منوعات

العلاج النفسي: كيف تتحضر لجلسة العلاج الأولى وما يجب توقعه؟

بعد تحديد موعد العلاج ، اسأل معالجك عن كيفية الاستعداد للجلسة. سيطلب منك ملء استمارة للمرضى الجدد. يمكنك أيضًا عمل قائمة بالأسئلة ، مثل السؤال عن متوسط ​​مدة العلاج النفسي ، أو نصائح في كتب جيدة حول مشكلتك.

إذا كنت تعرف صديقًا جرب العلاج النفسي ، فاسأله عن حالته أو اقرأ عنه. إذا كنت قد تلقيت علاجًا من قبل ، فكر فيما أعجبك وما لم يعجبك في أسلوب معالجك السابق.


حتى إذا كنت مترددًا في تجربة العلاج النفسي أو الذهاب بسبب تشجيع شخص ما ، جربه بكل قلبك وكن منفتحًا وصادقًا حتى تتمكن من اغتنام الفرصة والتعرف على نفسك بشكل أفضل.

اعلم أن التوتر بشأن الذهاب إلى جلستك الأولى أمر طبيعي تمامًا ، لكن الاستعداد مسبقًا وفهم كيف ستسير الأمور يمكن أن يساعدك على الاسترخاء.

أنت تحقق أقصى استفادة من الوقت عند سرد النقاط التي تريد التحدث عنها في جلستك الأولى والأهداف التي تريد العمل عليها أثناء رحلة العلاج النفسي مع المعالج.

اكتب الأدوية التي تتناولها معه والجرعات إذا تناولتها حتى يتمكن من أخذ هذه المعلومات في الاعتبار.

قد يكون من الصعب تذكر كل ما يحدث أثناء الجلسة ، لذلك من المفيد إحضار دفتر ملاحظات صغير لتدوين أسئلة أو اقتراحات المعالج الخاص بك ، بالإضافة إلى أسئلتك وأفكارك. سيساعدك هذا على الاستمرار في المشاركة في العلاج النفسي.

يحتاج معظم الأشخاص إلى أكثر من جلسة واحدة ، لذلك من الأفضل أن تأخذ جدولك الزمني معك لترتيب جلستك التالية مع معالجك.

المحتويات

ما رأيك في العلاج النفسي؟

قد يطلب منك المعالج أن تحضر قبل الجلسة الأولى بفترة وجيزة لإكمال نموذج المريض الجديد إذا لم تكمله من قبل.

من الطبيعي أن يكون لديك شعور غريب بعدم معرفة بالضبط كيف تتصرف وماذا تفعل عندما تبدأ الجلسة ، لكن المعالجين خبراء في التعامل مع هذه الفرضية ويتم تدريبهم على تقديم كل جلسة بطرق فعالة. من الأهداف ، في الواقع ستبدو الجلسة الأولى وكأنها لعبة 20. سؤال واحد فقط. قد يجلس المعالج معك وجهًا لوجه ويتعرف على الشجاعة اللازمة لبدء العلاج النفسي ، أو قد يبدأ في التحدث إليك حول تكلفة العلاج النفسي ، وآلية طلب أو إلغاء الجلسة ، والسرية التامة المفروضة على له.

ثم يمكنه أن يسألك عن السبب الذي جلبك اليوم ، أو اختيارك لهذا الوقت بالذات ، أو لماذا لم تفكر في العلاج النفسي قبل شهر أو عام. على سبيل المثال ، ستساعده الإجابات على هذه الأسئلة في تحديد مشكلتك حتى لو لم تكن على دراية سبب المشكلة أو كنت غير قادر على التعامل معها ، مثل الشعور بالغضب أو الحزن دون معرفة سبب شعورك أو كيف تفعل. يمكن أن تتوقف.

لا يجب أن يضغط عليك المعالج لإخباره أكثر مما تستطيع ، خاصة إذا كان الحديث عن المشكلة يؤلمك كثيرًا ، لذا لا تتردد في إخباره أنك لست مستعدًا للتحدث عن أي شيء بعد.

سيحتاج المعالج أيضًا إلى معرفة المزيد عن تاريخك الشخصي والعائلي من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والقلق وما إلى ذلك. اشرح كيف تؤثر مشكلتك على حياتك اليومية. سيطرح عليك سلسلة من الأسئلة: إذا لاحظت تغيرات في عادات نومك أو شهيتك أو أي سلوك آخر ، واسأل عن عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل لفهم نوع البيئة الاجتماعية من حولك.

من المهم عدم التسرع في عملية العلاج النفسي حيث يمكن أن يستغرق الأمر أكثر من جلسة ، يكون خلالها المعالج أشبه بدليلك ، ولكنك ستحدد السرعة التي تروي بها قصتك ومدى ثقتك في معالجك. ، يمكنك الإجابة على المزيد من الأسئلة.

عندما يكون لدى معالجك كل المعلومات التي يحتاجها ، ضع خطة علاج نفسي. من المهم أن تحدد الأهداف معًا لأنك ستعمل معًا لتحقيقها. يمكن أن يكتب المعالج الخاص بك هذه الأهداف ويذكرك بها لاحقًا. لفترة حتى تتمكن من التركيز على ما تريد تحقيقه ، ويمكنه إبرام اتفاقية علاج معك تحدد الغرض من المعالجة والمدة المتوقعة والأهداف ومسؤولياتك ومسؤولياتك.

