبكالوريوس منها الانتظام في بلد الدراسة لمدة لا تقل عن 168 يومًا خلال فترة تقديم المواد لكل عام دراسي ، بالإضافة إلى الحصول على الثانوية العامة. دبلوم (معتمد أو ما يعادله) للمشاركة في برامج الدبلوم والبكالوريوس ، مع تحديد مدة الدراسة في الدبلوم بحد أدنى سنتين من الدراسة بعد المدرسة الثانوية ، والدبلوم العالي لا تقل عن ثلاث سنوات من الدراسة بعد المدرسة الثانوية ودرجة البكالوريوس هي ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة بعد المدرسة الثانوية ، أو سنة واحدة من الدراسة بعد درجة عالية ، أو سنتين من الدراسة بعد التخرج.

بينما تم تحديد شروط الحصول على درجات الدراسات العليا ، فإن أولها هو الحد الأدنى للحضور البالغ 168 يومًا خلال فترة تقديم الدورة لكل عام دراسي ، أي (مراعاة الانتظام الكلي طوال فترة تقديم الدورة وورش العمل وجلسات التدريس حول الحرم الجامعي) ، وما لا يقل عن 90 يومًا من الحضور خلال فترة البحث للتخصصات ، والدراسات العلمية التي تتطلب تطبيقات عملية أو مختبرات مثل الهندسة والطب ، بالإضافة إلى انتظام 30 يومًا على الأقل خلال فترة البحث للتخصصات النظرية التي لها لا توجد تطبيقات عملية أو مختبرات مطلوبة ، وكذلك الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس (معتمد أو ما يعادلها) للمشاركة في برامج الدراسات العليا.

أما بالنسبة لشروط البرامج المطروحة في نظام التعلم الإلكتروني ، فيجب إدراج المؤسسة التعليمية في قائمة الجامعات المعتمدة من الوزارة للتعلم الإلكتروني ، وأن تكون الدراسة في نظام التعلم الإلكتروني التفاعلي.

وشددت الوزارة على أن العدد المسموح به من طلبات الإبلاغ عن مؤسسة تعليمية / تدريب هو ثلاثة بحد أقصى ، مع العلم أنه يمكنهم تقديم طلبات أخرى بعد استكمال الطلبات الثلاثة ، بشرط ألا يتجاوز عددهم ثلاثة في المرة الواحدة. شدد على أهمية توفير المستندات والمعلومات المطلوبة للإدارة. الشكل الصحيح لمعادلة أي مؤهل أكاديمي صادر عن مؤسسة تعليم عالي بالخارج ، حيث يحق للوزارة رفض الطلب في حال عدم إرفاق جميع المستندات اللازمة للمعادلة. أو لم يتم استكمال المعلومات المطلوبة.

                     
السابق
هل اسلمت ديانا حداد؟
التالي
كم عين للعنكبوت

اترك تعليقاً