سؤال وجواب

القاضي فادي عقيقي ويكيبيديا

من هو القاضي فادي عقيقي ويكيبيديا

ويومًا بعد يوم ، فإن اللبنانيين مقتنعون بأن السلطات الحالية تتلاعب بتفجير العصر ولا تظهر الجدية اللازمة ، خاصة وأن الناس لن يسكتوا على من يتسبب في تفجيرات لمن هم أهم لهم. معلم تجاري في الشرق ، خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى ، دمرت العاصمة وتحولت بعض الكتل إلى أنقاض.

“لا ثقة في التحقيقات الداخلية”. وقد كرر هذه الجملة من قبل اللبنانيين في الساحة ، وأطلقها الشهداء وأهالي الجرحى. وهذه الدعوة لم تكن مبنية على المجهول ، بل لأنهم علموا أن الفاسدين سياسياً. كانت المافيا تقوض العدالة والعدالة. جميع المؤسسات تعلم أن هناك قضاة صادقين ومحترمين ، لكن دورهم محدود لأنهم يعصون “الحكومة العسكرية” الحاكمة ولا يحكمون كما يحلو لهم ، لكنهم يصرون على الحكم باسم الناس.


في إطار عملية التحقيق الداخلي الجديدة في قضية تفجير الميناء ، ورغم توقيع الرئيس ميشال عون على التوقيع على إحالة قضية التفجير إلى اللجنة القضائية ، إلا أن هناك شكوكًا حول مدى ملاءمة هذه الوثيقة لمصير العديد من الوثائق السابقة. من انعدام الثقة ، ليس هناك ما يدل على أن التحقيق شفاف.

تضمنت الأسئلة التي أثارت الشبهات معلومات عن تعيين القاضي فادي عقيقي القائم بأعمال مفوض الحكومة للمحكمة العسكرية ، كمحقق قضائي في التفجيرات ، وأشارت إلى أن المدعي التمييزي غسان أوفيدارت كلف عكي في البداية بإجراء تحقيق أولي. إجراء التحقيقات كمفوض حكومي بالإنابة للمحكمة العسكرية.

حتى الآن يبدو أنه لا توجد وثيقة جادة تكشف حقيقة واقعة تفجير الميناء ، فكل ما يتم تسريبه ليس سوى تسريبات إعلامية ومحاولات لتشتيت مجرى الحدث. ومن المعروف أن كل الخبراء في العالم يقول في المتفجرات أن انفجار نترات الأمونيوم لا تتطلبه الألعاب النارية. أو أي حريق يدعم الافتراض بوجود أسلحة في المخزن يثبت أن الرئيس ميشال عون والرئيس سعيد نصر الله رفضا الذهاب إلى لجنة التحقيق الدولية.

وهنا طرح بعض القضاة والحقوقيين سؤالا جوهريا وأساسيا: إذا صح خبر تعيين عقيقي محققا قضائيا ، فإنه سيشكل سابقة خطيرة في تاريخ القضاء اللبناني لم تحدث في أي وقت من الأوقات. الوقت هل يجوز لأي قاضٍ يباشر التحقيق وينظر الملف أن يعين محققين؟ هل هو قانوني؟ وقد اعتبر الفقهاء هذه الحادثة انتهاكًا خطيرًا للقانون. وبمجرد حدوثها ، تم إخفاؤها ، أو قد تكون بعض المعلومات التي لم ترغب السلطات السياسية في الكشف عنها مع مينجمو ظهرت في التحقيق الأولي ، وبالتالي لجأت إلى لعدم الشرعية. مع الجمارك ، اتبعت الوزيرة المستقيلة ماري كلود نجم جهات معروفة وحاولت تطويق التحقيق وعرقلة التحقيق بتعيين عقيقي ، مما أثبت موقفها الرافض للاستقالة في البداية لأنها تريد مواصلة التحقيق.

 

ومن المفارقات أن القاضي فادي عقيقي هو زوج ندى دكروب ، مدير معهد البحوث القضائية ، وابنة شقيق الرئيس نبيه بري ، لذلك ينتمي عقيقي إلى فريق بري ويوم 8 آذار ، لذلك اشتبه به الناس والأحزاب في الجهات القضائية نتائج المسح.

هذه المخاوف نابعة من محاولات حزب الله وحلفائه طمس ملامح الجرائم ، وقالوا إن القصف كان “قدرًا ومصيرًا” ، وبدد النظرية القائلة بوجود ترسانة أسلحة بالقرب من الجناح 12. لذلك ، إذا تم تعيين عكي بطريقة تنتهك كل الأعراف ، فإن علاقته الوثيقة بالرئيس بيري ، وحتى القاضي ، تكون عادلة. لذلك ، بدلاً من تكليفه بهذه المهمة ، فإن الدعوة لتسليم شخص محايد ليس قريبًا من الرئيس تتعالى بصوت أعلى. باستثناء ما تطلبه لجنة التحقيق الدولية ، أي سياسي يستوفي المتطلبات القضائية.

من ناحية أخرى ، لم يشعر Qiu Mu من وزارة العدل العسكري بالراحة ، لأن التجربة في وزارة العدل كانت مريرة ، وكما نعلم جميعًا ، فإن لـ “حزب الله” الصوت والتأثير الأكبر فيه. فضائح و الأحكام الصادرة عن المحكمة بناء على طلب حزب الله. وكان أبرزها إطلاق سراح عميل “حزب الله” الذي اغتال الطيار سمر حنا بعد أشهر قليلة من اعتقاله. وبالمثل ، أفرجت المحكمة العسكرية عن الوزير السابق ميشال سماحة الذي كان ينقل متفجرات ويريد تفجير الداخل ، واعتقل في إعادة المحاكمة قبل حدوث الضغط السياسي ، وفي النهاية لم ينس أحد كيف طردت المحكمة العسكرية عامر السماحة. فاخوري ، تحدث مع الأمريكيين لإرضاء حزب الله والعودة إلى الولايات المتحدة.

في مواجهة كل هذه الحقائق ، تركز الضغط الجماهيري على علاقة مينج مو بأحد أشهر السياسيين وتعيينه محققًا قضائيًا لوقف التحقيق في هذه القضية ، وحدث هذا. في كل الدول التي تحترم نفسها ، معرفة النتيجة ستظل محور استجواب هذه السلطة ، لأن الجميع يعرف كيف حدث الجهاز اللبناني.

وعلى حد علمه ، قدم المحامي جورج الخوري الممثل القانوني لمدير الإدارة العامة للجمارك بدري ضاهر ، دعوى تمييزية بعد أن احتجزت قوات الدرك موكله لأكثر من الوقت الذي سمحت به المادة. 32. يترك موكله. يعد قانون الإجراءات الجنائية بالمشاركة في جميع جلسات التحقيقات والمحاكمات.

مفوض المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي ويكيبيديا

مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي قد أعطى إشارة بالاستماع إلى إفادة رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في ملف الطيونة وذلك على خلفية الاعترافات التي أدلى بها الموقوفون في هذا الملف… وتقضي إشارة القاضي عقيقي بالاستماع إلى جعجع أمامه في المحكمة العسكرية”، فيما لم يرد جعجع بعد على طلب التعليق.

وقتل 7 أشخاص على الأقل خلال اضطرابات مسلحة في منطقة الطيونة شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت يوم الخميس الماضي، وصفتها السلطات بأنها هجوم على متظاهرين كانوا متجهين للمشاركة في احتجاج دعا له “حزب الله” وحركة “أمل” للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

                     
السابق
تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والفضلات هو
التالي
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

اترك تعليقاً