منوعات

الرسوب في الثانوية العامة نظام الدور الثاني وإعادة العام

وفق نظام التعليم الجديد الذي أدخلته جمهورية مصر العربية في مراحل التعليم بشكل عام والثانوي بشكل خاص ، يهتم الطلاب وأولياء الأمور بنظام الإعادة في المرحلة الثانوية. اعلاه ام لا و عندما يضطر الطالب الى اعادة العام الدراسي الذي سنتحدث عنه بالتفصيل اليوم مقالنا.

معلومات النظام الإعادة في المدرسة الثانوية


الخوف من الفشل في المدرسة الثانوية هو العقل الذي يسيطر دائمًا على هذه المرحلة التعليمية ، رغم بساطتها في الواقع ، وفي النقاط التالية بعض المعلومات عن نظام الرسوب الثانوي:

  • أوضحت وزارتا التعليم والتعليم الفني المصرية والمصرية أن الطالب لا يعتبر راسبًا في الثانوية إلا إذا رسب في ثلاثة مواد أكاديمية أو أكثر.
  • المقررات التي لم يتم إضافتها إلى المجموع تكون ناجحة وفاشلة ، إذا لم ينجح الطالب ، يجب عليه المشاركة في الجولة الثانية من الامتحانات.
  • في حال رسوب الطالب أو تغيبه عن الدور الثاني من الامتحانات يبدأ العام الدراسي الجديد ليتمكن من اجتياز المقررات التي رسب فيها ويضاف مجموع هذه المقررات إلى المجموع ولكن الطالب يدرس ويؤدي فقط الموضوعات الفاشلة وليس كل الموضوعات.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه قد يضطر الطالب إلى إعادة السنة كاملة إذا رسب في الجولة الثانية ، حتى في المواد التي لم يضاف إلى المجموع ، وسيتقدم بالامتحانات فقط ، وبالتالي لا ينبغي إهمال هذه المواد أبدًا. .
  • في نظام المدارس الثانوية الجديد ، أوضحت وزارة التربية والتعليم المصرية أنه يُسمح لطلاب المدارس الثانوية بالالتحاق بمدرسة ثانوية ثالثة لمدة عامين وأربع مرات في المنزل.
  • إذا تجاوز الطالب عدد الإعادة في المدرسة الثانوية ، فسيتم إزالته.

الإعادة في المدرسة الثانوية

المدرسة الثانوية العامة كأي مرحلة دراسية أخرى ولا تعتبر المناهج صعبة كما يظن الطلاب ، أما بالنسبة لنظام الرسوب الثانوي فلا يرسب الطالب طوال العام إلا إذا رسب في ثلاث مواد مجتمعة مما يعني أنه لم يحصل على نصف الدبلوم لثلاثة مواد. في الاختبار يعتبر الطالب راسبًا ويكرر العام الدراسي للمواد الثلاثة فقط. يدخل العام الدراسي الجديد حتى يجتاز الاختبار في المواد الثلاثة فقط ويحصل على درجته الكاملة كما يحل الاختبار ثم يضاف مجموع المواد الثلاثة إلى المجموعة الكلية وبعد ذلك يذهب إلى الجامعة بسهولة الذي يريده.

امتحانات تأخير المدرسة الثانوية

كما قلنا ، يكون الرسوب في المدرسة الثانوية فقط إذا رسب الطالب في أكثر من مادتين ، أما إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين ، فيمكن للطالب المشاركة في الجولة الثانية من الامتحانات التي تسمى اختبارات التأخر ، ولكن في هذه الحالة يحصل على نصف درجة الاختبار. فقط لا يحق له بأي حال من الأحوال الحصول على أكثر من ذلك ، وإذا رسب أو تغيب عن الدور الثاني من الامتحانات ، يتعين على الطالب إعادة السنة لدراسة المواد المتراكمة التي فشل في اجتيازها وفي هذه الحالة يحصل على درجة الامتحان كما هي دون أي تغيير.

في الختام يمكن القول أن هذا النظام يوفر العديد من الفرص للطلاب لمتابعة الدورات التي فشلوا فيها بما يتناسب مع قدراتهم للاستفادة منها ، خاصة أنه في حالة الرسوب لا يحتاج الطالب إلا للدراسة. الدورات التي رسب فيها وليس في دورات العام الكامل ، مما يمنح الطالب فرصة للنمو. بشكل عام ، نأمل أن يتمكن جميع الطلاب من اجتياز امتحانات الثانوية العامة بسهولة.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
تتوزع الإبل عشوائيًا في الجماعات الحيوية
التالي
حل كتاب التفكير الناقد اول ثانوي مسارات 1444 كاملاً

اترك تعليقاً