سؤال وجواب

الصحابة جمع صحابي وهو ؟

المحتويات

مفرد الصحابة صحابي وهو مصطلح يقصد به ؟

الصحابة جمع صحابي مصطلح تاريخي يقصد به من صحبوا رسول الله محمد بن عبد الله وآمنوا بدعوته، والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة والمعاشرة. رافق الصحابة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة.

الصحابة جمع صحابي وهو ؟

وصحابة النبي جمع لـ صَحَابِيّ، وهو كما ذكرنا في الفقرة أعلاه أنه مصطلح إسلامي يقصد به حملة رسالة الإسلام الأولين، وأنصار النبي محمد بن عبد الله المدافعين عنه، والذين صحبوه وآمنوا بدعوته وماتوا على ذلك. والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة والمعاشرة. رافق الصحابة رسول الله محمد بن عبد الله في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاة رسول الله محمد بن عبد الله قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين، وتفرق الصحابة في الأمصار لنشر تعاليم الإسلام والجهاد وفتح المدن والدول. وقاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.

أنواع وأعداد الصحابة

يقسم التاريخ الإسلامي الصحابة الذين عاصروا النبي إلى نوعين:


  • المهاجرون وهم أصحاب النبي الذين أمنوا بدعوته منذ البداية وهاجروا معه من مكة إلى يثرب التي سميت بالمدينة المنورة.
  • الأنصار وهم من نصروا النبي من أهل المدينة المنورة بعد الهجرة،

وهناك من يضيف فئتين من الأنصار هما:

  • البدريون وهم من ساند النبي في معركة بدر.
  • و”علماء الصحابة” وهم الصحابة الذين تفرغوا للعلم.

لا يمكن القطع بعدد الصحابة بين كتاب السيرة النبويةو ذلك لتفرقهم في البلدان والقرى والبوادي تم ذكر اسماء الصحابة في العديد من المدونات الإسلامية منها “كتاب الطبقات الكبير” لمحمد بن سعد، وفي كتاب “الإستيعاب في معرفة الأصحاب” لحافظ القرطبي” والذي ذكر فيه تاريخ 2770 صحابي و381 صحابية وبحسب ما ذكر في كتاب “المواهب اللدنية بالمنح المحمدية”، لشهاب الدين القسطلاني، كان هناك حوالي عشرة ألاف صحابي حين فتحت مكة، و 70 الفا في معركة تبوك عام 630م، وكان هناك 124000 صحابي حضروا حجة الوداع.

                     
السابق
الجمجمه والعمود الفقري هما اجزاء من في الفقاريات
التالي
يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام

اترك تعليقاً