منوعات

الضوء الأزرق يعبث بساعتنا الداخلية.. ولكن ما تأثيره في بشرتنا؟

ربما لاحظت أن عددًا كبيرًا من الكريمات والبخاخات التي تعد بالحماية من تهديدات البشرة المختلفة من بعض شركات العناية بالبشرة تدعي أنها يمكن أن تحمي من آثار الضوء الأزرق. إذا لم تكن قد فكرت في الضوء الأزرق من قبل ، فمن المحتمل أنك محق في أنه لا داعي للقلق بشأن الحماية منه.

المحتويات

نحتاج أولاً إلى معرفة ما هو الضوء الأزرق.

يمثل طيف الضوء المرئي 50٪ من إجمالي طيف ضوء الشمس ، وكما يوحي الاسم ، فهو الجزء الوحيد من الضوء الذي يمكن رؤيته بالعين البشرية.


طيف الضوء الأزرق ، وهو جزء من طيف الضوء المرئي ، هو مستوى طاقة مرتفع. تتناقص الطاقة المنبعثة من الموجة مع زيادة الطول. الضوء الأزرق له أطوال موجية عالية الطاقة قصيرة جدًا.

الضوء الأزرق في كل مكان حولنا. تنبعث من الشمس ، وكذلك المتوهجة والفلورية والهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة.

ما هي أخطار الضوء الأزرق؟

هناك أدلة متزايدة على أن الضوء الأزرق له تأثير ضار على الجلد والعينين ، بالإضافة إلى تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية الداخلية. عادة ما تركز الدراسات التي تفحص تأثير أشعة الشمس على الجلد على تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية ، وخاصة UVB ، المسؤولة عن حروق الشمس.

التأثير الأكثر شيوعًا للتعرض للضوء الأزرق هو زيادة كبيرة في أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) ، وهي مواد كيميائية عالية التفاعل تتكون من الأكسجين.

يمكن أن يؤدي الكثير من أنواع الأكسجين التفاعلية إلى إتلاف الحمض النووي والإنزيمات المهمة ، مثل تلك المسؤولة عن إصلاح الحمض النووي ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت الأبحاث أن الضوء الأزرق يمكن أن يحفز التصبغ (الدباغة) في أنواع البشرة المختلفة. على الرغم من أن اللون الداكن يعتبر مرغوبًا لدى العديد من الأشخاص ، إلا أنه علامة على تلف الجلد ووجود أنواع الأكسجين التفاعلية. وجد باحثون آخرون أن الدباغة من الضوء المرئي (بما في ذلك الضوء الأزرق) لها لون أغمق يدوم لفترة أطول مقارنة بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية. أظهرت دراستنا أيضًا أن الضوء الأزرق يمكن أن ينشط الجينات المرتبطة بالالتهاب والتشيخ الضوئي (تلف الجلد). أظهرت العديد من الدراسات أن واقيات الشمس التقليدية لا تحمي من التلف الناتج عن الضوء الأزرق والضوء المرئي.

صحيح أن الضوء الأزرق أقل قوة من الأشعة فوق البنفسجية ، لكن آثاره الضارة قد تكون بسبب وصول كميات أكبر نسبيًا إلى الأرض. على سبيل المثال ، تمثل الأشعة فوق البنفسجية حوالي 5٪ من إشعاع منتصف النهار الشمسي في المملكة المتحدة في الصيف. بينما الضوء الأزرق حوالي ثلاث مرات أكثر بنسبة 15٪.

للضوء الأزرق عدد من التأثيرات المفيدة ، فقد استخدم في علاج الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الإكزيما ، ويستخدم على نطاق واسع في العلاج بالضوء ، والذي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، من حب الشباب إلى السرطان ، ويعزز التئام الجروح. لكن بالنسبة للأشخاص الأصحاء ، يبدو أن الآثار الضارة للضوء الأزرق تفوق الآثار الإيجابية.

نحن أكثر عرضة للضوء الأزرق من أي وقت مضى

يمكن أن يتسبب الضوء الأزرق في تلف الجلد ، ولكن ليس من الواضح أي من مصادر الضوء الأزرق ضار بالبشر.

