منوعات

العوامل التي تؤثر على صعود وهبوط أسعار الذهب

لطالما لعب الذهب دورًا مهمًا في النظام النقدي الدولي ، بالإضافة إلى استخدامه في المجوهرات والحلي الذهبية ، وظل المعدن الثمين هو الأساس النقدي لجميع أنظمة العملات من خلال ما يعرف بالقاعدة الذهبية ، والتي تهدف إلى الذهب. – الأنظمة النقدية كمعيار لتحديد قيمة العملة الورقية لدولة ما ، بمجرد تحديد سعر ثابت للذهب ، يمكن تحويل العملات المحلية بحرية إلى مبلغ محدد.

في أوقات النزاع ، يعد استثمارًا جيدًا لكل من الشركات والأفراد ، عندما يحتاج الناس إلى مغادرة مناطق الصراع واستبدال عملاتهم وسلعهم بالذهب. بالإضافة إلى ذلك ، فهي أيضًا عملة دولية يمكن شراؤها في أي مكان في العالم دون مخاطر التقلبات المرتبطة بالعملات الورقية.


يعتبر الذهب عملة عالمية مستقرة نسبيًا ، وبينما تكون قيمته مستقرة نسبيًا ، يتأثر سعره أيضًا بالعديد من العوامل.ستعرض هذه المقالة العوامل التي تؤثر على سعر الذهب ، وكذلك العلاقة بين سعر الذهب و العملات الأجنبية.

محتوى المقال

المحتويات

العرض والطلب على المعدن

تعتمد كمية الذهب المطلوبة على الطلب على المعدن في المجوهرات والصناعة والتجارة مثل السلع الأخرى ، فعندما يتجاوز الطلب العرض يرتفع السعر ، وعلى العكس عندما يزداد الطلب على المعدن ينخفض ​​السعر.

الذهب ليس مادة قابلة للاستهلاك ، لذلك سيحدد المنقبون الكمية المستخرجة للتأثير على السعر سعر السوق للذهب.

التضخم

عندما يكون هناك تضخم في العملة وبما أن قيمة الذهب مستقرة نسبيًا ولديها القدرة على الاحتفاظ بقيمته ، سيكون المستثمرون أكثر استعدادًا لشراء الذهب للحفاظ على قيمته.

اتجاه الدولار

منذ أن أصبح الدولار الأمريكي العملة الرئيسية في العالم ، فإن سعر الذهب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدولار الأمريكي ، أي إذا تحسن الاقتصاد الأمريكي وارتفع المؤشر الأمريكي ، فإن سعر الذهب سينخفض ​​، على العكس من ذلك ، إذا ينخفض ​​مؤشر الدولار الأمريكي ، بينما يرتفع سعر الذهب.

عندما ترتفع قيمة الدولار الأمريكي ، يصبح الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين في الدول التي تستخدم عملات مختلفة لأنه يجب استبدال المزيد من العملات بالدولار الأمريكي ، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب وانخفاض أسعار الذهب ، وبالتالي يؤدي ارتفاع الدولار إلى إضعاف الطلب على الذهب والعكس صحيح.

ثانيًا ، يرتبط سعر الذهب أيضًا بمؤشر الأسعار والتضخم في الولايات المتحدة ، أي أن مؤشر الأسعار يرتفع ، والتضخم يرتفع ، وسعر الذهب يرتفع أيضًا ، أي أن سعر الذهب يرتفع. علاقة إيجابية مع مؤشر الأسعار الأمريكي والتضخم.

أسعار الفائدة الأمريكية

الذهب له تأثير محاربة التضخم ، فعند تخفيض الاحتياطي الفيدرالي ، هناك قلق بشأن الدولار ويأملون في تحفيز الاقتصاد ، لذلك سيقلق المستثمرون بشأن حالة الاقتصاد الأمريكي ويبيعون الدولارات لشراء الذهب. السعر والهبوط والدولار ، على العكس من ذلك ، فعندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ، يعود الدولار قويا مرة أخرى ، مما يشير إلى أن المستثمرين أكثر ثقة في الاقتصاد الأمريكي ، فإن الدولار سيرتفع بينما ينخفض ​​الذهب ، وإذا كان الدولار والذهب سيرتفع في وقت واحد ، وهذا يشير إلى أن المستثمرين قلقون بشأن الوضع الاقتصادي العالمي.

الوضع السياسي

يُطلق على الذهب اسم العملة الطبيعية ، وفي جميع دول العالم ، يتم استخدام الذهب كعملة طبيعية ، لأن القدرة على تجنب المخاطر هي إحدى السمات المهمة للذهب ، في فترة خاصة من عدم الاستقرار السياسي ، فإن سعر الذهب سوف ترتفع وفقا ل.

يمكن أن تؤثر الأحداث السياسية الدولية على المعروض من هذا المعدن الثمين ، كما يمكن أن تؤثر الأحداث السياسية الدولية على تحركات العملة ، مما يؤدي إلى تغيير القيمة النسبية للذهب.

