سؤال وجواب

يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام

المحتويات

يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام

حل سؤال يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام الوارد ضمن اسئلة التعليم السعودي الفصل الدراسي الثاني ف2 ، وبدايةً نعرفكم بمفهوم الظاهرة الكهروضوئية أو الكَضَاءَةُ وهي انبعاث الإلكترونات من الأجسام الصلبة والسائلة والغازية عند امتصاص الطاقة من الضوء، حيث تسمى الإلكترونات المنبعثة من هذه الظاهرة بالإلكترونات الضوئية .

وتنشأ الظاهرة الكهروضوئية بسبب اطلاق الاجسام التي تكون صلبة وسائلو او صلبة او غازية، لألكترونات، وتحدث عندما يتم امتصاص الطاقة من الضوء، حيث تعرف بأنها ظاهرة إطلاق السطوح التي تكون فلزية، ويعود تاريخها الى حوالي 1877ميلادي.

في عام 1887، لاحظ العالم هيرتز أنه عند تعريض سطح من مادة موصلة لشعاع فوق بنفسجي فإنه الشرر الكهربائي يتولد بسهولة أكبر. وفي عام 1905 قدم أينشتاين ورقة أبحاث فسرت النتائج العملية للظاهرة الكهروضوئية على أن طاقة الضوء توجد على شكل كميات من الطاقة سميت فوتونات. وقد أدى اكتشافه هذا إلى ثورة عظيمة في علم فيزياء الكم. وقد منح آينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 على تفسيره التأثير الكهروضوئي.


يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام

يتطلب التأثير الكهروضوئي وجود فوتونات ذات طاقة تعادل ما يقارب 1 ميجا إلكترون فولت في العناصر ذات العدد الذري الكبير. وأدت دراسة التأثير الكهروضوئي إلى التقدم في فهم الطبيعة الكمية للضوء والإلكترونات، كما كان لها الأهمية في تشكيل مفهوم ازدواجية الموجة-والجسيم. وفسرت كذلك ظاهرة أخرى وهي تغيير الضوء لمسار الشحنات. كما أنها ألقت الضوء على اكتشاف ماكس بلانك السابق للعلاقة التي تربط الطاقة والتردد الناشئة عن تكميم الطاقة.

تملك الفوتونات طاقة معينة تتناسب مع تردد الضوء. في عملية الانبعاث الضوئي، إذا امتص إلكترون في مادة ما طاقة فوتون واحد وكانت طاقته أكبر من اقتران الشغل (طاقة ربط الإلكترون) للمادة فسينبعث الإلكترون. أما إذا كانت طاقة الفوتون قليلة جداً، لن يصبح الإلكترون قادراً على التحرر من المادة. وعند زيادة شدة الضوء فإن عدد الفوتونات المنبعثة يصبح في تزايد، ويؤدي هذا إلى زيادة عدد الإلكترونات المنبعثة، ولكنه لا يؤدي إلى زيادة طاقة الممتصة للإلكترون الواحد. ومن هذا نستنتج أن الطاقة التي يحملها الإلكترون المنبعث لا تعتمد على شدة الضوء الساقط عليه، بل تعتمد فقط على تردد (طاقة) هذا الضوء. وهذا يربط طاقة الفوتون الساقط وطاقة الإلكترون المنبعث.

تستطيع الإلكترونات امتصاص طاقة الفوتونات عند تعريضها لشعاع، ولكنها في العادة تتبع مبدأ “كل شيء أو لا شيء”. كل طاقة الفوتون يتم امتصاصها واستخدامها لتحرير إلكترون واحد من الرابطة الذرية، وإلا فإن طاقة الفوتون ستنبعث مرة أخرى. فإذا تم امتصاص طاقة فوتون، جزء من الطاقة سيحرر الإلكترون من الذرة، والباقي سيعمل على زيادة الطاقة الحركية للإلكترون الحر .

يمكن دراسة ظاهرة التأثير الكهروضوئي باستخدام المجهر البسيط الخلية الضوئية مطياف الكتلة الماسح الضوئي؟

الاجابة : الخلية الضوئية

                     
السابق
الصحابة جمع صحابي وهو ؟
التالي
من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايته من الاذى

اترك تعليقاً