منوعات

التكنولوجيا الروبوتية في خدمة الطب

ظهرت الإجراءات الجراحية منذ وقت طويل. تم العثور على أدلة على ممارسات البتر الأولى التي يعود تاريخها إلى حوالي 6900 عام قبل يسوع المسيح. تم تطوير التقنيات وتحسينها بمرور الوقت ، سواء في العصور القديمة أو في العصور الوسطى ، في أجزاء مختلفة من العالم في وقت واحد.

أتاح ظهور طرق التخدير والعقم وأدوات محددة إمكانية معالجة المزيد والمزيد من الأمراض بدقة وبطريقة محددة وفعالة.


الجراحة المفتوحة هي تقنية شائعة تتضمن فتح جدار البطن من خلال شق يوفر وصولاً مباشرًا إلى أعضاء البطن والحوض. يمكننا اعتبار هذه التكنولوجيا “غازية”.

منذ أواخر الثمانينيات ، ظهرت بشكل متكرر تقنية جديدة مخصصة أصلاً لاستكشاف جسم الإنسان: تنظير البطن. توصف هذه التقنية بأنها “طفيفة التوغل” ، وتسمح بإدخال الأدوات اللازمة للقطع والخياطة والتخثر من خلال شقوق من 5 إلى 12 مم. كاميرا توجه العملية.

نشأ هذا التطور من اهتمام الجراحين بتقليل الطبيعة التخريبية للتدخلات ، وبالتالي تقليل مخاطر العدوى وآلام ما بعد الجراحة والنزيف ووقت الشفاء.

في حين أن هذا الحل له فوائد عديدة للمريض ، إلا أنه يتطلب تقنيًا أكثر من الجراحة المفتوحة. في الواقع ، تقل حركة الأدوات في الجسم بشكل كبير ، مما يمنع الجراح من أداء جميع الحركات التي يرغب فيها ، مما يجعل التعلم صعبًا للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يحدث الألم للمختص بسبب الأوضاع غير المريحة التي يتعرض فيها للجراحة ، حيث يمكن أن تستغرق الإجراءات ما يصل إلى أربع ساعات.

هذا هو سبب ظهور المساعدة الطبية الروبوتية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، حيث تعمل هذه الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بُعد بشكل جيد ، ولكنها تقع على بعد بضعة أقدام فقط ، ولكنها باهظة الثمن ومكلفة وغير عملية لبعض العمليات الجراحية. إنه ينطوي على العديد من عوامل التكييف اللوجيستي ويتطلب تعلمًا جديدًا ، مما يخلق مخاطر جديدة.

الذراع الروبوتية بالمنظار هي حل مرن مقترح استجابة لبعض عوامل التكييف هذه. يسمح للجراح باستعادة الحركة في الجسم من أجل حرية الحركة الكاملة: سبع درجات من الحرية ، مع ميزة وضع العمل المريح والذراع على الجانب.

ينتج عنه إجراء جراحي أكثر دقة ، مما يجعل من الممكن تقليل المضاعفات عند إجراء التشريح وحركات الخياطة في المساحات الصغيرة وفي العمليات المعقدة.

يتم الحفاظ على العادات الجراحية لتنظير البطن. لذا فإن التعلم أسهل والجراح قريب من المريض ، مما يضمن أقصى درجات الأمان للمريض.

يجب أن يجعل الابتكار والروبوتات في الجراحة الجراحة طفيفة التوغل في متناول جميع المرضى ، دون مخاطر جديدة ودون تجاوزات كبيرة في التكاليف للمؤسسات. خلاف ذلك ، ستقتصر هذه التكنولوجيا على أقلية وستنتهك أخلاقيات مهنة الطب.

                     
السابق
ما اهمية الامن للانسان
التالي
كيفية صنع مخروط الدوران بالورق المقوى

اترك تعليقاً