منوعات

العوامل المؤثرة على أسعار النفط خلال النصف الأول من العام

بعد التعافي إلى ما يزيد عن 120 دولارًا للبرميل في منتصف يونيو ، انخفضت أسعار النفط إلى ما دون 100 دولار للبرميل في الشهر الماضي ، وأوجدت عوامل العرض والطلب المضطربة حالة من عدم اليقين بشأن توقعات أسعار النفط مع تصاعد المخاوف بشأن مرحلة الركود الاقتصادي التي ستؤدي إلى حدوث حالة من عدم اليقين. أضرت بالطلب على النفط ، علاوة على ذلك ، أثرت العقوبات المفروضة على الصادرات الروسية أيضًا على عدم اليقين المتزايد بشأن الإمدادات الروسية.

من المرجح أن تفرض الولايات المتحدة ، التي تواجه ارتفاعًا في أسعار الوقود المحلية وتحاول خفضها ، مزيدًا من القيود على الصادرات الأمريكية ، مما قد يؤثر على سوق النفط العالمي.


محركات الأسعار

ووفقًا لتحليلات الخبراء ، فإن الارتفاع المفاجئ هو نتيجة مجموعة من العوامل ، بما في ذلك عدم التوافق بين ارتفاع الطلب على الطاقة والنقص الحاد في العرض ، فضلاً عن نقاط الاشتعال والصراعات الإقليمية المفاجئة.

الصراع بين روسيا وأوكرانيا له تأثير كبير

كان للصراع الروسي الأوكراني الذي اندلع فجأة في فبراير 2022 عواقب وخيمة على اقتصادات العديد من البلدان. بعد اندلاع الصراع ، سرعان ما اتخذت الدول إجراءات ضد روسيا حيث أخذت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة زمام المبادرة في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا وفرض حظر على واردات النفط الروسية.

تعد روسيا ثالث أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم ، لذلك لها تأثير كبير على أسعار النفط العالمية ، وسيؤدي الحظر الأمريكي على واردات النفط الروسي حتماً إلى اختلال التوازن بين النفط والغاز وإمدادات الغاز الطبيعي ومستوى ذلك. الطلب ، وبالتالي زيادة أسعار النفط المحلية ، حيث أن روسيا هي ثالث أكبر منتج للنفط والغاز في العالم ، حتى لو كانت الولايات المتحدة تستورد حوالي 8٪ فقط من نفطها من روسيا ، فإن أسعار البنزين سترتفع بشكل حاد.

زيادة الطلب على الطاقة

بالإضافة إلى ذلك ، فهو أيضًا عامل مهم في ارتفاع أسعار النفط ، بشكل عام ، في حقبة ما بعد كوفيد 19 ، كان كل من العرض والطلب على السلع والخدمات غير كافيين ، لا سيما عندما لم ينته الوباء وكانت المتغيرات الفيروسية الجديدة غير كافية. لا يزال في ارتفاع ، وبالتالي فإن الطلب لا يزال ينمو باطراد.

على سبيل المثال ، تشير التوقعات الخاصة بالاقتصاد الأمريكي للربع الثاني من عام 2022 إلى أن هناك حاجة ملحة للمستهلكين للإنفاق على خدمات مثل الترفيه والسفر ، كجزء لا يتجزأ من الأنشطة الاستهلاكية ، وبالتالي سيزداد الطلب على البنزين. .

التغييرات المستقبلية في جانب الطلب ستهيمن على اتجاه أسعار النفط

تدخل لعبة القوة الناعمة للنفط الأخيرة في تحول طوري ، حيث تتغير الأساسيات من ضيق العرض إلى ضيق الطلب ، والسبب الرئيسي للنفط الخام الحالي يكمن في التغيرات في جانب الطلب.

على جانب العرض ، نما إنتاج النفط الصخري الأمريكي بشكل معتدل ، وحافظت أوبك على إطار زيادة الإنتاج المشترك ، وظل الإنتاج الروسي مستقرًا خلال فترة الإعفاء من الحظر النفطي ، وظل المصدر الرئيسي للإمداد دون تغيير جوهري في الوقت الحالي.

على صعيد الطلب ، وعلى خلفية توقعات الطلب الضعيفة ، تراجعت أسعار النفط الخام العالمية بأكثر من 20٪ في الشهرين الماضيين. لم يكن الأداء العام للبيانات في الولايات المتحدة وأوروبا جيدًا ، مع توقع حدوث ركود اقتصادي ، وكان الطلب على النفط الخام تحت الضغط ، وستهيمن التغييرات المستقبلية على جانب الطلب ، اتجاه أسعار النفط.

من منظور كلي ، أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نموًا سلبيًا لربعين متتاليين ، وتعتقد المؤسسات أن الاقتصاد قد دخل في “ركود تقني”. في الوقت نفسه بحلول نهاية عام 2022. في الوقت الحالي ، فإن التوقعات العامة ضعيفة ويعتقد السوق أن الركود قادم ، لذلك يقوم السوق بتقييم التأثير الفعلي للتباطؤ الاقتصادي العالمي على توقعات الطاقة.

من غير المتوقع أن يتحسن التضخم المرتفع في العديد من البلدان هذا العام ، وسيزداد الحافز للبنوك المركزية لتشديد السياسة النقدية حتى تتشكل صدمة ردود فعل سلبية على أسعار النفط. الموارد المتاحة ، وتأثير الوباء على قطاع الخدمات والسياحة ألقى بظلاله على توقعات الطلب على النفط.

                     
السابق
نماذج المحوسب أسهل شرح لنموذج 16- التعليم عن بعد والمناعة الجزء الثاني الجوكر في القدرات محمود محروس
التالي
الخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية تعلن عن 380 وظيفة شاغرة لحملة الدبلوم فما فوق للعمل في (الرياض، جدة، المدينة المنورة، خميس مشيط، الطائف، الجبيل، نجران، الخرج)

اترك تعليقاً