اخبار حصرية

العلم هو أسلوب دقيق لفهم العالم من حولنا

المحتويات

العلم هو أسلوب دقيق لفهم العالم من حولنا

العلم هو عبارة عن دارسة العَالَم المادي والطبيعي من خلال التجارب والمُشاهدات والملاحظات، والتي يُمكِن اختبارها والتحقق منها عن طريق المزيد من البحث، فهو مراقبة منتظمة للأحداث والظروف؛ من أجل اكتشاف الحقائق، ووضع النظريات، والقواعد بناءً على البيانات التي يتمّ جمعها، لذا فإنّ العلم يُمثّل البنيَة الماديّة المُنظّمة للمعرفة المُشتَقة من الملاحظات والمشاهدات.

العلم هو أسلوب دقيق لفهم العالم من حولنا صواب خطأ

العلم طريقة دقيقة لفهم العالم من حولنا. سواء كان صوابًا أم خطأ، فالعلم طريقة لمعرفة العالم من حولنا. تركز العلوم البيئية على فهم كيفية عمل البيئة بكل مكوناتها الحيوية (الحية) وغير الحية، وكيف يؤثر الناس عليها أو يؤثرون عليها، وبعبارة أخرى، يمكن أن تغير أفعالنا في البيئة بهذه الطريقة، مما يؤثر علينا، من أجل على سبيل المثال، عندما نلوث المياه نتيجة لأنشطتنا الصناعية ووجدنا لاحقًا أن هناك عواقب صحية ناجمة عن التعرض أو استهلاك المياه الملوثة.


وتمّت ولادة العلم الحديث في القرن السابع عشر، حيث بدأ الإنسان باكتشاف العالَم عن قُرب باستخدام الأدوات والأجهزة كالمِجْهَر، والتلسكوب، والساعة، وجهاز قياس الضغط الجوي الباروميتر (بالإنجليزية: Barometer)، وبدأ العلماء بطرح القوانين العِلميّة؛ لتفسير الظواهر والأحداث مثل الجاذبيّة الأرضية، كما تمّ في القرن الثامن عشر تطوير أساسيات علوم الأحياء والكيمياء فيما يُعرَف بعصر التنوير (بالإنجليزية: Enlightenment)، فيما بعد شَهِد القرن التاسع عشر جهوداً كبيرة وعظيمة للعديد من العلماء، ومنهم عَالِم الكيمياء جون دالتون (بالإنجليزية: John Dalton) الذي قام بتطوير النظريّة الذرية للمادة، وقدّم العالمين مايكل فاراداي (بالإنجليزية: Michael Faraday)، وجميس ماكسويل (بالإنجليزية: James Maxwell) نظريات مُتعلقة بالكهرباء والمغناطيسيّة، إضافةً إلى ذلك حمل القرن الماضي (القرن العشرين) في طياته العديد من الاكتشافات، مثل: النظرية النسبيّة وميكانيكا الكَم، ويُشار إلى أنّ جميع التطورات العِلميّة تدفع العلماء إلى إعادة تصورهم والتفكير بوجهات نظرهم مرة أخرى وبطريقة مختلفة.

العلم طريقة دقيقة لفهم العالم من حولنا، سواء أكان صحيحًا أم خاطئًا.

تتمثل الأهداف العامة للعلم في فهم الظواهر الطبيعية وشرح كيف يمكن أن تتغير بمرور الوقت. لتحقيق هذه الأهداف، يلاحظ العلماء عن كثب الظواهر الطبيعية وإجراء التجارب. وبمساعدة ما يلي نجد الإجابة وهي:
  • الجواب / عبارة صحيحة.
                     
السابق
بكاري جاساما ويكيبيديا
التالي
عمل اذا عمله الانسان لايثاب عليه واذا تركه خرج من الاسلام وله دليل من السنه ماهو؟ هل لديكم إجابة؟

اترك تعليقاً