سؤال وجواب

الطبقة المسؤولة عن تأمين نقل البيانات من المصدر إلى الوجهة مع تجنب الاخطاء في النقل

سيكون عنوان مقالنا اليوم بالحديث عن الطبقة المسؤولة عن تأمين نقل البيانات من المصدر الى الوجهة مع تجنب الاخطاء في النقل , حيث أن  أنظمة وبرامج الحاسب الآلي مهمة جداً حيث يتم من خلالها تنظيم عمل الجهاز، حيث يتم تسمية هذه الأنظمة باسم بروتوكولات، حيث أن كل بروتوكول يمثل نظام خاص بشئ معين، وفيما يلي مفهوم الطبقة المسؤولة عن تأمين نقل البيانات من المصدر إلى الوجهة مع تجنب الاخطاء في النقل.

المحتويات

الطبقة المسؤولة عن تأمين نقل البيانات من المصدر إلى الوجهة مع تجنب الاخطاء في النقل

الاجابة الصحيحة هي : برتوكول التحكم بالنقل.


بروتوكول التحكم بالنقل

بروتوكول التحكم بالنقل أو بروتوكول التحكم بالإرسال أو ميفاق التحكّم بالنقل هو أحد البروتوكولات الأساسيّة في حزمة بروتوكولات الإنترنت، موصُوف بالوثيقة (RFC 793)، ويُؤمّن نقلاً موثوقاً خاليًا من الأخطاء لدفق من البايتات بين مُضيفين يتصلان مع بعضهما البعض عبر شبكة تدعم بروتوكول الإنترنت. تعتمد معظم تطبيقات الإنترنت الرئيسية مثل الويب والبريد الإلكتروني ونقل الملفات على بروتوكول التحكّم بالنقل.

الوظيفة الشبكية

يشكل هذا الميفاق وسيطاً بين التطبيقات التي تريد إرسال بيانات على شبكة الإنترنت وبين ميفاق آي بي الذي يتحكم بعمليات العنونة وتوجيه الرسالة إلى الوجهة المراد الإرسال إليها، وذلك حتى نخفف العبء على هذه التطبيقات التي تريد الإرسال باستخدام الميفاق آي بي، لأن الآي بي في الحقيقة يقوم بتقسيم المعلومات المراد إرسالها على الشبكة إلى طرود مما يزيد من مهمات التطبيقات التي تريد الإرسال باستخدامه، لذلك يقوم التي سي بي بهذه العمليات كلها ليجرد التطبيقات العليا من جميع عمليات التحكم بالنقل (سواء الإرسال أو الاستقبال).

ولا تقتصر مهمة التي سي بي على عملية تقسيم البيانات على شكل طرود يمكن للآي بي أن يرسلها، في الحقيقة يقوم أيضاً بعمليات تصحيح أخطاء النقل كلها أيضاً، حيث من الممكن أن تضيع الطرود أو أن تصل تالفة إلى المستقبل، وبالتالي يتوجب على التي سي بي في هذه الحالة أن يقوم بإعادة إرسالها من المرسل مرة أخرى، وذلك بأن يقوم التي سي بي الذي يوجد عند المستقبل بطلب إعادة إرسال من المرسل والذي يقوم بفهم هذا الطلب هو التي سي بي الموجود عند المرسل، كما ويقوم التي سي بي بعملية إعادة ترتيب الطرود التي وصلته عند المستقبل ليقوم بإيصال النسخة الكاملة من البيانات المرسلة إلى الطبقة العليا التي تحوي التطبيقات (البرامج) التي ستقوم بمعالجة هذه البيانات وفهمها.

يتم استخدام التي سي بي من قبل العديد من تطبيقات الإنترنت المشهورة مثل البريد الإلكتروني (E-Mail) والشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) وميفاق نقل الملفات (File Transfer Protocol) وتطبيقات نقل الوسائط (Streaming Media Applications) والعديد من التطبيقات أخرى.

                     
السابق
هي المنطقة التي يعيش فيها الانسان والحيوان والنبات ويجدون فيها حاجتهم
التالي
يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

اترك تعليقاً