يمثل الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات جزءًا صغيرًا من كميات الضوء الأزرق التي نتعرض لها. أظهرت الأبحاث أن شاشات الأجهزة يمكن أن تزيد من إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية. ومع ذلك ، وجدت دراسة أجرتها شركة Biersdorf الألمانية للعناية بالبشرة أن أسبوعًا كاملاً من التعرض للضوء الأزرق من شاشة تبعد 30 سم يعادل دقيقة واحدة فقط من شمس منتصف النهار في هامبورغ ، ألمانيا.

وجدت دراسة أخرى أن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات كان أقل شدة 100 إلى 1000 مرة من الضوء الأزرق المنبعث من الشمس ، ولا يسبب الكلف الذي يسبب تغير لون الجلد لدى المرضى المصابين به. صحيح أننا نقضي وقتًا أطول أمام الشاشات أكثر من أي وقت مضى ، ولكن في حين أن الشاشات يمكن أن تسبب بعض الضرر ، فإنها مهملة مقارنة بالتعرض لأشعة الشمس.

حماية البشرة من الضوء الأزرق

بدأت صناعة مستحضرات التجميل في تطوير مجموعة واسعة من منتجات العناية بالبشرة التي تدعي أنها تحمي من ضرر الضوء الأزرق. ومع ذلك ، لا يوجد اختبار أو معيار منظم أو قياسي لتقييم قدرة المنتج على منع الضرر الناجم عن الضوء الأزرق. بالطبع ، تجري الشركات اختبارات علمية على هذه المنتجات ، لكن يمكنها استخدام أي عدد من الاختبارات على منتجاتها ، والتي تختلف كثيرًا عن القواعد الخاصة بمنتجات الوقاية من الشمس التي تدعي أنها تحتوي على عامل حماية من الشمس.

تنظم المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) عن كثب اختبار SPF ، وجميع المنتجات التي تدعي أنها تحتوي على SPF تخضع لنظام اختبار قياسي مماثل.

نظرًا لعدم وجود نظام لاختبار الادعاءات المتعلقة بحماية الضوء الأزرق ، لا يمكن للمستهلكين اتخاذ قرار جيد بشأن مستوى الحماية المقدمة والاختلافات بين المنتجات. من غير المحتمل أن يشكل هذا النقص في نظام الاختبار خطرًا على المستهلكين ، ولكن قد تكون فائدة المنتجات محدودة. نظرًا للأدلة حول الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات ، فإن أي ادعاءات بأن المنتج ضروري لمنع تلف جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الشاشة هي الأفضل المتشككين.

عادةً لا تحمي منتجات الحماية من الشمس التقليدية (مثل واقيات الشمس) من الضوء الأزرق ، ولكن من المشجع أن صناعة العناية بالبشرة تحاول تلبية هذه الحاجة.

من الضروري أن تتخذ الحكومات الخطوة التالية في العملية وأن تطور اختبارًا قياسيًا على مستوى الصناعة. حتى ذلك الحين ، من المهم الحد من التعرض لأشعة الشمس. ثبت أن استخدام واقيات الشمس (أو أي منتج آخر يحمل تصنيف SPF) يمنع الإصابة بسرطان الجلد والتشيخ الضوئي ، ويمكن أن تضيف المنتجات التي تدعي الحماية من الضوء الأزرق فائدة أخرى.

اقرأ أيضًا:

العلاج بالضوء: 12 حالة يمكن معالجتها

قد يؤدي التعرض للضوء الأزرق ليلاً إلى الإصابة بسرطان القولون

ترجمة: تيماء الخطيب

تحرير: باسل حميدي

#Blue #light يعبث مع #internal #clock ، لكن ماذا يفعل # للجلد؟

                     
السابق
انجليزي الصف الثالث الابتدائي الوحدة الأولي الدرس السادس كتاب Gem 2023 💗💗💗💗💗💗💗💗
التالي
انجليزي الصف الثالث الابتدائي الوحدة الأولي ومراجعه عامه من كتاب Gem 2023 💓💓💓💓💓💓

اترك تعليقاً