منوعات

الذين يجادلون في الحقائق العلمية غالبًا ما يبالغون في تقدير معرفتهم العلمية

بعد إجراء مسح لآلاف الأمريكيين حول لقاح COVID-19 وتغير المناخ والقضايا الأخرى المثيرة للجدل ، اكتشف العلماء صلة بين مدى معرفة الناس ومدى اختلافهم مع الحقائق العلمية المتفق عليها.

أظهرت دراسة جديدة أن أولئك الذين يجادلون مع حقائق علمية مثبتة مثل فعالية اللقاح أو تغير المناخ أو الانفجار العظيم يبالغون في تقدير معرفتهم بهذه الموضوعات.


أجرى الدراسة علماء من جامعة براون وجامعة ولاية بورتلاند وجامعة كولورادو بولدر. وبذلك ، قاموا باستطلاع آراء آلاف الأمريكيين عبر الإنترنت حول الحقائق العلمية وآرائهم حول ثماني قضايا مثيرة للجدل ، بما في ذلك لقاح COVID-19.

وجد العلماء أن أولئك الذين أجابوا على الأسئلة الأكثر واقعية كانت لديهم آراء تتطابق مع الحقائق العلمية المتفق عليها ، وأولئك الذين أجابوا على الأسئلة الواقعية بشكل غير صحيح لكنهم اعتقدوا أنهم فهموا الموضوعات المحددة بشكل صحيح يختلف مع الحقائق العلمية.

على سبيل المثال ، أجاب العديد من الأشخاص الذين عارضوا أخذ اللقاح في تموز (يوليو) 2022 بشكل غير صحيح عن كيفية انتشار الفيروس وعمل اللقاح ، واعتقدوا أن لديهم فهمًا جيدًا لكيفية عمل اللقاح.

قال المؤلف المشارك في الدراسة ستيفن سلومان ، أستاذ العلوم المعرفية واللغوية والنفسية: “تظهر النتائج أن الناس يتفقون أو يختلفون مع العلماء ليس فقط حول مدى فهمهم للحقائق العلمية ، ولكن أيضًا حول مدى إدراكهم لفهمهم الخاص”. العلوم في جامعة براون.

أظهر البحث إلى أي مدى ترسخ الحقائق البديلة في المجتمعات المختلفة. يقول سليمان عن هذا: “من المؤسف أن نرى مجتمعنا يعود إلى عصر كان فيه فهم الناس لما هو صحيح يتحدد بمعتقدات الآخرين من حولهم أكثر من العمل الجاد الذي قام به العلماء لاختبار فرضياتهم على أساس دليل.

قال نيك لايت ، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ التسويق المساعد في جامعة ولاية بورتلاند: “تُظهر الدراسة سبب نجاح الأدلة العلمية المستندة إلى التدخلات الثقافية في إقناع الناس بالحصول على لقاح أو تقليل بصمتهم البيئية”.

يضيف لايت ، “يعتقد الأشخاص الأذكياء منذ سنوات أن تعليم الناس ما ينقصهم هو السبيل لتقريبهم من العلم ، ولكن للأسف هناك أزمة ثقة في طريقة التعلم. إذا اعتقد الناس أنهم يعرفون الكثير ، فإنهم يكونون أقل حماسًا لمعرفة المزيد “.

وبحسب لايت ، فإن أولئك الذين يعارضون معظم العلماء في الموضوعات المثيرة للجدل يجب أن يفهموا كل ما لا يعرفونه عن هذه الموضوعات قبل قبول التدخلات الثقافية ؛ التي يمكن أن تحسن الرفاه المالي والصحة الشخصية وأكثر من ذلك بكثير. لكن القول أسهل من الفعل ، لأن لا أحد يحب أن يُدعى جاهلاً.

يقدم لايت وسلومان والمؤلفون المشاركون في الدراسة طريقتين محتملتين لمساعدة الناس على فهم تعقيدات الحقائق العلمية وإقناعهم بالثقة في الخبراء. تعتمد إحدى الطريقتين على تشجيع الناس على شرح أسس الظواهر العلمية المعقدة ، مثل: اللقاحات والتغير والمناخ ، بالإضافة إلى محاولة سد الثغرات المعرفية لدى الإنسان. الطريقة الأخرى هي مقارنة الحقائق العلمية المعقدة بموضوعات مفهومة جيدًا ، مثل الموضوعات المتعلقة بعملهم أو هواياتهم ، والتي ستساعدهم على تصور مقدار الوقت والمعرفة اللازم لإتقان موضوع علمي ، وثقة الناس في الخبراء الذين يقضون سنوات أو عقود من العمل في مجال علمي معين.

يتبنى قادة المجتمع – مثل المسؤولين وقادة الكنيسة ووجهاء المجتمع المحترمين مع تأثيرهم الكبير – سلوكًا معينًا يدفع أعضاء المجتمع إلى فعل الشيء نفسه.

يميل الناس بطبيعة الحال إلى فعل ما يتوقعه المجتمع منهم. لذلك عندما تعرض المواقف المعادية للعلم حياة الناس للخطر ، فمن واجب المجتمع تغيير أفكاره ، لاستيعاب الحقائق العلمية المتفق عليها.

اقرأ أيضًا:

لماذا يتم تضليل الناس بالأخبار العلمية المزيفة؟

تاريخ الثورة العلمية ، كل ما تريد أن تعرفه

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تحرير: منال توفيق الضالع

أولئك الذين # يتناقشون # الحقائق العلمية في كثير من الأحيان # يبالغون في # معرفتهم العلمية.

                     
السابق
يستطيع الحاسب فهم لغة البشر صواب خطأ
التالي
كتاب Step Ahead منهج Connect الصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2023

اترك تعليقاً