في نهاية جلستك الأولى ، قد يقدم لك اقتراحًا مباشرًا ، مثل رؤية طبيب نفسي إذا كنت مصابًا بالاكتئاب ، على سبيل المثال لاستبعاد الأسباب الطبية مثل مرض الغدة الدرقية. العلاج بالإضافة إلى العلاج النفسي.

بعد انتهاء الجلسات الأولى ، يجب أن يكون لديك فهم جديد لمشكلتك وخطة وشعور بالأمل.

الخضوع للعلاج النفسي

غالبًا ما يوصف العلاج النفسي بأنه علاج بالكلام ، وهذا ما ستفعله أثناء العلاج النفسي. ستجري محادثة مع معالجك حول مشاكلك وكيفية حلها ، وبمرور الوقت ستبني علاقة علاجية قائمة على الثقة معهم.

قد يرغب المعالج في إجراء بعض التقييم كجزء من عملية التعرف عليك. يتم تدريب المعالجين على إدارة وتحليل الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تحديد عمق اكتئابك ، وسماتك الشخصية ، واكتشاف طرق غير صحية للتكيف ، مثل مشاكل الشرب أو صعوبات التعلم.

على سبيل المثال ، إذا أحضر الوالدان طفلًا ذكيًا إلى الجلسة ولا يزال يواجه صعوبة في التعليم ، فسيقوم المعالج بتقييم مشاكل انتباهه أو وجود عجز تعليمي غير مشخص. وستساعده النتائج في تحديد حالة معينة أو معرفة كيف يفكر ويشعر ويعمل.

كلما تحدثت أكثر ، اكتشفت مشاكلك أكثر ، وشعر البعض بالراحة لمجرد القدرة على التحدث بحرية.

يساعدك المعالج أولاً في تحديد مشكلتك وتحديدها ، ثم تنتقل إلى حل المشكلة وإيجاد طرق بديلة للتفكير والتصرف وإدارة عواطفك.

يمكنك تجربة سلوكيات جديدة أثناء جلساتك ، ويمكنك القيام ببعض الواجبات المنزلية لممارسة مهارات جديدة بين الجلسات. وبمرور الوقت ، ستعمل على تقييم التقدم والعمل مع المعالج لتحديد مقدار ما تحتاجه لإعادة صياغة أهدافك الأساسية أو التوسع فيها.

في بعض الحالات ، قد يقترح المعالج الخاص بك أن يشارك الآخرون في الجلسات ، على سبيل المثال إذا كان شريكك أو أطفالك يشاركون في الجلسة ، خاصة إذا كنت تواجه صعوبات في علاقتك بهم ، وإذا كنت تواجه مشكلة في الاندماج مع الآخرين ، فهو قد يقترح عليك تجربة جلسات العلاج الجماعي.

بمجرد أن تبدأ في حل المشكلة التي أتيت من أجلها ، ستتعلم مهارات جديدة ستساعدك على رؤية نفسك والعالم من حولك بطريقة مختلفة تمامًا ، وتعلم التمييز بين ما يمكن وما لا يمكن تغييره ، والتركيز على ما يمكنك بالفعل مراقبة.

يمكنك الحصول على المرونة لاستيعاب التغييرات المستقبلية في حياتك.

وجدت دراسة أجريت عام 2006 حول علاج الاكتئاب والقلق أن الأساليب المعرفية والسلوكية للعلاج النفسي لها تأثير طويل المدى يقلل من خطر عودة هذه الأعراض ، حتى بعد انتهاء العلاج.

ماذا عن السرية في جلسات العلاج النفسي؟

للمعالجين ، الحفاظ على خصوصيتك أمر بالغ الأهمية. إنه جزء من أخلاقياتهم ومتطلب من رخصتهم المهنية. المعالجون الذين ينتهكون خصوصية المرضى يخاطرون بفقدان قدرتهم على أداء وظائفهم في المستقبل.

كلما كنت أكثر انفتاحًا وصدقًا معه بشأن أفكارك وسلوكك ، زادت فعالية علاجك. إذا كنت قلقًا من أن يكشف المعالج عن أسرارك لشخص ما ، فكن مطمئنًا أن هذا غير ممكن ، إلا في حالات خاصة ، مثل إخباره عن نيتك في إيذاء نفسك أو الآخرين ، فهذا ضروري. يجب على المعالج إبلاغ السلطات من أجل سلامتك وسلامة الآخرين. كما أنهم ملزمون بالإبلاغ عن سوء المعاملة أو الاستغلال أو الإبلاغ عن إهمال الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة ، وقد يُطلب من معالجك أيضًا تقديم معلومات في الدعاوى القضائية.

المعالجون حريصون للغاية على الجزء السري. قد يصطدم بك في المتجر أو في أي مكان آخر دون التعرف عليك ، ولن يزعجه إذا لم تقل وداعًا بعد ذلك ، لكنه سيتفهم أنك تحاول حماية خصوصيتك.

اقرأ أيضًا:

ما هو الغرض من العلاج النفسي؟

العلاج التحليلي

ترجمة: عيد ميلاد سعيد

تحرير: بتول جنيد

مراجعة: محمد حسن أجك

# العلاج النفسي # كيف # التحضير لجلسة العلاج الأولى وما # يجب # توقعه

                     
السابق
رؤية الكلاب في المنام للمتزوجة
التالي
من هي الشابة خيرة ويكيبيديا

اترك تعليقاً