على سبيل المثال ، في حالة الحرب المستمرة بين العقارات والأسهم ، تصبح أي لحظة بلا قيمة ، ولكن يمكن استبدال الذهب بالمال في مكان آخر ، لذلك أصبح الذهب الأداة الرئيسية للملاذ الآمن ، يرتفع سعر الذهب عندما تنشأ التوترات بين البلدان على على العكس من ذلك ، عندما تهدأ العلاقات الدولية ينخفض ​​سعر الذهب على الفور.

النفور من مخاطر السوق

عندما يكون السوق المالي غير مستقر أو يواجه حدثًا مثل البجعة السوداء ، أو عندما تزداد حالة عدم اليقين في السوق ، يصبح الذهب ملاذًا آمنًا ، لأن الذهب هو مخزن ذو قيمة ثابتة ، سيظل المستثمرون يعتمدون على الذهب في الأسواق المضطربة والمخاطر التي قد تنجم عن ذلك. تجنب.

الذهب كعامل استقرار للعملة

تستخدم البنوك المركزية في العديد من البلدان الذهب كأداة لتحقيق الاستقرار في عملاتها. عندما يحدث تضخم مرتفع ، يمكنهم شراء الذهب كمخزن للثروة ، كسلعة صلبة تدعم قيمة عملاتهم ، مما يعزز ثقة المستثمرين والتجار.

عندما تنخفض قيمة العملة ، يمكن للحكومة أن تفوض بنكها المركزي لشراء الذهب بكميات كبيرة ، مما يؤثر على سوق الذهب. في هذه المرحلة ، يدرك المتداولون أن كمية كبيرة من الذهب يتم شراؤها أو نقلها وأنهم يسحبون التجارة من السوق المفتوحة ، مما يتسبب في النهاية في تقلب الأسعار.

العلاقة بين سعر الذهب والعملات الأجنبية

جذبت أسواق الذهب والعملات الأجنبية انتباه المستثمرين لفرص الاستثمار الكاملة والعادلة نسبيًا ، وانضم المزيد والمزيد من المستثمرين إلى أسواق الفوركس والذهب.

ومع ذلك ، فإن سوق الذهب وسوق الصرف الأجنبي يتغيران ، والمزايا والمخاطر تشبه الأخوين التوأمين ، من خلال فهم التأثير والوظيفة المتبادلة للسوقين ، قد تتمكن من اكتشاف العديد من فرص الاستثمار الجديدة.

تتأثر التقلبات في أسعار كل من أسواق الذهب والعملات الأجنبية ببعض العوامل نفسها ، ويستمر الاتجاه الحالي للعولمة والتكامل في الاقتصاد العالمي في التعزيز ، مما يؤدي إلى تكامل كبير للأسواق المالية العالمية ، والأسواق المالية الدولية. يمكن أن يتدفق رأس المال بحرية وبسرعة بين الأسواق المختلفة ، وبالتالي ربط الأسواق المختلفة. ترتبط تقلبات الأسعار ارتباطًا وثيقًا أيضًا في جميع أنحاء العالم.

ما هو تأثير سوق الصرف الأجنبي على سوق الذهب؟

بما أن سعر سوق الذهب العالمي يتم التعبير عنه بالدولار الأمريكي ، فإن تذبذب سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق الصرف الأجنبي له تأثير كبير على سعر الذهب ، وفقًا لإحصاءات البيانات التاريخية لل 10 الماضية سنة ، سعر الذهب له ارتباط سلبي بحوالي 80٪ مع سعر صرف الدولار الأمريكي. بشكل عام ، عندما يرتفع الدولار ، ينخفض ​​الذهب ، وعندما ينخفض ​​الدولار يرتفع الذهب.

هناك العديد من الأسباب:

أولاً ، يمثل صعود وهبوط الدولار الأمريكي ثقة السوق في الأصول المقومة بالدولار الأمريكي ، وقد يؤدي ارتفاع الدولار إلى جذب الأموال لشراء الأصول المقومة بالدولار من أجل الربح ، في حين أن انخفاض الدولار يعني فقدان بعض الصناديق الثقة بالدولار. – الأصول المقومة والتحول إلى الذهب للحفاظ على قيمتها وتحقيق ربح.

الثاني: تراجع الدولار الأمريكي ، مما يعني أن سعر صرف اليورو والين والعملات الأخرى آخذ في الارتفاع ، وسعر الذهب في سوق الذهب المحلي باليورو والين رخيص نسبيًا ، و يجذب المستثمرين للشراء ، وتدفق هذه الأموال يؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع سعر الذهب.

تحليل لاتجاه أسعار الذهب عام 2022؟ هل هو صعودا أم هبوطا؟

في عام 2022 ، يجب على المستثمرين التركيز على العامل الوبائي ، ورفع أسعار الفائدة الفيدرالية والعوامل الجيوسياسية الدولية. سيكون لهذه العوامل المختلفة تأثيرات مختلفة على سعر الذهب لأنها تظهر تأثيرها في مراحل مختلفة ، ولكن من خلال توقع تغيرات الاتجاه مقدمًا ، فقد تكون مربحة في عام 2022.

                     
السابق
منحهم 100 يوم للتخلص منها.. بنك إنجلترا يحذر: العملة الورقية بيدك ستصبح «بلا قيمة»
التالي
طريقة التسجيل في البريد السعودي واصل أونلاين 1443

اترك تعليقاً