منوعات

«الشفرة التأويلية».. تعمّق في ارتباط الرافدين بذات الشاعر

تحظى الدراسات الموضوعية باهتمام في مجال تنوع الأساليب المنهجية ، حيث تقرأ أنها تتفاعل مع ما تولده خلية المعنى المتأصلة في النص. هذا النهج له ارتباط أساسي بالدلالات والرموز التي تظهر في سياق المعنى ، والتي تتبع بطرق مختلفة في النصوص.

في هذا الكتاب ، تأخذ المؤلفة (الدكتورة رائدة العامري) من (الرافدين) ، التي سميت بالرمز الدلالي في نهري دجلة والفرات ، نظرة متماسكة لاستكشاف التداعيات الواسعة عليها. ويمكن تلخيصها بترميزها للإشارة إلى الوطن الذي تعيشه على أرضه ، وهي ممثلة في تاريخها وحضارتها ، وهي فاعلة في ضميرها الوطني. ويربطان كإشارات فعالة عند تلقيهما للتعبير عن الارتباط بالعراق وجمالياته ، وكان النهرين فرصة لتذكرهما في نصوص شعرية دخلت مجال البحث المحصور بنصف قرن من الشعر العراقي المعاصر ، والتدرج من من التقليد إلى الابتكار. وما راجعته كتابة من تقاليد فنية وموضوعية.


لكن الباحث لا يتوقف عند معاني ودلالات ، وعمل النهرين كشخصيات دلالية. بدلاً من ذلك ، فإنه ينطوي على تطعيم نهج الموضوع الخاص به مع السيميائية التي تم الحصول عليها من خلال قراءة الارتباط الدلالي وتغيراته التصويرية والإيقاعية واللغوية والبنيوية. يصبح البحث فنيًا ، حيث يفحص الإيقاعات والتراكيب التي ينطوي عليها معنى بلاد ما بين النهرين ، ومظاهرها النصية.

تجد في بحثها الموضوعي (الدكتورة رائدة العامري) سببًا للتعمق في العلاقة العاطفية بين الرافدين والشاعر ، وتقف في الزاوية التي تنبثق منها القصيدة. عند قراءة النصوص ، سياقها الداخلي وهيكلها البنيوي والرسومي والإيقاعي. هنا تستخدم الطريقة الإحصائية لترى بمقياس التردد وأهميته ما حدث لرمز بلاد ما بين النهرين لإمكانيات التفسير كما تقرأ. يشير التكرار والتباين أو التركيز على جانب واحد من قيمة البحث إلى أهميته أو أسبقيته على جوانب القيمة الأخرى.

هنا يصبح النص النقدي أكبر من النص الشعري في الجهاز الاصطلاحي والمفاهيمي. ترتبط مناهج البحث المختلفة بالتفسير والدلالات ، والنهج الفني والبلاغي والإيقاعي. هذا يجعل من الممكن وصف عمل الكاتب بشكل منهجي. غالبًا ما ينحرف عن موقع التفسير والمعنى ، للإطاحة بتنوعاته التصويرية والموسيقية واللغوية.

في التراكم الكبير للنصوص ، نواجه معالجات تتنوع جمالياً ، تبعاً لقدرات وتقنيات شعراء قصائدهم ، ومدى وصولهم إلى الدلالات المرتبطة بالنهرين ، والتي هي جزء من الوعي الوطني العراقي. هوية تجمع بين التاريخ والرمز والحضارة والحاضر بدليل النمو والخير والعطاء.

لا أعتبر الباحث مسؤولاً عن مستوى تلك النصوص ، التي يمكن أن يسيطر التقليد على كثير منها ، لأن ذلك من سمات المرحلة التي كُتبت فيها والسياق الاجتماعي والفكري الذي رافقها.

أخيرًا ، مع انضباطه المنهجي ، وترتيب الفصول والتحقيقات ، وتماسكها في احتواء الموضوع ، سيضيف الكتاب ما يفضل تفاعل الشاعر مع موضوعه ، والاستقبال المحتمل لوجود الرمز والمعنى ، واستعادة جانب من الشاعرية العراقية في بداية التجديد ، بالإضافة إلى تمجيد النهرين اللذين بقيا في الذاكرة – كما في الخيال – ما يسمح ببقاء الارتباط بهما ، واشتقاق جمالياتهم ، من أجل تفاعل فني أكثر حداثة مع مزاياها المتفوقة ، وفي أشكال شعرية متقدمة من الابتكار والحداثة.

وهذا ما نفترضه ونتحقق منه في بحث (الدكتورة رائدة العامري) ونهجها في الإجراءات والآليات.

                     
السابق
هل الطماطم ترفع الضغط – موسوعة المدير
التالي
كراسة قطر الندى للانشطة والتدريب للصف الثالث الابتدائي

اترك تعليقاً