منوعات

العثور على جبال من السكر أسفل المحيط!

تعد العديد من سواحل العالم موطنًا للخضرة الكثيفة بفضل الطحالب. تتمتع هذه المروج الشاطئية بسحر خاص ، ألا وهو المروج الساحلية ذات النباتات المزهرة. بالإضافة إلى دورها الرئيسي في تخليص الكوكب من ثاني أكسيد الكربون.

يمتص الكيلومتر المربع من الطحالب الخضراء ضعف كمية الكربون التي تمتصها نفس مساحة الغابات على الأرض ، و 35 مرة أسرع.


كشفت دراسة حديثة عن حقائق جديدة مميزة عن الأعشاب البحرية مخبأة تحت الأمواج ، حيث تحتوي على مخزون ضخم من السكر لم نعرف عنه الكثير.

وهذا يعادل محتويات 32 مليار علبة من المياه الغازية المغمورة في أعماق المحيط.

في دراسة نشرت في مجلة Nature Ecology & Evolution ، أشار العلماء في معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء الدقيقة البحرية في ألمانيا إلى أن الأعشاب البحرية تخزن كمية كبيرة من السكر في المنطقة المحيطة بجذورها.

والمثير للدهشة أن تركيز السكر تحت الأعشاب البحرية كان 80 مرة أكبر من التركيز المقدر في دراسة سابقة.

قال مانويل ليبيك ، رئيس قسم التمثيل الغذائي: “حول العالم ، يوجد 0.6-1.3 مليون طن من السكر في المنطقة المحيطة بجذور الأعشاب البحرية ، على شكل سكروز ، وهو ما يعادل السكر في 32 مليار علبة من المياه الغازية”. التفاعلات. مجموعة بحثية في معهد ماكس بلانك لعلم الأحياء الدقيقة.

كيف تخزن الأعشاب البحرية الكثير من السكر؟

تنتج الأعشاب البحرية السكر في عملية التمثيل الضوئي ، ويستخدم معظم الكمية في عملية التمثيل الغذائي ، في ظل ظروف الإضاءة المعتدلة.

في الصيف ، عندما يكون هناك الكثير من الضوء ، تنتج الأعشاب البحرية المزيد من السكر أكثر مما تحتاجه وتخزنه بحيث يتركز السكر الزائد في المنطقة حول الجذور.

ولكن لماذا لا تتغذى مليارات الكائنات الحية الدقيقة على السكر الموجود في المنطقة المحيطة بجذور الأعشاب البحرية؟ نظرًا لأن الميكروبات تعتبر السكريات طعامها الصحيح ، فهي سهلة الهضم وتحتوي على الكثير من الطاقة.

يقول المؤلف ماجي سوجين: “لقد أمضينا الكثير من الوقت في معرفة السبب ، ووجدنا أن الأعشاب البحرية تطلق مركبات فينولية في رواسبها”.

توجد أيضًا في القهوة والنبيذ الأحمر والفواكه ، وهذه المركبات الفينولية هي مضادات للميكروبات وتوقف عملية التمثيل الغذائي للكائنات الحية الدقيقة.

“خلال تجاربنا ، أضفنا الفينولات النقية المستخلصة من الأعشاب البحرية إلى الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بالقرب من جذور الأعشاب البحرية ، ووجدنا أن السكروز الذي استهلكته الكائنات الدقيقة كان أقل مما تستهلكه في غياب الفينولات.”

سلطت الدراسة الضوء على الأهمية الكبرى للأعشاب البحرية ، ليس فقط كمخزن للكربون ، وهو عامل مهم في حل مشاكل المناخ ، ولكن أيضًا لأنها مهددة.

يقول ليبيك: “عندما نفقد الأعشاب البحرية ، نفقد الكربون الأزرق ، والكربون المخزن في المحيطات والنظم البيئية الساحلية”. يظهر بحثنا أن فقدان الأعشاب البحرية يؤدي إلى فقدان الكربون المخزن في السكروز ، والذي يتشكل في المنطقة المحيطة بجذور القنب “.

“وفقًا لحساباتنا ، فإن نقص السكروز في جذور الأعشاب البحرية سيؤدي إلى إطلاق 1.54 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي حول العالم ، وهو ما يعادل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من 330 ألف سيارة سنويًا”.

بينما تحاول الصناعات التقنية مواكبة تغير المناخ من خلال ابتكار أفضل الأساليب الهندسية لاستخراج الكربون من الغلاف الجوي ، يمكن للأعشاب البحرية تخزين الكربون لآلاف السنين ، وليس فقط لعقود ، كما هو الحال في الغابات المطيرة – إذا تم الحفاظ عليها – ولكن للأسف تختفي الأعشاب البحرية في بمعدل 7٪ كل عام ، تشير التقديرات إلى أن ثلث الأعشاب البحرية في العالم قد تمت إزالتها بالفعل ، وهو معدل ينذر بالخطر.

يقول سوغين: “معلوماتنا عن المساحات الخضراء المائية محدودة مقارنة بالمساحات الخضراء على الأرض”. “ومع ذلك ، يساهم بحثنا في فهم المساحات الخضراء المائية ويسلط الضوء على أهمية الحفاظ على الموائل البيئية التي تخزن الكربون الأزرق.”

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن يكون عشب البحر العملاق المصدر التالي للوقود الحيوي؟

كيف كان شكل الهواء على كوكبنا أثناء تكوينه قبل 4 مليارات سنة؟

ترجمة: رهف ابراهيم

تحرير: طارق طويل

# جد # جبال # سكر # تحت # محيط

                     
السابق
هل لحمية الرحم تسبب سرطان
التالي
للبيع دبلكسات متصلة عظم في شاطئ الهادي

اترك تعليقاً